ليفربول يعود بفوز ثمين من «سان سيرو»

في ذهاب ثمن نهائي «أبطال أوروبا»

نشر في 17-02-2022
آخر تحديث 17-02-2022 | 18:22
حقق ليفربول الإنكليزي فوزا ثمينا على مضيفه إنتر ميلان بهدفين نظيفين، في ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.
يعود ليفربول الإنكليزي إلى ملعبه "أنفيلد" بأفضلية كبيرة، بعد إسقاطه إنتر ميلان الإيطالي في معقله 2-صفر، بينما نجا بايرن ميونيخ الألماني من فخ نمساوي، وأدرك التعادل أمام سالسبورغ 1-1 في الوقت القاتل أمس ، في ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا.

على "سان سيرو"، بدا الفصل الأول من المواجهة بين البطلين السابقين في طريقه إلى التعادل السلبي، قبل أن يخطف البديل البرازيلي روبرتو فيرمينو هدف التقدم في الدقيقة 75، ثم أتبعه المصري محمد صلاح بالثاني في الدقيقة 83، لتتعقد كثيرا مهمة إنتر العائد الى الأدوار الإقصائية لأول مرة منذ موسم 2011-2012.

وينتقل الفريقان اللذان يتواجهان للمرة الأولى منذ موسم 2007-2008 حين خرج ليفربول منتصرا في الدور ذاته بنتيجة 3-صفر في مجموع المباراتين، إلى ملعب "أنفيلد" في الثامن من الشهر المقبل، لخوض الفصل الثاني من صراعهما على بطاقة ربع النهائي.

وخرج ليفربول، الباحث عن اللقب السابع، منتصرا من "سان سيرو" للمباراة الثانية تواليا، بعدما سبق له الفوز على الجار ميلان في ديسمبر الماضي، حين اختتم دور المجموعات بالعلامة الكاملة في إنجاز أول من نوعه لفريق إنكليزي.

وبدأ الفريقان اللقاء دون تحفظ، وكان إنتر قريبا من التسجيل منذ الدقيقة الخامسة بتسديدة بعيدة من الأرجنتيني لاوتارو مارتينيس مرت قريبة من القائم، ثم رد ليفربول بتسديدة "على الطاير" للإسباني تياغو ألكانتارا، إثر ركلة ركنية علت العارضة بقليل (9)، وهو نفس مصير محاولة رأسية للسنغالي ساديو مانيه (14).

وكان التركي هاكان تشالهان أوغلو، صاحب أخطر فرصة في بداية اللقاء، حين وصلته الكرة على الجهة اليسرى لمنطقة جزاء ليفربول، فأطلقها قوية من زاوية صعبة لتجد طريقها للعارضة (17)، ثم انتقل الخطر الى الجهة المقابلة إثر ركلة ركنية وصلت عبرها الكرة الى السنغالي ساديو مانيه الذي لعبها أكروباتية خلفية، لكنها هزت الشباك الجانبية (24).

وبدأ إنتر يعاني الضغط العالي الذي طبقه ليفربول، وبدا دفاعه مهزوزا في محاولاته لإخراج الكرة من منطقته، لكن في المرات القليلة التي نجح فيها بتجاوز منتصف الملعب، شكل "نيراتسوري" خطرا إلا أنه عانى من بطء لاوتارو، ليبقى التعادل السلبي سيد الموقف حتى نهاية الشوط الأول، ثم بدأ ليفربول الثاني بإشراك فيرمينو بدلا من البرتغالي دييغو جوتا.

أفضلية للإنتر في الشوط الثاني

وكان إنتر الأفضل في بداية الشوط الثاني، ما دفع المدرب الألماني يورغن كلوب الى إشراك جوردان هندرسون والغيني نابي كيتا والكولومبي لويس دياس (60)، واستوعب ليفربول فورة مضيفه وعاد ليشكل خطورة على مرماه حتى نجح في خطف هدف التقدم من كرة ثابتة، إثر ركنية نفذها الأسكتلندي أندي روبرتسون من الجهة اليمنى، وطار لها فيرمينو ليحولها برأسه على يمين الحارس السلوفيني سمير هاندانوفيتش (75).

ووجه "الحمر" الضربة القاضية إلى إنتر بهدف ثانٍ سجله صلاح في الدقيقة 83، إثر ركلة حرة وصلت عبرها الكرة الى البديل دياس، فحولها برأسه لتجد المصري الذي سددها في الشباك، ورفع رصيده الى 8 أهداف في المسابقة هذا الموسم.

كومان ينقذ بايرن من الهزيمة

وفي النمسا، أنقذ الفرنسي كينغسلي كومان فريقه بايرن من خسارة مفاجئة أمام مضيفه ريد بول سالسبورغ، بإدراكه التعادل 1-1 في الأنفاس الأخيرة، وافتتح جونيور أدامو التسجيل لسالسبورغ (21)، فيما أحرز كومان هدف التعادل لبايرن (90).

ودخل بايرن ميونيخ حامل لقب 2020، إلى مباراته ضد سالسبورغ مرشحاً لوضع قدم في ربع النهائي، لكنه اصطدم بفريق مقاتل حتى الأنفاس الأخيرة.

back to top