الكويت شريك رئيسي لكندا في مجالي الدفاع والأمن

نشر في 23-02-2022
آخر تحديث 23-02-2022 | 00:00
عليا مواني
عليا مواني
بينما تحتفل الكويت بعيد التحرير الحادي والثلاثين، ننتهز هذه المناسبة للاعتراف بدولة الكويت كواحدة من شركاء كندا الأكثر أهمية في مجالي الدفاع والأمن بالشرق الأوسط.

لقد تمتعت كندا والكويت بعلاقات ثنائية قوية منذ تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 1965، والتي تعززت بدور كندا في تحرير الكويت من براثن الاحتلال خلال حرب الخليج الأولى (1990 - 1991)، وبعد مرور 3 عقود ظلت تلك الشراكة قوية.

وتوفر الكويت دعما محوريا لعمليات الأمن والاستقرار، التي تقوم بها كندا في الشرق الأوسط، عن طريق استضافة مقر قيادة قوات المهام ومركز دعم العمليات بالمعسكر الكندي، في قاعدة علي السالم الجوية.

منذ عام 2011، والكويت كانت القاعدة لعدة مئات من أفراد الخدمة الكنديين الذين يشاركون في عمليات مكافحة الإرهاب والاستقرار متعددة الجنسيات، ويتضمن ذلك التحالف الدولي ضد "داعش"، وأنشطة بناء القدرة مع الشركاء بالمنطقة، كما تعمل كندا والكويت معا كأعضاء في القوات البحرية المدمجة (سي إم إف)، وهي شراكة بحرية متعددة الجنسيات من شأنها تعزيز الأمن والاستقرار والتقدم في المنطقة.

وحديثا، تجسدت قوة شراكتنا من خلال جهود عمليات الإجلاء من أفغانستان، ففي أغسطس 2021 سهّلت الكويت العمليات التي قامت بها كندا لإجلاء 3700 أفغاني وكندي من كابول إلى كندا عن طريق قاعدة علي السالم الجوية.

ومنذ أكثر من 30 عاما، وتحديدا في 24 أغسطس 1990، أرسلت كندا قوة مهام بحرية إلى الخليج، وبعد شهر واحد، في 14 سبتمبر 1990، أرسلت كندا طائرة "سي إف 18 هورنيت" المقاتلة، ثم نمت تلك القوة لتصبح جناحاً يتكون من 24 طائرة عرفت باسم "قطط الصحراء".

وبين تاريخ 10 أغسطس 1990 و16 أبريل 1991، شارك ما يقارب من 4500 فرد خدمة كندي في تحرير الكويت.

واعترفت دولة الكويت رسميا بمساهمات القوات المسلحة الكندية والمحاربين الذين شاركوا في تحرير البلاد، وكرّمتهم بميداليات اعترافا منها بخدماتهم.

وسجل تحرير الكويت وبشكل ملحوظ مشاركة النساء للمرة الأولى في القوات المسلحة الكندية في منطقة حرب وفي أدوار قتالية، ما يعكس التزام كندا بتعزيز المساواة بين الجنسين في كل النواحي المجتمعية. 

ومع استمرار كندا والكويت في العمل معاً لتعزيز السلام والأمن بالمنطقة، نشيد بكل الرجال والنساء الذين لعبوا دورا في تحرير الكويت، كما نتطلع إلى شراكة كندية - كويتية قوية ومستمرة.

وبهذه المناسبة، نود أن ننتهز الفرصة لنقدم أخلص التهاني إلى دولة الكويت بمناسبة العيد الوطني وعيد التحرير.

*عليا مواني

* والعميد تيم آرسينولت

*سفير كندا في الكويت

*قائد قوة المهام المشتركة «إيمباكت» وقوة المهام المركزية - المعسكر الكندي، الكويت

back to top