عبدالصمد يسأل وزير الصحة عن عقود التمريض

نشر في 23-02-2022
آخر تحديث 23-02-2022 | 17:51
 النائب عدنان عبدالصمد
النائب عدنان عبدالصمد
سأل النائب عدنان عبدالصمد وزير الصحة د. خالد السعيد عن عقود التمريض في وزارة الصحة.

وقال عبدالصمد: في ضوء ما ورد في الصحف المحلية من قيام وزارة الصحة بتسليم مئات الممرضين التابعين للشركات الخاصة المتعاقدة مع الوزارة والذين كانوا يعملون في المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لها كتب إنهاء خدماتهم لديها اعتباراً من 26/1/2022 على إثر انتهاء عقود الوزارة المبرمة مع تلك الشركات.

وأضاف: في حال حدوث هذا النقص، ما الاجراءات التي اتخذتها الوزارة لتعويضه وتأمين المرافق الصحية بالممرضين؟ وهل من ضمن هذه الاجراءات معاودة التعاقد مع شركات خاصة لهذه الغاية؟ وما نسبة الممرضين التابعين لشركات خاصة من مجموع الممرضين العاملين في المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة؟ وما الشركات التي تعاقدت معها الوزارة لتأمينها بممرضين خلال آخر عشر سنوات؟ وهل وقعت مخالفات من قبل هذه الشركات مع الممرضين التابعين لها؟ وما الاجراءات التي اتخذتها الوزارة بخصوص هذه المخالفات؟

وتابع: لماذا لا تلجأ الوزارة للتعاقد مباشرة مع الممرضين من جنسيات مختلفة بمن فيهم الممرضون الذين عملوا لديها عن طريق شركات خاصة ممن ثبتت كفاءتهم وتراكمت لديهم الخبرات بدلا من التعاقد مع شركات خاصة لاسيما ان هذه المهنة لا تخضع لاعتبارات الاحلال والتكويت؟ وهل هناك موانع تحول دون هذا التعاقد المباشر؟

واستطرد: كم يبلغ عدد الممرضين الكويتيين والوافدين العاملين لدى وزارة الصحة والتابعين لها مباشرة؟ وهل هناك خطة مستقبلية لدى وزارة الصحة لاحلال الممرضين الكويتيين محل الوافدين؟ وهل هناك طلبات توظيف مقدمة من كويتيين لاشغال وظيفة ممرض ضمن وزارة الصحة؟ وهل لدى وزارة الصحة احصائية بأعداد الخريجين من الكويتيين في تخصص التمريض؟ وهل هناك تنسيق بين وزارة الصحة والهيئة العامة للتعليم التطبيقي بشأن توفير العدد الكافي من المواطنين في تخصص التمريض؟ وهل هناك خطة موضوعة لذلك؟ وما مداها الزمني؟

back to top