خاطب وزير الصحة د. خالد السعيد، رئيس ديوان الخدمة المدنية بالموافقة على منح جميع العاملين بالمستشفيات والمراكز الطبية والمحاجر والمعازل ومراكز التطعيم والمختبرات وجميع الأماكن التي يتم التعامل فيها مع مرضی کوفيد 19، بدلي خطر وعدوى خلال فترة الجائحة.

وأفاد السعيد، في كتاب وجهه إلى رئيس ديوان الخدمة المدنية، بأن ذلك يأتي إعمالا لقرار الديوان رقم 13 لسنة 2020 بشأن منح بدلات الخطر والعدوى والتلوث والضوضاء للعاملين في الجهات الحكومية، نظرا للوضع الصحي والتداعيات المترتبة على انتشار فيروس كورونا، وتضافر جهود موظفي الوزارة لمواجهة هذا الفيروس، والحد من آثاره ومخاطره.

Ad

وأكد أن الفئات المشار إليها يتعرضون للخطر والعدوى بشكل دائم، مما أدى إلى إصابة الكثير منهم نتيجة تعاملهم المباشر وغير المباشر بمرضى «كوفيد 19»، موضحا أن الوزارة حتى تاريخه لم تتم موافاتها برد الديوان على ما تقدم في ضوء مطالبات بهذا الشأن، وطالب بموافاة الوزارة بقرار مجلس الخدمة المدنية، حتى يتسنى لها اتخاذ اللازم على ضوء رد الديوان.

استقالة البدر

من جانب آخر، أعلن وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية د. عبدالله البدر استقالته من منصبه لأسباب شخصية، مضيفا أنه «بعد عطاء استمر 4 سنوات تعلمت فيها الكثير من الأمور الإدارية، واكتسبت خبرة تفوق السنوات الأربع بمراحل، أرجو اللّه تعالى أن أكون قد أديت فيها ما أوجب اللّه علي من مهام وظيفية على الوجه الذي يرضيه عني».

وقال د. البدر، في سلسلة تغريدات على حسابه في «تويتر»، «كما أرجوه سبحانه أنني كنت عند حسن ظن كل من أولاني ثقته، وأخص بالذكر القيادة السياسية، ومن بعدهم وزير الصحة السابق الشيخ د. باسل الصباح الذي تلقيت منه كل دعم وتوجيه وتأييد لكل الخطوات التي اتخذتها في سبيل تطوير العمل، ووكيل الوزارة د. مصطفى رضا الذي كان بمنزلة الأخ الكبير خبرة ونصحا وإرشادا، والشكر موصول لكل من عمل معي على كل المستويات، راجيا من اللّه التوفيق للجميع».

وأردف: «بعد هذه المسيرة البسيطة تقدمت إلى وزير الصحة بالاستقالة من منصب وكيل الوزارة المساعد، اعتبارا من 1/7/2022، تنفيذا لقرار ليس وليد اللحظة، إنما تم اتخاذه مسبقا، وهو قرار متعلق بأسباب شخصية يتحتم معها ترك المجال لمن هو أهل لإكمال المسيرة التي بدأناها سعيا للارتقاء بالخدمات الصحية»، متوجها بالشكر إلى الوزير السعيد على ما لمسه منه من حرص على الارتقاء بالعمل، وثناء على ما تم من خطوات وإجراءات في سبيل تحقيق الإصلاح المنشود.

في مجال آخر، أصدر وزير الصحة د. خالد السعيد قراراً وزاريا بإعادة تشكيل اللجنة العليا لمتابعة تقارير الجهات الرقابية، ومعالجة ما ورد بها من ملاحظات، على أن يكون العمل به اعتبارا من اليوم.

وتختص اللجنة بتسلم ملاحظات وتقارير الجهات الرقابية "ديوان المحاسبة وجهاز متابعة الأداء الحكومي وجهاز المراقبين الماليين" والاطلاع عليها، ودراستها، وتحديد الجهات المسؤولة عن حدوثها، وإرسالها لها.

كما تتولى اللجنة التنسيق والمتابعة مع الجهات المختصة بالوزارة لإعداد الردود على هذه الملاحظات، وذلك لتلافيها ومعالجتها.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة، اليوم، تسجيل 1329 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الساعات الـ 24 الماضية، ليرتفع إجمالي الحالات المسجلة في البلاد إلى 614344.

وقالت الوزارة، في بيان، إنه تم تسجيل 3492 حالة شفاء ليرتفع عدد المتعافين إلى 595156، مبينة أن نسبة حالات الشفاء من الإصابات بلغت 96.9 في المئة.

وأوضحت أنه تم تسجيل حالة وفاة جراء الإصابة، ليصل عدد الحالات المسجلة إلى 2530.

عادل سامي