35 دولة تشارك في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

نشر في 18-02-2022
آخر تحديث 18-02-2022 | 00:00
مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية
مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية
كشف مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، الذي يعقد سنويا في جنوب مصر، عن برنامج دورته الحادية عشرة التي ستعقد في مارس القادم، وتعرض أفلاما من 35 دولة، بينها أوغندا "ضيف الشرف".

وقال رئيس المهرجان سيد فؤاد، في مؤتمر صحافي، إن الدورة ستقام من 4 إلى 10 مارس، وترفع شعار "إعادة اكتشاف مصر"، بهدف تسليط الضوء على جمال وفرادة مواقع التصوير في مصر.

وأضاف فؤاد أن برنامج أنشطة المهرجان يشمل ندوة كبيرة في إطار هذا الشعار، تناقش سبل جذب وتسهيل تصوير الأعمال الأجنبية في مصر، إضافة إلى عدد من الندوات تتصل بذات المحور، مع إقامة احتفال خاص بمناسبة مرور 100 عام على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون في وادي الملوك بالأقصر.

ويشمل برنامج المهرجان، الذي تنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين، 4 مسابقات، وتأتي جوائزه على هيئة القناع الذهبي للملك توت عنخ آمون، وتضم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 10 أفلام، أبرزها "2 ميدان طلعت حرب" من مصر، و"حبيبة" من المغرب، و"الاتفاق" من الكاميرون، و"أرجو" من الجزائر، و"مسعود" من بوركينا فاسو.

ويتنافس في مسابقة الأفلام القصيرة 15 فيلما، بينها "نصف روح" من تونس، و"مع السلامة دامار" من غانا، و"خيط رفيع" من المغرب، و"بلاط الملك" من الجابون، و"أوضتين وصالة" من مصر، ويكرم المهرجان في هذه الدورة الممثل المصري حسين فهمي بمنحه "جائزة إنجاز العمر"، كما يكرم المخرج التونسي فريد بوغدير والمخرجة أبولين تراوري من بوركينا فاسو، والممثل المصري عمرو سعد.

back to top