وزارة التربية تحسم خيارات العودة الشاملة بالفصل الثاني قريباً

نشر في 15-02-2022
آخر تحديث 15-02-2022 | 20:22
وزارة التربية
وزارة التربية
بينما أعلن وزير الصحة د. خالد السعيد أمس وجود توجه جدي لعودة الدوام المدرسي بشكل كامل، مع بداية الفصل الدراسي الثاني، باشرت القطاعات المختصة في وزارة التربية العمل على الاستعداد لتنفيذ خطة العودة الشاملة للطلبة مطلع الفصل الثاني، الذي ينطلق 6 مارس المقبل.

وأكد وكيل وزارة التربية المساعد للشؤون المالية يوسف النجار، لـ"الجريدة"، أن الوزارة لن تواجه مشكلة في توفير الكتب الدراسية للطلبة في بداية الفصل، موضحا أن الجهات المختصة في القطاع باشرت عملية توزيع الكتب الخاصة بالفصل الثاني لجميع المراحل الدراسية منذ أكثر من شهر، ومن المتوقع الانتهاء من توزيعها قبل بدء الدوام المدرسي.

وأضاف أن عدد الطلبة لم يتغير سواء في دوام المجموعتين أو الدوام الكامل، حيث إن القطاع يستمد معلوماته حول عدد الطلبة من قطاع التعليم العام، ويتم بموجه توفير الكتب اللازمة، وبالتالي ليس هناك أي نقص في عدد الكتب بحسب أعداد الطلبة، لافتا إلى أن الوزارة دائما ما تطبع عددا إضافيا من الكتب لمواجهة أي زيادات طارئة على عدد الطلبة المسجلين بالمدارس الحكومية أو الخاصة العربية.

وحول الأثاث المدرسي، أوضح أن المدارس قامت بتخزين الأثاث المدرسي الزائد على حاجتها، مع تطبيق نظام المجموعتين مطلع العام الدراسي، في أماكن خاصة لديها، وبالتالي ليس هناك أي نقص في عدد الأثاث في حال تم إقرار العودة الشاملة للطلبة، وفي حال وجود أي نقص بسيط يمكن للإدارة المدرسية الاستعانة بإدارة التوريدات والمخازن لتوفير العدد المطلوب من الأثاث، من خلال استمارات التزويد المتوفرة لدى جميع المدارس.

600 عامل نظافة

إلى ذلك، أكدت مصادر تربوية مطلعة أن الوزارة لا تزال تواجه مشكلة في موضوع توفير عمال النظافة بالمدارس والمناطق التعليمية والديوان العام، مبينة أن الجهات المختصة تعمل على سرعة الانتهاء من تعيين عمال النظافة بالتعيين المباشر، حيث تم الانتهاء حتى الآن من إجراءات تعيين 600 عامل، إضافة إلى أن لجان الاستقبال لا تزال تعمل لإجراء المقابلات مع المتقدمين، بعد إقرار ديوان الخدمة المدنية موافقته على 2100 درجة وظيفية لعمال النظافة، ومن المتوقع أن يباشر الـ600 عامل عملهم مع بداية الفصل الدراسي الثاني.

وقالت المصادر إن الوزارة تعمل كذلك على سرعة الانتهاء من مناقصات شركات التنظيف، حيث تمت ترسية 3 مناقصات على 3 شركات مختصة بالنظافة، إضافة إلى وجود مناقصة شبه جاهزة ستتم ترسيتها قريبا، وكذلك هناك مناقصة تم وقفها من الجهات الرقابية، وستتم إعادة طرحها مجددا، مضيفة أن الوزارة تجري حاليا مفاوضات مع الشركة المسؤولة عن تنفيذ أعمال النظافة لاستمرار عمالتها في المدارس حتى انتهاء العام الدراسي الحالي.

القرار الحاسم

في سياق متصل، أكدت مصادر تربوية أن معظم المدارس الخاصة الأجنبية بدأت استعداداتها للعودة الشاملة لطلبتها في مارس المقبل، موضحة أن نسبة جاهزيتها تصل إلى 85 في المئة.

وأوضحت المصادر أن المدارس الخاصة بانتظار إصدار القرار الرسمي من وزارة التربية، والخاص بآلية عودة الدوام المدرسي بالفصل الثاني، لافتة إلى أن مسؤولي وزارتي التربية والصحة سيبحثون موضوع العودة الشاملة قريبا، ومن المحتمل اتخاذ القرار الحاسم الأسبوع المقبل، لأنها أصبحت مرجحة في ظل تحسن الوضع الوبائي بالبلاد.

اختبارات إلكترونية للإشرافية 8 مارس

أعلنت وزارة التربية تحديد مواعيد إجراء الاختبارات الالكترونية للوظائف الاشرافية لفئة مدير مدرسة، ومدير مساعد، ورئيس قسم وموجه فني لجميع المراحل الدراسية، على أن تجرى في الفترة من 8 حتى 15 مارس المقبل.

● فهد الرمضان

الكتب جاهزة وفق أعداد الطلبة والأثاث متوفر بالمدارس النجار
back to top