خاص

فهد الهاجري: جديدي معرض شخصي وكتاب

أكد لـ الجريدة• أن سقف طموحاته في مجال النحت لا حدود له

نشر في 21-02-2022
آخر تحديث 21-02-2022 | 00:01
الهاجري أثناء تنفيذ أحد أعماله
الهاجري أثناء تنفيذ أحد أعماله
يستعد النحات فهد الهاجري لتنظيم معرض شخصي يعرض فيه أحدث أعماله عقب عودة الحياة إلى طبيعتها والسماح بإقامة الفعاليات الفنية والثقافية.

وقال الهاجري، لـ «الجريدة»، إن سقف طموحاته لا حدود له، إذ يحلم بتحقيق إنجازات شخصية على مستوى النحت، إضافة إلى المشاركة في معارض وأنشطة عالمية تساهم في التعريف بمستوى الفن الكويتي، مبيناً أن لديه العديد من المخططات المستقبلية ومنها تأليف كتاب عن النحت والحضارات والدور الكبير الذي لعبه النحاتون في بناء الحضارات البشرية من القدم وصولاً إلى العصر الحديث ودخول النحت بالصناعات الثقيلة والعمران.

وعن المواد المناسبة في النحت، رأى أن كل فنان يجد المادة التي تناسبه بشكل أفضل، وهذا يعني أن مادة معينة قادرة على التعبير في أفضل حالاتها عن فكرة الفنان، موضحاً أنه يستخدم العديد من المواد، ومنها الخشب، والحجر، والطين، والمعادن، لكنه يميل إلى استخدام الخشب خصوصاً.

حاسة اللمس

وأكد أن فن النحت يختلف عن غيره من الفنون لأنه يستخدم حاسة اللمس، التي تمكّن المتلقي من الشعور بالأحاسيس التي كانت لدى الفنان أثناء العمل على تلك القطعة أو حتى جهوده لتحقيق تلك النتيجة.

وكان الهاجري حصل أخيراً على جائزة الدولة التشجيعية في مجال الفنون التشكيلية والتطبيقية «النحت» عن عمله «إصرار» حيث استخدم خامة الرخام اللبناني على أرضية من أحجار الذهب الطبيعي وقاعدة رخام نيرو ماركوينا الإيطالي، أما قياس العمل فكان 30 × 80 × 30، وهو عبارة عن ثور مجرد الملامح يصعد على صخور حادة وخطرة، ورغم الصعاب والمغريات التي تخرج من تلك الصخور وهي الذهب فإنه يواصل الصعود بإصرار وثبات ليبلغ القمة.

يذكر أن الهاجري حاصل على عضوية اتحاد الملتقيات الدولية للنحت (ISSA)، وكان ضمن 100 نحات حول العالم حصلوا على هذه العضوية.

فضة المعيلي

back to top