الجريدة - مالطا

Ad

أعلنت مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية البرنامج وأسماء المتحدثين في «المنتدى العالمي الثاني لثقافة السلام» الذي تقيمه في دولة مالطا يوم 3-4 مارس الجاري، برعاية وحضور رئيس مالطا د. جورج فيلا تحت عنوان «القيادة من أجل السلام العادل»، وبحضور شخصيات سياسية وأكاديمية وثقافية من مختلف أنحاء العالم.

وقالت المؤسسة في بيان صحافي أن أعمال المنتدى ستنطلق غداً في 3 جلسات تتصل غاياتها ونتائجها المتوقعة بشكل وثيق في ضوء الهدف المشترك المتمثل في كيفية إعداد قيادة فعالة، تتعاون لبناء «منصة عالمية للسلام العادل» متعددة المستويات والوظائف.

وأفادت المؤسسة أن برنامج المنتدى سيُفتتح غداً بكلمات لكل من رئيس دولة مالطا الدكتور جورج فيلا، ورئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، والشاعر عبدالعزيز سعود البابطين رئيس مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة عبدالله شاهد.

وحول الجلسة الأولى قال البيان إنها ستكون تحت عنوان «دور قادة العالم» وستناقش كيفية الإعلان عن إطلاق «منصة عالمية لقيادة السلام العادل» التي ستشكل آلية سريعة لمنع النزاعات والتوفيق والوساطة في حالات الطوارئ.

وسيترأس الجلسة رئيس جمهورية مالطا د. جورج فيلا، ويتحدث فيها كل من إلير ميتا رئيس جمهورية ألبانيا، وفيجوزا عثماني رئيسة جمهورية كوسوفو، وستيبان ميسيتش رئيس جمهورية كرواتيا السابق.

وعن الجلسة الثانية التي ستعقد الجمعة قالت المؤسسة أنها ستكون تحت عنوان «دور المنظمات الحكومية الدولية» وستناقش سبل تحديد أولويات ثقافة السلام العادل وتفعيلها في الأنشطة اليومية، مع أخذ السلوكيات الفردية والاجتماعية بعين الاعتبار، كما ستنظر في كيفية جعل 2022 عام إطلاق مبادرة «المنصة العالمية لقيادة السلام العادل» والمساعدة في إرساء أُسسها.

وسيترأس الجلسة مدير مركز دراسة وممارسة حل النزاعات في جامعة مالطا د.عمر جريتش، ويتحدث فيها كل من: د. نايف الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، ود. الطيب البكوش الأمين العام لاتحاد المغرب العربي، ود. سالم محمد المالك المدير العام لمنظمة الإيسيسكو، ود. عبدالقوي أحمد يوسف الرئيس السابق لمحكمة العدل الدولية، والأستاذ خالد خليفة الممثل الإقليمي لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والأستاذ محمد الشافعي ممثل جامعة الدول العربية، ود. ألفريد ج فيلا رئيس جامعة مالطا.

وأضاف البيان، أن الجلسة الثالثة ستكون بعنوان «دور البرلمانيين ومنظمات المجتمع المدني»، وستناقش كيف يمكن للبرلمانات أن تشكل أصواتاً قوية تدافع عن الحاجة إلى إعطاء الأولوية لـ «المنصة العالمية لقيادة السلام العادل» في مناطقهم وبلدانهم وفي جميع أنحاء العالم.

وسيترأس الجلسة رئيس برلمان مالطا أنجيلو فاروجينا، ويتحدث فيها كل من: رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، ورئيس برلمان المالديف محمد ناشيد، والنائب الأول لرئيس برلمان إستونيا هانو بيفكور، وعضو البرلمان الكوسوفي (رئيس الجمهورية السابق) بهجت باكولي، ورئيس الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين بالمملكة المغربية عبد السلام لبار، وعضو البرلمان الأوروبي الأسبق ستروين ستيفنسون، ومفوض المنظمات التطوعية في مالطا جيسموند ساليبا، والرئيس التنفيذي لمؤسسة جسور لأجل السلام جان كريستوف باس.

فيما يلقي كلمة رئيس مؤسسة البابطين الثقافية، عبدالعزيز البابطين، ورئيس دولة مالطا د. جورج فيلا.

من جانبه، قال رئيس المؤسسة الشاعر عبدالعزيز البابطين «يعقد هذا المنتدى في وقت هو أحوج ما يكون فيه العالم إلى السلام وإرساء قواعد التعايش بين البشرية التي دخلت في العقد الأخير من الزمن أعتى حالاتها من النزاعات والصراعات الداخلية والخارجية».