بدأ العمل في مشروع إنتاج الحقل الجوراسي لنفط الكويت، حيث تم نشر العمال لتطوير الأراضي وبناء مرافق مؤقتة في الموقع كجزء من عقد 4 مرافق إنتاج جوراسي بقيمة 398 مليون دولار للكويت (JPF-4) لمصلحة شركة نفط الكويت، وفقاً لمصادر في هذه الصناعة.

وبحسب "ميد"، سيتم بناء المنشأة المعروفة باسم JPF-4 قرب حقل الصابرية في شمال الكويت، وسيكون JPF-5 أقل من 10 كيلومترات شرق JPF-4.

Ad

ويُجري كلا المرفقين اختبارَ ومعالجة ومناولة سوائل آبار الهيدروكربون الرطب والحامض من العديد من حقول النفط والغاز.

وينفذ العقد الرئيسي مع شركة المقاولات الكويتية سبيتكو Spetco في ديسمبر من العام الماضي، كما تم توقيع عقد بقيمة 426 مليون دولار لعقد جوراسي آخر، يُعرف باسم JPF-5، مع شركة جيره Jereh الصينية في ديسمبر.

وتشمل هذه الحقول الروضتين، الصابرية، شمال غرب الروضتين، أم ناقة، بحرة وغيرها من الحقول، وتشكيلات أخرى في الحقول الجوراسية.

ويعد كلا المشروعين عبارة عن منشآت إنتاج سطحية برية وسيتم تنفيذها على أساس البناء والتملك والتشغيل (BOO) من المقاول، مع وجود خيار لشركة نفط الكويت لإعادة شرائها مستقبلاً.

ومن المقرر بناء المنشآت بطاقة إنتاجية 50.000 برميل في اليوم من الخام الحلو المعالج (زيت الجوراسي الخفيف مع 40 درجة -50 درجة جاذبية معهد البترول الأمريكي (API) و 150 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم من الغاز الغني الحلو والمجفف.

وستشمل وحدة معالجة المياه المنتجة، ووحدة استرداد الكبريت، والمرافق ذات الصلة وأنظمة الدعم، ويبلغ إجمالي مرحلة تنفيذ الخدمات لكل منشأة 780 يوماً تقويمياً، ويشمل ذلك 720 يوماً للتصميم والهندسة وإدارة المشروع والتوريد والمشتريات والبناء والاختبار والانتهاء الميكانيكي لكل منشأة.

بموجب شروط العقود، يجب الانتهاء من التشغيل والتثبيت واختبار الأداء الناجح للمنشأة في غضون 60 يوماً تقويمياً من الإكمال الميكانيكي للمنشأة، وبعد ذلك، سيقوم الفائزون بالعقود بتشغيل وصيانة المرافق لمدة خمس سنوات.

ومنحت شركة تشغيل المنبع الحكومية بالفعل ثلاثة عقود أخرى لمرافق الإنتاج الجوراسي، وتستغل الكويت مكامن كربونات العصر الجوراسي في الشمال لتلبية استهلاك الغاز المتزايد.

محميات الجوراسي

بدأت شركة نفط الكويت إنتاج الغاز من حقل الغاز الجوراسي في مايو 2008 مع بدء تشغيل مشروع المنبع المعروف باسم منشأة الإنتاج الأولى 50، وتحتوي الخزانات الجوراسية على مجموعة متنوعة من الهيدروكربونات ، تتراوح من النفط إلى مكثف الغاز مع الغاز الحامض.

في يناير من العام الماضي، كشفت "ميد" أن JPF-3 في حقل الروضتين الغربي قد تم تشغيله بالكامل، ومنحت شركة نفط الكويت عقداً بقيمة 377 مليون دولار للمشروع لشركة Spetco في يوليو 2016، في مارس 2021 أعلنت شركة المجموعة المشتركة للمقاولات (CGCC)، ومقرها الكويت، فوزها بعقد قيمته 138،4 مليون دولار للأعمال الخارجية لمنشآت الإنتاج الجوراسي في المناطق الشمالية بالكويت، وتتعلق حزمة الأعمال الخارجية بالعمل على مشروعي JPF-4 و JPF-5 في شمال الكويت.

في يوليو، أزالت شركة نفط الكويت JPF-6 و JPF-7 من قائمة "المشاريع المعتمدة"، وألغتها فعلياً، وذكرت مصادر في هذه الصناعة أن إلغاء المشاريع كان بسبب تخفيضات في الميزانية.