سيكون إياب الدور ثمن النهائي من دوري أبطال أوروبا بين مانشستر يونايتد الإنكليزي وأتلتيكو مدريد من جهة، وأياكس أمستردام الهولندي وبنفيكا من جهة أخرى، مفتوحاً على مصراعيه بعد التعادل 1-1 و2-2 في إسبانيا والبرتغال توالياً ذهاباً أمس .

ومع غياب قاعدة الأهداف المسجلة خارج الديار، ستكون مواجهتا الخامس عشر من مارس المقبل في مانشستر وأمستردام مفتوحة على كل الاحتمالات.

Ad

على ملعب «واندا ميتروبوليتانو» في مدريد، كان أتلتيكو البادئ بالتسجيل باكراً عبر البرتغالي الشاب جواو فيليكس في الدقيقة السابعة وبدا في طريقه إلى الفوز في مباراة كان فيها الطرف الأفضل، إلا أن البديل السويدي أنتوني إيلانغا منح يونايتد تعادلاً غالياً قبل عشر دقائق من النهاية (80).

وجمعت المواجهة طرفين يعانيان هذا الموسم محلياً لاسيما في مسعاهما لحجز مقعد إلى المسابقة القارية الأسمى الموسم المقبل، إذ يواجهان منافسة شرسة في الدوريين المحليين.

وكانت هذه المواجهة الثالثة فقط التي تجمع الفريقين أوروبياً والأولى منذ 30 عاماً عندما التقيا في موسم 1991-1992 في الدور الثاني لكأس الكؤوس الأوروبية التي أدمجت مع كأس الاتحاد الأوروبي لتصبح الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» حالياً، وكان الفوز من نصيب الفريق الإسباني (3 - صفر و1-1).

وكانت هذه المواجهة الأولى التي يخوضها الألماني رالف رانغنيك مدرب يونايتد في الأدوار الإقصائية لدوري الأبطال منذ خسارته أمام «الشياطين الحمر» بالذات 1-6 في مجموع مباراتي نصف النهائي موسم 2010-2011 عندما كان مدرباً لشالكه.

وافتتح فيليكس التسجيل برأسية جميلة إثر عرضية من البرازيلي رينان لودي عن الطرف الأيسر ليتمركز البرتغالي بين قلبي الدفاع ويتابعها مرتمياً قوية في الشباك، فارتطمت بالجهة الداخلية للقائم الأيمن قبل أن تدخل مرمى الحارس دافيد دي خيا الذي تواجه مع فريق ارتدى ألوانه وغادره قبل 11 عاماً إلى يونايتد (7).

ونجح يونايتد حامل اللقب ثلاث مرات آخرها 2008، في معادلة الأرقام عندما مرر البرتغالي برونو فرنانديش كرة الى إيلانغا ليفلت الأخير من المدافع ويتوغل الى المنطقة ويسدد الكرة من داخل المنطقة الى يسار الحارس السلوفيني يان أوبلاك (80).

مواجهة بنفيكا وأياكس

في البرتغال، حسم التعادل الفصل الأول من المواجهة بين البطلين السابقين بنفيكا وضيفه أياكس 2-2.

وفي المواجهة الثانية في ثمن النهائي بين فريقين متوجين باللقب القاري، بعد تلك التي تجمع ليفربول الإنكليزي بإنتر الإيطالي، قدم بنفيكا وأياكس مباراة مفتوحة ومثيرة تقدم فيها الضيف الهولندي مرتين، لكن صاحب الأرض لم يستسلم وأبقى باب تأهله لربع النهائي لأول مرة منذ موسم 2015-2016 مفتوحاً، لاسيما مع إلغاء قاعدة أفضلية الأهداف المسجلة خارج الديار.

ويدين بنفيكا، بطل 1961 و1962، بتجنب السقوط على أرضه الى البديل الأوكراني رومان يارميتشوك الذي أدرك التعادل في الدقيقة 72 من مباراة سجل خلالها الهداف العاحي لأياكس سيباستيان هالر هدفه الحادي عشر في المسابقة هذا الموسم كما أنه كان صاحب التعادل لبنفيكا عن طريق الخطأ في مرماه.