أعلنت شركة كامكو إنفست، نجاح فريق الاستثمارات المصرفية في إدارة وتنفيذ 22 صفقة خلال عام 2021 بلغت قيمتها 4.8 مليارات دولار في قطاعات الأعمال الثلاثة، التي تشمل أسواق رأسمال "الأسهم" و"الدين" وعمليات الاندماج والاستحواذ.

وقالت الشركة، إن عام 2021، تميز بنجاح فريق الاستثمارات المصرفية في دخول أسواق جديدة، بما في ذلك المملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان، والأردن، والبحرين، إلى جانب أنشطته القائمة في الكويت، ومصر، والإمارات العربية المتحدة.

Ad

وأبرم فريق أسواق رأسمال الأسهم ست صفقات بلغت قيمتها 801 مليون دولار، منها الاكتتاب الخاص لشركة في قطاع الخدمات اللوجستية الذي انتهى بإدراجها في بورصة الكويت، إلى جانب التخارج بنجاح من حصة مؤثرة في شركة مدرجة ببورصة الكويت والمملوكة لأحد العملاء، وتمثل حوالي 26.2 في المئة من رأسمال الشركة إضافة إلى عمليات الاكتتاب في زيادة رؤوس أموال لأربع شركات مدرجة في بورصة الكويت.

وعلاوة على ذلك، قام الفريق بتطوير منصة "اكتتب" للاكتتاب في الإصدارات عبر الإنترنت، التي تم استخدامها بنجاح لإجراء أول اكتتاب خاص في الكويت يعتمد كلياً على الاكتتاب عبر الإنترنت.

واستكمل فريق الاندماج والاستحواذ العديد من الصفقات البارزة خلال العام، منها ثلاث صفقات بيع وثلاث صفقات شراء بقيمة إجمالية بلغت 336 مليون دولار.

وقام الفريق بدور مستشار البيع الحصري لبيع حصة بنسبة 60 في المئة في شركة في قطاع الصيدلة بالإمارات العربية المتحدة، إضافة إلى صفقتي بيع أخريين في الولايات المتحدة الأميركية ومصر.

كما تولى الفريق إدارة عملية شراء حصة أقلية من رأسمال شركة مدرجة ببورصة الكويت وبدور مستشار الاستحواذ الحصري لعمليتي استحواذ على شركتي تأمين في الكويت والأردن لمصلحة مجموعة تأمين كويتية.

وعلى صعيد أسواق رأسمال الدين، فقد كان 2021 عاماً قياسياً آخر بتنفيذ عشر صفقات بلغت قيمتها 3.7 مليارات دولار منها إدارة تسعة إصدارات سندات وصكوك في الكويت والمملكة العربية السعودية وعمان والبحرين، إضافة إلى تقديم خدمات استشارية لدين بقيمة 330 مليون دولار.

وتضمنت الإصدارات ستة إصدارات دين دولية بالدولار الأميركي وثلاثة إصدارات بالدينار الكويتي بقيمة إجمالية بلغت 3.4 مليارات دولار. ومن الصفقات البارزة خلال عام 2021 كان الدور الريادي في هيكلة أداة دين مبتكرة في السوق المحلي، إدارة أول إصدار سندات دائمة ومساندة بالدينار الكويتي وأول سندات في قطاع التأمين المحلي، والتي تعد إنجازاً في السوق الكويتي.

وقال عبدالله الشارخ رئيس قطاع الأسواق والاستثمارات المصرفية: "كان عام 2021 حافلاً ومتميزاً للاستثمارات المصرفية بمختلف قطاعاتها التي شهدت ارتفاعاً قياسياً سواء بعدد أو قيمة الصفقات المنجزة".

وأضاف الشارخ، "إننا فخورون بالسجل الحافل بالإنجازات الذي بنيناه على مدى السنوات الماضية وقدرتنا على المحافظة على مكانتنا كلاعب رئيسي وأساسي في الأسواق المحلية والإقليمية، فمن خلال خبراتنا في شتى القطاعات والقدرات التقنية ووجودنا الإقليمي والإمكانات التي نتمتع بها في عملية استقطاب رؤوس الأموال، تمكنا من تقديم خدمات الاستشارات الاستراتيجية والهيكلة وتنفيذ الصفقات الرئيسية التي تضيف قيمة لكل من العملاء والسوق".

وأضاف: "نتوقع استمرار نشاط الشركات في إصدارات الدين وصفقات أسواق رأس المال خلال هذا العام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لكن ربما بوتيرة أبطأ، وسيكون الدافع وراء هذا النشاط بشكل رئيسي الشركات التي تسعى إلى تمويل توسعها مع الاستفادة من انخفاض أسعار الفائدة والنظرة الإيجابية لأسواق رأس المال، ومن المتوقع أيضاً أن نشهد عدداً من صفقات الاندماج والاستحواذ في المنطقة مع زيادة الحاجة إلى النمو غير العضوي وتعزيز القدرة التنافسية".

ومع الانتهاء من 22 صفقة في عام 2021، تعزز "كامكو إنفست" سجلها الحافل من صفقات الاستثمارات المصرفية بقيمة إجمالية تتجاوز 29.2 مليار دولار منذ إنشائها في أسواق رأس المال وأسواق الدين والاندماج والاستحواذ.

علاوة على ذلك، عزز الدور الذي لعبته "كامكو إنفست" في صفقات بأسواق إقليمية جديدة من مكانتها كأحد المصارف الاستثمارية الرئيسية في المنطقة.