وقّعت كل من بورصة الكويت للأوراق المالية والشركة الكويتية للمقاصة اتفاقية تفاهم مشتركة مع سوق أبوظبي للأوراق المالية، لتعزيز فرص التعاون والقدرات الاستثمارية للمستثمرين في كل من السوقين، بهدف تحقيق أقصى استفادة للمستثمرين الذين يتداولون فيهما والشركات مزدوجة الإدراج.

وقالت مصادر مطلعة لـ "الجريدة"، إن الاتفاقية تتمحور في تسهيل كل الإجراءات المتعلقة بأعمال المستثمرين والشركات المزدوجة الإدراج في سوقي الكويت وأبوظبي، فيما يخص عمليات توزيع الأرباح وتفسيخ الأسهم والافصاحات وعمليات البيع والشراء التي تتم من المستثمرين في كلا البلدين، إذ يسمح للمستثمرين بالشراء في سوق والبيع في الآخر والعكس صحيح، اضافة الى تحديث معلومات المساهمين وملكياتهم في الشركات المزدوجة الادراج فيما يخص الملكيات.

Ad

وأضافت المصادر أن الاتفاقية تعد خطوة جادة للأمام نحو زيادة التنسيق والتعاون بما يعود بالمنفعة لكل المستثمرين في السوقين، وكذلك الشركات مزدوجة الادراج، الأمر الذي سينعكس بالايجاب على تسهيل عمليات الاستثمار والادراج وجذب استثمارات ومستثمرين في السوقين.

ولفتت الى أنه سيتم تقييم الاتفاقية على ضوء الفعاليات والتعاون المشترك ليتم تكرارها في أسواق مالية أخرى، لتعزيز ريادة بورصة الكويت في المنطقة، واستقطاب رؤوس أموال جديدة تؤدي إلى زيادة قيم مستويات التداول.

وتعليقاً على توقيع الاتفاقية في بيان لسوق أبوظبي، قال سفير الإمارات لدى الكويت د. مطر النيادي: "تساهم الاتفاقية التي تم توقيعها بين السوقين في تعزيز الشراكة الاستراتيجية القائمة بما يحقق المنافع المتبادلة وتسهيل التداول والاستثمار من البلدين، وتنظيم إجراءات العمل للشركات مزدوجة الإدراج وتنظيم عملية توزيع الأرباح، مما يؤدي إلى اتساع آفاق التعاون الاقتصادي لهما".

من جانبه، أفاد رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي هشام خالد ملك بأن "المذكرة بين سوق أبوظبي وبورصة الكويت والشركة الكويتية للمقاصة تسلط الضوء على الفرص الاستثمارية الفريدة المتاحة للمستثمرين في كلا السوقين، وبالتالي فتح باب أوسع من الفرص أمامهم مما سيسهم في تحقيق النمو المستدام وزيادة السيولة في اقتصاد البلدين".

وبدوره، ذكر رئيس مجلس إدارة بورصة الكويت حمد الحميضي، أن البورصة حرصت منذ التأسيس على تطوير وتحسين سوق المال الكويتي بهدف تسليط الضوء على الفرص والحلول الاستثمارية فيه، مضيفا "ومن خلال هذه المذكرة، نتطلع قدماً إلى تعزيز التعاون مع دولة الإمارات، وجذب المزيد من المستثمرين- سواء على الصعيد المحلي أو الإقليمي أو العالمي- إلى السوقين الكويتي والإماراتي، والمساهمة في ازدهار الاقتصاد في كلا البلدين".

ومن جهته، قال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي سعيد الظاهري: "متحمسون لنرى بدء العمل المشترك وتعزيز أواصر التعاون مع بورصة الكويت والشركة الكويتية للمقاصة"، لافتا إلى أن "الشراكات مع البورصات الدولية تمثّل ركائز أساسية لاستراتيجية (ADX One)، إذ إن هذا التعاون لن يؤدي إلى زيادة وصولنا إلى المستثمرين العالميين فحسب، بل سيساعدنا على رفع كفاءة السوق، وتحقيق النجاح لجميع الأطراف".

وفي السياق ذاته، عبر رئيس مجلس إدارة "المقاصة" فهد المخيزيم عن سعادته بالتعاون المشترك بين الطرفين الكويتي والإماراتي، "والذي نعتبره بداية مشجعةً لتبادل الخبرات ورؤى تطوير السوق المالي في كل من الكويت وأبوظبي، رغم تأثيرات جائحة فيروس كورونا العالمية، إذ نسعى في الشركة إلى فتح آفاق جديدة لتعزيز التعاون التجاري، وإنشاء علاقات استثمارية طويلة الأمد مع كل شركائنا في المنطقة خاصة، وفي العالم بشكل عام".

عيسى عبدالسلام