أكدت نائبة المدير العام لعلاقات المستثمرين في بنك الخليج دلال الدوسري أن جميع مؤشرات الربحية للبنك لاقت تحسنا واضحا في عام 2021، حيث حقق أرباحا صافية تجاوزت 42 مليون دينار بزيادة 46 في المئة عن العام الماضي.

وأشارت الدوسري، في لقاء مع قناة CNBC عربية، إلى أن البنك حقق ارتفاعا في صافي إيرادات الفوائد بنسبة 6 في المئة في 2021، في حين ارتفعت الإيرادات من غير الفوائد (الأتعاب والعمولات وأرباح التعاملات بالعملات الأجنبية) بنسبة 13 في المئة، فيما انخفضت المخصصات بنسبة 26 في المئة.

Ad

وأضافت أن نسبة القروض غير المنتظمة انخفضت إلى 0.9 في المئة عام 2021، مقارنة بـ1.1 في المئة للعام الماضي، وهي من أدنى نسب القروض غير المنتظمة في القطاع المصرفي، في المقابل بلغ إجمالي مخصصات البنك 300 مليون دينار، وبلغت متطلبات المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 9 (أي الخسائر الائتمانية المتوقعة) 189 مليونا، ما يعني وجود فائض مخصصات بقيمة 112 مليونا، وبهذا تكون نسبة تغطية القروض غير المنتظمة 615 في المئة، بما في ذلك إجمالي المخصصات والضمانات.

محفظة الائتمان

وأفادت الدوسري بأن المحفظة الائتمانية للبنك شهدت تحسنا كبيرا في 2021، إذ ارتفع إجمالي القروض والسلف المقدمة إلى العملاء إلى 4.8 مليارات دينار، بنسبة نمو 10.4 في المئة، على وقع نمو محفظة الأفراد والشركات، وهي نسبة أعلى بكثير عن معدل نمو الائتمان في القطاع المصرفي للعام الماضي الذي بلغ 6.6 في المئة.

كفاية رأس المال

وأشارت الدوسري إلى أن بنك الخليج يتمتع برأسمال متين، إذ بلغ معدل كفاية رأس المال 16.7 في المئة مقابل 11.5 في المئة الحد الأدنى الرقابي المطلوب من بنك الكويت المركزي، في حين بلغ معدل الشريحة الأولى من رأس المال 14.5 في المئة، وهي أعلى من الحد الأدنى الرقابي البالغ 9.5 في المئة.

البنك الرقمي

وعما إذا كان بنك الخليج ينوي الحصول على رخصة بنك رقمي، قالت الدوسري إن بنك الخليج يقدم كل ما يقدمه البنك الرقمي، مشيرة إلى أن استراتيجية البنك الخمسية 2025 ترتكز بشكل رئيسي على التحول الرقمي لجميع خدمات البنك، وتعزيز مكانة "الخليج" كبنك للمستقبل.

وأضافت أن البنك أطلق منصة MX.3 الرقمية لتطوير ورقمنة خدماته لإدارة الخزينة بالشراكة مع شركة موريكس العالمية، بهدف ترسيخ مكانة البنك التنافسية وإدارة الأسواق المالية، لافتة إلى أن نجاح البنك في تطوير خدماته وتطبيقاته الإلكترونية وعبر "الموبايل" مكن عملاءه من فتح الحسابات المصرفية خلال دقيقة واحدة، لتكون بذلك أسرع خدمة لفتح الحساب في الكويت.

التوزيعات نصف السنوية

وعن توجه البنك نحو توزيع الأرباح نصف السنوية، بعد سماح بنك الكويت المركزي بذلك، أوضحت الدوسري أن بنك الخليج يعتزم تطبيق هذه السياسة ضمن استراتيجيته في توزيع الأرباح.

وأشارت إلى تطلب عدة إجراءات في مقدمتها الحصول على موافقة الجمعية العامة غير العادية على تعديل النظام الأساسي للبنك، وموافقة الجمعية العامة على التوزيع، فضلا عن موافقة بنك الكويت المركزي بعد الاطلاع على الدراسة الفنية التي يتقدم بها البنك، مؤكدة حرص "المركزي" على اتخاذ القرارات وتبني التوجهات التي تصب في مصلحة المساهمين والقطاع المصرفي والسوق الكويتي بشكل عام.

تعزيز تجربة العملاء

وتتمثل رؤية "الخليج" في أن يكون البنك الرائد بالكويت، من خلال مشاركة موظفيه في العمل في بيئة شاملة ومتنوعة لتقديم خدمة عملاء ممتازة، مع الحرص على خدمة المجتمع بشكل مستدام، وبفضل الشبكة الواسعة من الفروع والخدمات الرقمية المبتكرة التي يحظى بها البنك، يمنح عملاءه حق اختيار كيفية ومكان إتمام معاملاتهم المصرفية، مع ضمان الاستمتاع بتجربة مصرفية بسيطة وسلسة.

الاستدامة

ويلتزم "الخليج" بدعم الاستدامة على المستوى المجتمعي والاقتصادي والبيئي، في مبادرات يتم اختيارها وتحديدها استراتيجيا، بما يعود بالنفع عليه بشكل خاص، وعلى البلاد بشكل عام، كما يدعم رؤية الكويت 2035 (كويت جديدة)، ويعمل مع الجهات المختلفة لتحقيقها على أرض الواقع.