برلمان العراق يعلن أسماء 33 مرشحاً لرئاسة الجمهورية

• أبرزهم برهم صالح وريبر بارزاني
• استبعد 26 طلب ترشح لأسباب من بينها عدم توفر الخبرة السياسية

نشر في 22-02-2022 | 19:42
آخر تحديث 22-02-2022 | 19:42
البرلمان العراقي
البرلمان العراقي
نشر مجلس النواب العراقي اليوم الثلاثاء أسماء 33 مرشحاً لمنصب رئيس الجمهورية وذلك قبل يوم واحد من موعد النظر في دعوى قضائية تطالب برفع الأسماء التي أضيفت لاحقاً بعد فتح باب الترشح للمرة الثانية.

وذكر مجلس النواب في بيان اليوم أنه تلقى 59 طلب ترشح للمنصب وتم استبعاد 26 منهم لأسباب تتعلق بعدم توفر الخبرة السياسية أو لشمولهم باجراءات المساءلة والعدالة أو لعدم توفر شروط العمر أو الشهادة الجامعية.

ولفت إلى أن العدد المتبقي هو 33 مرشحاً أبرزهم مرشح الاتحاد الوطني الكردستاني الرئيس الحالي برهم صالح ومرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني ريبر أحمد بارزاني.

وأعلن مجلس النواب عن فتح باب الترشح لمنصب رئاسة الجمهورية للمرة الثانية في الثامن من فبراير الجاري بعد أن أخفق في انتخاب الرئيس من قائمة المرشحين الأولى ضمن السقف الزمني الدستوري الذي انتهى في الثامن من فبراير.

وأثار فتح باب الترشيح مجدداً اعتراضات نيابية انتهت بدعوى قضائية أمام المحكمة الاتحادية ضد قرار البرلمان إذ يرى المعترضون أن فتح باب الترشيح للمرة الثانية أمر غير دستوري ولا يستند إلى نص قانوني وأن الترشيح يجب ان يقتصر على مرشحي القائمة الأولى التي سجلت في العاشر من يناير الماضي.

back to top