«الأوقاف»: خطة متكاملة لاستقبال رمضان

صلاة التراويح والقيام كالمعتاد قبل الجائحة... وفتح باب حجز عمرة الشهر الكريم

نشر في 17-02-2022 | 16:29
آخر تحديث 17-02-2022 | 16:29
أعلن وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المهندس فريد عمادي وضع خطة متكاملة في جميع قطاعات الوزارة وإداراتها لاستقبال شهر رمضان المبارك.

وقال عمادي، في تصريح صحافي اليوم، عقب ترؤسه اجتماعا تنسيقيا لوكلاء الوزارة المساعدين، إن خطة استقبال الشهر الكريم تأتي بعدما أعلن مجلس الوزراء عودة رص الصفوف في المساجد، والسماح بإقامة الدروس والمحاضرات؛ لذا تعنى الخطة بتهيئة الأجواء المناسبة لاستقبال المصلين.

وأضاف أن الوكلاء المساعدين في الوزارة وضعوا جميع إمكانات إداراتهم المختصة لتجهيز جميع المساجد والمراكز الرمضانية التي اعتادت الوزارة تنظيمها خلال السنوات التي سبقت جائحة كورونا.

وذكر أن المساجد ستستقبل جمهور المصلين في صلاة التراويح والقيام خلال شهر رمضان المبارك كما هو معتاد قبل الجائحة، مؤكدا التزام الوزارة بتطبيق جميع الاشتراطات الصحية المعتمدة من السلطات المختصة في البلاد حرصا على سلامة المصلين وتمكينا لهم من أداء الصلاة.

من ناحيته، أكد الوكيل المساعد للإعلام والعلاقات الخارجية في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية محمد المطيري أنه تمت إتاحة حجز تصاريح أداء مناسك العمرة خلال شهر رمضان المبارك عبر تطبيقي «اعتمرنا» و«توكلنا» ابتداء من اليوم.

ودعا المطيري في تصريح صحافي جميع مرتادي المسجد الحرام الى الاستمرار في ارتداء الكمام أثناء أداء مناسك العمرة، إضافة إلى إلغاء التصريح في حال رغبة ضيف الرحمن بتغيير الموعد، ثم إعادة الحجز حسب الوقت الجديد المرغوب به، وذلك لتمكين أكبر عدد من المسلمين من أداء المناسك خلال شهر رمضان المبارك.

وقال: سيتم رفع فترات حجز العمرة خلال اليوم الواحد من 8 إلى 12 فترة ليتمكن المستفيد من اختيار الوقت المناسب، موضحا أنه يشترط لأداء مناسك العمرة أن يكون المعتمر محصنا ثلاث جرعات أو جرعتين لم يمض على الجرعه الثانية 9 أشهر، واستخراج تصريح العمرة من خلال تطبيقي «توكلنا» و«اعتمرنا».

وبين أن عدد المعتمرين الذين قاموا بأداء شعيرة العمرة منذ فتح المنافذ البرية في عام 2022م 2000 معتمر بالتنسيق مع وزارتي الداخلية والصحة لتذليل الصعوبات وتسهيل عملية دخول وخروج المعتمرين عبر المنافذ البرية.

back to top