الجيش الروسي دخل ثاني أهم مدينة في أوكرانيا

• قتال في شوارع المدينة.. وحصار كامل لخيرسون وبيرديانسك
• تدمير وحدة تابعة لقوات الزعيم الشيشاني قديروف في كييف
• وزير الدفاع الأوكراني يشيد بجنوده: 3 أيام من القتال غيّرت العالم

نشر في 27-02-2022 | 11:05
آخر تحديث 27-02-2022 | 11:05
آثار الدمار في خاركيف
آثار الدمار في خاركيف
أعلنت سلطات خاركيف الواقعة في شمال شرقي أوكرانيا، ثاني أكبر وأهم مدينة في البلاد، اليوم الأحد، أن الجيش الروسي وصل إلى وسط المدينة في اليوم الرابع من غزو موسكو للبلاد.

وقال المسؤول المحلي أوليغ سينيغوبوف «اقتحمت مركبات خفيفة للعدو الروسي مدينة خاركيف»، داعياً السكان «1,4 مليون نسمة تقريباً» إلى عدم مغادرة منازلهم، وأضاف أن «القوات المسلحة الأوكرانية تقوم بالقضاء على العدو».

وشهدت المدينة قتال شوارع منذ الصباح مع ظهور مدرّعات خفيفة متروكة أو مشتعلة في الشوارع، فيما تردد صدى طلقات نارية وانفجارات متفرقة في أنحاء المدينة التي أقفرت شوارعها مع بقاء السكان في منازلهم.

وأعلن الجيش الروسي من جهته، أنه يحاصر «بالكامل» مدينتيْ خيرسون وبيرديانسك الرئيسيتين في جنوب أوكرانيا.

في المقابل، نقلت وكالة الأنباء الروسية «تاس» عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية ايغور كوناشينكوف، إن «خلال الساعات الـ24 الأخيرة، أحكمت القوات المسلّحة الروسية حصارها لمدينتيْ خيرسون (290 ألف نسمة) وبيرديانسك (110 آلاف نسمة)».

وأضاف أنه «تمّت السيطرة أيضاً على مدينة غونيتشيسك ومطار تشيرنوبايفكا قرب خيرسون».

وأعلن كوناشينكوف عن مكاسب حققها الانفصاليون الموالون لروسيا في شرق أوكرانيا على الأرض حيث يتقدمون بدعم من الجيش الروسي، مؤكداً أنهم تقدموا 52 كيلومتراً منذ بدء الهجوم.

وأكّد الجيش الروسي أنه دمر 975 منشأة عسكرية أوكرانية في المجموع، بما في ذلك أنظمة دفاع جوي من طراز S300.

إلى ذلك، أعلن البرلمان الأوكراني على تطبيق «تليغرام»، أن الجيش الأوكراني دمر وحدة تابعة لقوات الزعيم الشيشاني، رمضان قديروف، بالقرب من بلدة «هوستوميل»، بمنطقة كييف، مؤكداً أن «قائد الفوج، رقم 141، من الوحدة الشيشانية بالحرس الروسي، ماجوميد توشاييف قد قُتل مع المجموعة».

وتم رصد وحدات تابعة لقوات قديروف أيضاً في اتجاه منطقة خاركيف، تحمل العلامة «زد» على مركباتها.

وحالياً، فإن تلك المركبات في طريقها من منطقة سومي إلى العاصمة كييف.

ورمضان قديروف هو زعيم منطقة «الشيشان» الروسية، وحليف للرئيس فلاديمير بوتين.

من ناحيته، أعلن فاليري زالوغني قائد القوات المسلحة الأوكرانية، إن قواته أسقطت صاروخ «كروز» أطلقته قاذفة استراتيجية روسية من طراز تو-22 من أراضي بيلاروسيا.

في غضون ذلك، بعث وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريسنيكوف برسالة تشجيع إلى جنوده، بعد 3 أيام من القتال، وصفها بأنها «غيرت بلدنا والعالم إلى الأبد».

ولفت إلى أن روسيا لم تنجح في السيطرة على كييف كما كانت تخطط.

ويواصل الأوكرانيون مقاومة القوات الروسية على عدة جبهات، بما في ذلك على مشارف العاصمة، منذ العمليات العسكرية التي أطلقتها روسيا الخميس الماضي.

وقال ريسنيكوف «أرى جيشاً بطلاً، وحارساً منتصراً، وحرس حدود لا يعرف الخوف، وعمال إنقاذ متفانين، وضباط شرطة يستحقون الثقة، وملائكة في الخدمات الطبية لا يعرفون الكلل».

وأضاف أن أوكرانيا تتوقع الآن من دول أخرى دعماً كان يبدو من المستحيلات قبل 3 أيام، وكتب «الظلام سينحسر، والفجر قريب».

back to top