وجه النائب بدر الملا سؤالاً برلمانياً إلى وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الدفاع بالإنابة يتعلق بما أثير حول قبول القوة الجوية لعرض فني ومالي لرادارات كشف أهداف منخفضة تقدمت بها شركة ألمانية رغم عدم مطابقتها لمتطلبات ونطاق العمل بعد مراجعتها من قبل الجهة المدنية في وزارة الدفاع.

وطالب الملا إفادته بالتالي:

Ad

1. هل اتخذت الوزارة أي اجراءات تحقيق مع لجنة القوة الجوية بشأن الواقعة المذكورة؟ وفي حال تم التحقيق، يرجى تزويدنا بنسخة منه.

2. ما مدى صحة تقديم الشركة الألمانية لثلاث عروض مالية مختلفة يرجى تزويدنا بجميع العروض الفنية والمالية والاستشارية والنهائية المقدمة.

3. ما حقيقة توجه الوزارة مرة أخرى للتعاقد مع نفس الشركة الألمانية على نفس الرادارات بعد تخفيض المواصفات بشكل لا يتفق مع مناخ دولة الكويت وقد سبق رفض هذه الرادارات من دول أخرى في المنطقة؟ وما حقيقة قيام القوة الجوية بتعديل المواصفات لأكثر من مرة لخفضها بما يتناسب مع عرض الشركة؟ وفي حال صحة ذلك، ما السبب بتمسك قيادة القوة الجوية واللجنة المختصة بهذه الشركة؟

4. هل تم طلب مخاطبة شركات أخرى متخصصة من قبل اللجنة المختصة في القوة الجوية؟ مع تزويدنا بصور من المخاطبات وردود الشركات ان وجد وذلك بشكل تفصيلي.

5. ما مدى صحة استمرار نفس اللجنة المختصة بأعمالها ومضيها في زيارة الشركات الأجنبية تمهيدا لتعاقدات خاصة بالرادارات رغم المخالفات المشار إليها؟

6. ما حقيقة ما يتم تداوله من أن مسؤولين رفيعي المستوى بالوزارة يقومون بالتواصل مباشرة مع الشركات الأجنبية والضغط عليها من أجل التعامل معها عبر شركات «أوفشور» خارجية أو إيقاف مشاريعها في وزارة الدفاع.

7. هل تلقت الوزارة أي مخاطبات من الشركات المصنعة عن تهديدات تلقتها من هذا النوع؟ وفي حالة صحة هذا الأمر ما هي الإجراءات التي اتخذتها الوزارة بهذا الخصوص؟ مع تزويدنا بنسخة من هذه المخاطبات.