تدشين «دسمان سويتش» لاختيار الأغذية المثلى للصحة

الدويري: أكثر التطبيقات الموثوقة للاستشارات الصحية عالمياً

نشر في 15-02-2022
آخر تحديث 15-02-2022 | 20:20
المدير العام للمعهد د. قيس الدويري والسفير الأسترالي والسداني خلال إطلاق التطبيق
المدير العام للمعهد د. قيس الدويري والسفير الأسترالي والسداني خلال إطلاق التطبيق
قال الدويري إن تطبيق «دسمان سويتش» يأتي ضمن جهود وحرص معهد دسمان على صحة المواطنين والمقيمين؛ لمساعدتهم على اختيار المنتجات الغذائية المثلى لصحتهم.
دشن معهد دسمان للسكري، والذي أنشأته مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، تطبيق دسمان سويتش "DasmanSwitch" الصحي للهواتف المحمولة التي تعمل بنظامي أندرويد (Android) وآي أو إس (iOS) في جمعية الروضة وحولي التعاونية.

وقال المدير العام للمعهد د. قيس الدويري، إن هذا التطبيق ثمرة عمل دؤوب استمر فترة طويلة، ويأتي ضمن حرص المعهد على صحة المواطنين والمقيمين، من خلال توفير تطبيق مجاني وسهل الاستخدام لمساعدتهم على اختيار المنتجات الغذائية المثلى لصحتهم.

وأعرب الدويري عن شكره وامتنانه للمدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي د. خالد الفاضل، لتقديم الدعم المستمر للمعهد، كما تقدم بالشكر للدكتور هلال الساير والسفير الأسترالي وللدكتورة نوال الحمد، ولجمعية الروضة وحولي التعاونية لتعاونهم المثمر في إنجاز تطبيق "دسمان سوتش".

وأوضح أن هذا التطبيق المجاني يساعد المستهلكين في الكويت على اتخاذ خيارات غذائية أفضل عند التسوق من خلال توفير معلومات صحية مبسطة عن المنتجات الغذائية المعبّأة، واقتراح بدائل أكثر صحة، بمجرد مسح الرمز الشريطي للمنتج.

وأشار إلى أن التطبيق يوفر نظامين للاختيارات الصحية، هما تصنيف النجوم الصحية أو علامات إشارة المرور الضوئية، كما يمكن للمستخدمين اختيار أحد المرشحات التالية لتحديد الخيارات الغذائية الأكثر صحة: فود سويتش، وطاقة سويتش، وسكر سويتش، أو السكري سويتش الذي تم تصميمه لمساعدة الأشخاص المصابين بمرض السكري بحيث تقترح الخيارات الأكثر صحة بشكل خاص بناء على احتياجاتهم الغذائية.

وأوضح الدويري أن "دسمان سويتش" يستخدم خوارزميات علمية تم تطويرها بالتعاون مع معهد جورج للصحة العالمية في أستراليا، وهو بذلك يعتمد على "فود سويتش" الذي تم اعتماده من قبل ORCHA ليكون أحد أكثر التطبيقات الموثوقة للاستشارات الصحية عالمياً.

خدمة المجتمع

ومن جانبه، أعرب رئيس جمعية الروضة وحولي التعاونية خالد السداني عن سعادته بدعم المشاريع التي تساهم في خدمة المجتمع مثل تطبيق "دسمان سويتش".

بدوره، أكد رئيس مختبر الصحة الجغرافية في معهد دسمان للسكري د. سعد الشراح، أن الدافع وراء هذه المبادرة هو تمكين المستهلكين في الكويت من اتخاذ خيارات غذائية صحية سليمة، مع توفير تجربة خاصة لمرضى السكري تناسب احتياجاتهم الغذائية.

وأضاف الشراح أن التطبيق يهدف إلى زيادة مستوى الصحة بين المستهلكين، ومساعدتهم في اتباع نمط حياة أكثر صحة.

● عادل سامي

back to top