عقوبات «أوروبية» على روسيا

بعد اعترافها باستقلال دونيتسك ولوغانسك

نشر في 23-02-2022 | 20:39
آخر تحديث 23-02-2022 | 20:39
الاتحاد الأوروبي يعلن فرض عقوبات على روسيا
الاتحاد الأوروبي يعلن فرض عقوبات على روسيا
أعلن الإتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء رسمياً عن العقوبات التي فرضها على روسيا بسبب اعترافها باستقلال إقليمي دونيتسك ولوغانسك الأوكرانيين.

وذكر الاتحاد الأوروبي في بيان له أن العقوبات تشمل جميع الأعضاء الـ351 في مجلس الدوما الروسي الذين صوتوا في منتصف فبراير الجاري على دعوة برلمانية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف باستقلال الإقليمين.

وأضاف أن العقوبات الجديدة تشمل أيضاً 27 فرداً وكياناً ساهموا في «تقويض أو تهديد وحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها واستقلالها» حسب البيان الذي أوضح أن من بين هؤلاء صناع قرار وبنوك ورجال أعمال ومسؤول عسكري كبير.

وأشار إلى أن الإجراءات الجديدة تستهدف تجارة دونيتسك ولوغانسك من وإلى الاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى أن تلك العقوبات تهدف إلى جعل الضالعين في هذا الاعتراف «يشعرون بالعواقب الاقتصادية لأفعالهم غير القانونية والعدوانية» حسب تعبيره.

كما تستهدف العقوبات الأوروبية «تقييد تمويل الدولة الروسية» بفرض حظر على تمويل الحكومة الروسية والبنك المركزي الروسي وإعاقة وصولها إلى أسواق رأس المال والخدمات المالية في الاتحاد الأوروبي.

وحث الاتحاد الأوروبي روسيا «على التراجع عن الاعتراف باستقلال دونيتسك ولوهانسك والوفاء بالتزاماتها والالتزام بالقانون الدولي والعودة إلى المحادثات».

كما دعا البيان الأوروبي باقي الدول إلى عدم اتباع القرار الروسي بالاعتراف باستقلال الإقليمين، مشيراً إلى أنه مستعد لاتخاذ مزيد من العقوبات السياسية والاقتصادية واسعة النطاق بسرعة إذا اقتضى الأمر.

وأثار اعتراف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أول من أمس باستقلال إقليمي دونيتسك ولوغانسك بشرقي أوكرانيا موج من ردود الفعل على الخطوة التي تنذر بتصعيد جديد في الأزمة الأوكرانية.

back to top