الكويت تطلق حملة إنسانية لإغاثة الشعب الأفغاني غداً

تستمر شهراً بمشاركة 22 جهة خيرية... ومساعدة أممية لإيصال المساعدات للداخل

نشر في 21-02-2022
آخر تحديث 21-02-2022 | 00:00
لاجئون أفغان يفترشون الأرض في كابول بعد هروبهم من المعارك في قندوز وتخار أمس الأول (ا ف ب)
لاجئون أفغان يفترشون الأرض في كابول بعد هروبهم من المعارك في قندوز وتخار أمس الأول (ا ف ب)
تطلق وزارة الشؤون الاجتماعية، بالتعاون مع وزارة الخارجية غداً، حملة إغاثية عاجلة لجمع التبرعات لمصلحة الشعب الأفغاني الصديق، بهدف توفير الغذاء والمياه والأدوية ودور الإيواء للمحتاجين هناك.

وتأتي الحملة تحت شعار "الكويت بجانبكم" غداً وتستمر شهراً، وتستهدف ايصال المساعدات الإنسانية إلى الداخل الأفغاني عبر المنظمات الإغاثية الأممية، وتشارك فيها قرابة 22 جهة خيرية مُشهرة أبدت رغبتها في المشاركة بالحملة، على أن تكون الجمعية الكويتية للاغاثة الجهة المنوطة بتجميع أموال الحملة وإيصالها إلى المنظمات الدولية بالتعاون مع الهلال الأحمر الأفغاني ليتسنى توفير احتياجات الشعب هناك.

في السياق، أعلنت الجمعية الكويتية للإغاثة إطلاق حملة لإغاثة المحتاجين في أفغانستان نظراً لانعدام الأمن الغذائي الحاد على 14 مليون شخص هناك على أن يتم توزيع المساعدات بالتنسيق مع جمعية الهلال الأحمر الأفغاني.

من جهتها، بينت مصادر "الشؤون" أنه من منطلق حرص الوزارة على تنظيم عملية التبرع واحكام الرقابة على الأموال المجموعة، وضعت ضوابط واشتراطات خاصة بتنفيذها وهي حظر الجمع النقدي (الكاش) بأشكاله كافة، مع الالتزام فقط بوسائل الجمع المرخصة المنصوص عليها في لائحة تنظيم جمع التبرعات الصادرة بالقرار الوزاري رقم (28/أ) لسنة 2016، وهي الـ"كي. نت"، و"الأونلاين"، والاستقطاعات البنكية المباشرة، والتطبيقات الإلكترونية بالهواتف الذكية، وأجهزة الجمع الإلكتروني، والرسائل النصية التابعة لشركات الاتصالات.

تقارير المحصلة النهائية

وذكرت المصادر أن، الجهة المشاركة في الحملة تلتزم عقب انتهائها بموافاة الوزارة بتقرير بالمحصلة النهائية عن إيراداتها ومصروفاتها، إضافة إلى تزويدها بكشف حساب حول أرصدتها في جميع الحسابات المعتمدة، على أن يتولى موظفو الوزارة مراجعة التقارير الواردة من الجمعيات، والتأكد من صحة البيانات ومطابقة التقارير مع كشوف الحسابات.

بدوره، قال مساعد وزير الخارجية لشؤون التنمية والتعاون الدولي حمد المشعان، في مؤتمر إطلاق حملة (فزعة لأفغانستان) الذي أقيم في مقر الجمعية، أمس، إن "هذه الدعوة تأتي بناء على طلب وزارة الخارجية وبالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية وعبر الجهات الإنسانية الأهلية الكويتية (الجمعيات الخيرية) لدعم ومؤازرة الشعب الأفغاني جراء الوضع الإنساني هناك".

وأضاف المشعان أن "هذه الفزعة تشكل صورة ممتدة لصور الفزعات الكويتية الأصيلة في طباع الشعب الكويتي والمتجذرة تاريخياً فيه إذ سبق أن تمت تسمية الكويت مركزاً للعمل الإنساني نتيجة هذا الحس الإنساني الراقي".

واستذكر بهذا الشأن مآثر الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد قائد العمل الإنساني طيب الله ثراه، مضيفاً "اننا نقف اليوم لنكمل المسيرة في دعم إخواننا في أفغانستان من خلال الفزعة الكويتية وعبر الجهات الإنسانية الكويتية وبالتعاون مع المنظمات الأممية".

أوضاع إنسانية

من جهته، قال عضو مجلس الإدارة رئيس لجنة الإغاثة في الجمعية جمال النوري، إن الحملة تهدف إلى تقديم المساعدات الإغاثية العاجلة للشعب الأفغاني الذي يعاني نقصاً شديداً وحاداً في المواد الغذائية والطبية وغيرها من الاحتياجات الأخرى، جراء الأحداث التي يشهدها منذ فترة طويلة وسط أوضاع إنسانية صعبة جداً.

وأضاف النوري، أن الكويت دأبت على تلبية نداءات الاستغاثة وإعانة الملهوفين ونجدة المعوزين والتحرك الميداني السريع تجاه دول العوز والحاجة ومن خلال هذه الحملة الإنسانية، التي تعبر عن الموقف الإنساني لأهل الكويت، التي تعد من أوائل الدول التي تقدم مساعدات إنسانية للشعب الأفغاني.

«الهلال الأحمر» تشارك بالحملة

أعلنت جمعية الهلال الأحمر إطلاق حملة تبرعات شعبية غدا في مجمع الأفنيوز لمصلحة الشعب الأفغاني.

وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية، د. هلال الساير، في تصريح صحافي، إن هناك حاجة لتقديم المساعدات الصحية والغذائية والإيوائية والمعيشية إلى أكثر من 22 مليون أفغاني يعانون أوضاعا إنسانية صعبة، وفقاً لتحليلات الأمم المتحدة، وهناك أكثر من 8 ملايين على وشك التعرض لمجاعة، ونحو 3 ملايين طفل أفغاني دون سن الخامسة يعانون سوء التغذية الحاد، وفقاً لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة.

جورج عاطف

back to top