الرئيس الأوكراني: مستعد للتفاوض مع روسيا في أي مكان غير بيلاروسيا

نشر في 27-02-2022 | 09:26
آخر تحديث 27-02-2022 | 09:26
الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي
الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي
أعرب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي اليوم عن استعداده لإجراء مفاوضات مع روسيا «في أي مكان غير بيلاروسيا» وذلك رداً على إعلان موسكو وصول وفد روسي الى هناك لإجراء مباحثات مع الجانب الأوكراني.

ونقلت وكالة الأنباء الأوكرانية «يونيان» عن زيلينسكي القول «يمكن اجراء المباحثات في أي مكان لكن ليس في بيلاروسيا التي انطلقت منها أعمال عدائية».

ووصف بيلاروسيا بأنها لا تقف إلى جانب أوكرانيا، مضيفاً «لذلك لا يمكن اجراء مباحثات في أراضيها».

وأضاف «إننا نريد وقف الحرب واللقاء مع الروس في وارسو أو بودابست أو اسطنبول أو باكو أو أي دولة لا نتعرض منها لقصف صاروخي».

ويأتي ذلك بعدما أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بسكوف أن وفداً روسياً يضم ممثلين عن وزارتي الخارجية والدفاع بالإضافة إلى مؤسسة الرئاسة وهيئات روسية أخرى وصل إلى بيلاروسيا لإجراء مباحثات مع الجانب الأوكراني في مدينة غوميل القريبة من الحدود مع أوكرانيا.

وكانت بيلاروسيا أعنت أمس السبت أن رئيسها ألكسندر لوكاشنكو أجرى مباحثات هاتفية مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن «موقف بيلاروسيا ودورها في النزاع في أوكرانيا».

وقالت رئاسة بيلاروسيا في بيان إن لوكاشينكو أعرب عن استعداد بلاده لاستضافة «محادثات سلام... في أي وقت وفي أي مكان في بيلاروسيا»، مؤكداً عدم مشاركة أي عسكري بيلاروسي في العملية العسكرية ضد أوكرانيا.

ونددت باريس في وقت سابق باستخدام روسيا أراضي جارتها وحليفتها بيلاروسيا لشن ضربات عسكرية على أوكرانيا فيما ناشد الاتحاد الأوروبي مينسك «عدم المشاركة» في الهجوم.

وعلى الصعيد الميداني، قالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن القوات الروسية دمرت 975 هدفاً عسكرياً بينها مراكز قيادة ومراكز اتصالات وثلاثة مواقع للرادار ومرابض منظومات صاروخية من طراز «اس- 300» و«بوك- ام 1» و«اوسا».

وأضاف أن القوات الروسية تمكنت من اسقاط 8 مقاتلات حربية و7 مروحيات و11 طائرات مسيرة إضافة إلى استهداف 223 دبابة.

وعلى نفس الصعيد قالت وكالة «يونيان» أن القوات الروسية تمكنت من دخول مدينة خاركوف وأن معارك تجري بين الجانبين.

back to top