تواصل إصابات كورونا في الكويت تسجيل انخفاض ملحوظ وكبير خلال الأيام القليلة الماضية، حيث أعلنت وزارة الصحة تسجيل 1195 إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، بانخفاض أكثر من 400 حالة عن اليوم السابق، ليرتفع إجمالي الإصابات المؤكدة إلى 613 ألفا و15 إصابة.

وقالت الوزارة، في بيان صحافي، إنه تم تسجيل حالة وفاة جراء مضاعفات الفيروس ترفع إجمالي الوفيات إلى 2529 حالة، وبلغت حالات التشافي الجديدة 3580، أي ثلاثة أضعاف الإصابات لترفع إجمالي التعافي إلى 591 ألفا و664 حالة، وبلغ عدد الحالات في العناية المركزة 90، بينما بلغ إجمالي الحالات في أجنحة «كوفيد» 313.

Ad

وأشارت إلى أن نسبة الإصابات الجديدة من المسحات تراجعت لتسجل 5.4 في المئة من 22 ألفا و158 مسحة، مؤكدة أن عدد الحالات النشطة بلغ 18 ألفا و822 حالة، وارتفعت نسبة الشفاء من «كورونا» لتصل إلى 96.5 في المئة.

وفي إطار متصل، أعلنت وزارة الصحة أن عدد من تلقى الجرعة التنشيطية الثالثة من اللقاح المضاد لمرض «كوفيد 19» من المواطنين والمقيمين تجاوز 850 ألفا، مبينة أن من تلقى التحصين الكامل بواقع جرعتين بلغ 3 ملايين و271 ألفا و835 شخصا وبنسبة 83.4 في المئة، وعدد الذين حصلوا على جرعة واحدة بلغ 3 ملايين و382 ألفا و899 شخصا وبنسبة 86.2 في المئة.

مرحلة التكيف

ومن جهته، أكد رئيس اللجنة الاستشارية لمواجهة "كورونا" في وزارة الصحة د. خالد الجارالله أن الكويت دخلت اليوم مرحلة تفعيل قرارات التكيف في ظل استمرار انحسار مؤشرات التفشي الوبائي محليا وخليجيا.

وقال الجارالله في تصريح صحافي إن نجاح مرحلة التكيف مع الجائحة يكفل استمرار الانفتاح، مشددا على أن نجاح المرحلة مرهون بتعاون الجميع.

وأشار إلى استمرار فرق الترصد الوبائي في تأمين حالة التعافي بالتزامن مع بداية الانحسار.

وأكد أن التحورات جزء من طبيعة الفيروسات، لافتا إلى أن لا أحد يستطيع التنبؤ بطبيعتها، وهل ستكون تلك التحورات المستقبلية مثيرة للقلق أم لا؟

وشدد على أهمية المحافظة على ما تحقق من مكتسبات، والحفاظ على الإجراءات الاحترازية، حتى يتم الإعلان عن نهاية الجائحة من قبل منظمة الصحة العالمية.

ودعا الجارالله المسافرين إلى ضرورة الالتزام بالتوجيهات الوقائية والتقيد بالإجراءات الاحترازية والاشتراطات الصحية.

وأكد استمرار الجهود الوطنية في برامج التطعيم مع الترصد الوبائي، لافتا إلى أن الجائحة ما تزال موجودة في العالم ولم تنته، ولذلك من المهم الأخذ بكافة الإجراءات الاحترازية والاشتراطات الصحية والوقائية.

وأضاف رئيس اللجنة الاستشارية لمواجهة "كورونا" في وزارة الصحة "أننا نشهد انحسارا في الموجة الرابعة من جائحة كورونا، ونعيش حاليا حالة من انخفاض نسب وأعداد الإصابات مع رفع القيود، مع التقيد بالإجراءات الاحترازية".

وأشار إلى أن الكويت شهدت 4 موجات للجائحة، لافتا إلى أن الموجة الأخيرة الرابعة كانت الأقسى من حيث سرعة وانتشار العدوى، مؤكدا "أننا تجاوزنا هذه الموجة بفضل الله ثم بجهود كافة المخلصين سواء من العاملين في المنظومة الصحية أو غيرهم في الجهات الأخرى".

وذكر الجارالله أن "جميع مؤشرات الترصد تعزز حالة الانحسار، سواء ما نشهده من انخفاض الإشغال السريري في العناية المركزة أو الأجنحة أو انخفاض الإصابات".

وشدد على أهمية التطعيم في تحسن الوضع الوبائي، لافتا إلى أن نسبة التطعيم العالية والتي وصلت إلى نحو 85% بجرعتين حافظت على قوة وثبات المنظومة الصحية.

وأضاف أن ما حصل خلال العام الماضي سواء في حجم أو أعداد المطعمين والذين تجاوزوا 85% من سكان الكويت بجرعتين ونسبة كبيرة من المجتمع بالجرعة التنشيطية الثالثة، لم يحدث في تاريخ الكويت.

من جانب آخر، نفت وزارة الصحة ما يتردد حول رصد 1646 صيدليا مزورا في الوزارة، مؤكدة أن الحقيقة هي رصد 1646 مخالفة متنوعة خلال عام 2021، لصيدليات ومراكز وعيادات أهلية، ومحلات مكملات غذائية وعطارة وأخرى للأدوية البيطرية، وشركات طبية ومستودعاتها، وأكدت أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال ذلك في وقته.

عادل سامي