عبدالوهاب الرشيد: لا توجه لفرض ضريبة مباشرة على المواطنين

في رده على سؤال للصيفي

نشر في 21-02-2022
آخر تحديث 21-02-2022 | 18:02
وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبدالوهاب الرشيد - النائب الصيفي الصيفي
وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبدالوهاب الرشيد - النائب الصيفي الصيفي
اكد وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبدالوهاب الرشيد انه لا يوجد اي توجه لفرض ضريبة مباشرة على دخل المواطنين.

وقال الرشيد، في رده على سؤال للنائب الصيفي الصيفي، حصلت "الجريدة" على نسخة منه، إن الجدير بالبيان أن الضرائب المباشرة المطبقة في الكويت هي ضريبة الدخل على الشركات الأجنبية العاملة في البلاد، بموجب مرسوم ضريبة الدخل رقم 3 لسنة 1955، المعدل بالقانون رقم 2 لسنة 2008، وضريبة الدخل على الشركات الأجنبية العاملة في المنطقة المعينة بموجب قانون ضريبة الدخل رقم 23 لسنة 1961".

وأضاف: "كذلك الضريبة على الشركات المساهمة المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية بموجب القانون رقم 19 لسنة 2000، بشأن دعم العمالة الوطنية وتشجيعها على العمل في الجهات غير الحكومية، إضافة الى نسبة 1 في المئة المفروضة على الشركات المساهمة العامة والمقفلة بموجب القانون رقم 46 لسنة 2006 بشأن الزكاة ومساهمة الشركات المساهمة العامة والمقفلة في ميزانية الدولة".

وعما إذا كان لدى الوزارة دراسة تفصيلية لإقرار الضريبة، أجاب الرشيد: "لا يوجد لدى الوزارة دراسة بإقرار ضريبة مباشرة على دخل الأفراد".

وكان الصيفي قال في سؤاله إن "تكرار التصريحات الحكومية المتعلقة بالإصلاح الاقتصادي والاستدامة المالية وآلية تطبيقها يحتم علينا التساؤل حول تكلفة هذه الإصلاحات على المواطنين، ومدى تأثيرها على مستواهم المعيشي، كما يحتم علينا ضمان ألا يدفع المواطنون ثمن الإدارة الحكومية الفاشلة للفوائض المالية في السنوات الماضية".

back to top