بوتين يدعو العسكريين الأوكرانيين إلى تولي السلطة في كييف

نشر في 25-02-2022 | 20:33
آخر تحديث 25-02-2022 | 20:33
عسكري أوكراني
عسكري أوكراني
دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة العسكريين الأوكرانيين إلى الاستيلاء على السلطة في كييف وعدم السماح باستخدام الأطفال والشيوخ والنساء كدروع بشرية.

ونسب التلفزيون الروسي إلى بوتين قوله خلال اجتماع عقده مجلس الأمن القومي الروسي «انني أتوجه إلى العسكريين الأوكرانيين وأدعوهم إلى تولي السلطة في كييف».

وأضاف «من الأسهل لنا الاتفاق معكم بدلاً من عصابة المخدرات والنازيين التي استحوذت على السلطة في كييف وحولت الشعب الأوكراني برمته إلى رهائن».

وأشاد بوتين بالقوات الروسية التي قال أنها «تقاتل بشجاعة ورجولة ومهنية عالية في تنفيذ مهمة ضمان أمن شعبنا وبلادنا»، لافتاً إلى أن «القوات الروسية تقاتل ضد المجموعات المتطرفة التي تتصرف تماماً مثل الإرهابيين وليس ضد القوات الأوكرانية النظامية».

ومن جهته، قال الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بسكوف أن القيادة الأوكرانية تراجعت عن رغبتها باجراء مفاوضات بعد أن اقترحت وارسو مكاناً للتفاوض بدلاً من مينسك.

وأوضح بسكوف في تصريح أدلى به للتلفزيون الروسي «أن الجانب الأوكراني يلتزم الصمت منذ ساعات طويلة في الوقت الذي تقوم المجموعات القومية المتطرفة بنشر منظومات صاروخية في الأحياء السكنية بما في ذلك في العاصمة كييف»، واصفاً هذا المنحى بأنه خطير.

ومن جانبها، أعربت الناطق باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زخاروفا خلال مؤتمر صحفي عن أسفها لقرار السلطات الأوكرانية قطع العلاقات الدبلوماسية مع روسيا قائلة أن بلادها تلقت مذكرة من أوكرانيا حول قرارها بقطع العلاقات الدبلوماسية بشكل كامل مع روسيا.

وأكدت أن القوات الروسية في أوكرانيا تتخذ كافة التدابير الكفيلة بضمان سلامة العاملين في هيئات منظمة الأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وأعلنت روسيا أمس الخميس بدء عملية عسكرية في أوكرانيا وسط إدانات واسعة النطاق من الدول الغربية وحلف شمال الأطلسي.

back to top