توفي الفنان التشكيلي المغربي الحسين طلال، أحد أبرز الأسماء في الفن التشكيلي المعاصر بالمملكة، عن 80 عاما، أمس ، حسبما أعلنت المؤسسة الوطنية للمتاحف.

وقالت المؤسسة الحكومية، في بيان نشرته وكالة الأنباء المغربية، إنها تلقت ببالغ الحزن نبأ وفاة الفنان الحسين طلال، الذي كان وجها بارزا من وجوه الفن التشكيلي المغربي المعاصر.

Ad

وبدأ الراحل مسيرته الفنية بالمغرب، وعرض أول أعماله بفرنسا في ستينيات القرن الماضي، حسبما أوضح مدير متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر عبدالعزيز الإدريسي، واشتهر بأسلوبه «في رسم الوجوه المتخيلة ولوحات ما سمي بمجموعة السيرك المنسي، وجمع بين التلقائية والرسم بدقة عالية»، حسبما أضاف الإدريسي.

وشارك الراحل في عدة معارض ومتاحف عبر العالم، في فرنسا وإسبانيا ومصر والولايات المتحدة وغيرها، وأسس في عام 1982 معرضا بالدار البيضاء، وكذلك كان له «دور كبير في التعريف بأعمال والدته الفنانة الراحلة الشعيبية طلال»، كما يشير الإدريسي، وكانت تعتبر رائدة الفن التشكيلي الفطري بالمغرب، واكتسبت لوحاتها شهرة عالمية.

وشكلت أعمال الحسين طلال الفنية أيضا موضوعا لدراسات نقدية عديدة باعتباره «أحد رموز الفن المغربي المعاصر»، حسبما أضاف بيان المؤسسة الوطنية للمتاحف.