«الأبيض» يبتعد بصدارة الممتاز بثلاثية في شباك القادسية

نشر في 04-03-2022 | 21:52
آخر تحديث 04-03-2022 | 21:52
تصوير نوفل إبراهيم
تصوير نوفل إبراهيم
ابتعد فريق الكويت لكرة القدم بصدارة الدوري الممتاز لكرة القدم بفوزه على القادسية بثلاثة أهداف من دون رد في قمة مباريات الجولة 12، والتي جمعت بينهما مساء اليوم على استاد جابر الدولي، وشهدت على هامشها اعتزال لاعب القادسية السابق حمد العنزي.

سجل أهداف الكويت طه الخنيسي في الدقيقة 37، وأضاف مهدي برحمة من ركلة جزاء الهدف الثاني «71»، وإبراهيم كميل «90+2».

وبهذا الفوز رفع الكويت رصيده إلى 26 نقطة في صدارة الترتيب بفارق 3 نقاط عن العربي صاحب الوصافة والتي تنتظره مباراة غداً أمام السالمية في الجولة ذاتها، في حين تجمد رصيد القادسية عند 20 نقطة، ليبتعد بصورة كبيرة عن سباق الصدارة وحصد اللقب.

المباراة في مجملها صبت في مصلحة الكويت وسط غياب كبير لفريق القادسية، وبسط «الأبيض» سيطرته على مجريات الشوط الأول وسط عشوائية في أداء «الأصفر».

وعول مدرب «الأبيض» التونسي نبيل معلول على خطة هجومية صريحة ارتكزت على الكونغولي مبوكاني والتونسي طه الخنيسي في الخط الأمامي، يعاونهما من على الأطراف الاسباني ديمبلي، وأحمد الزنكي، في حين تكفل طلال الفاضل، والمغربي مهدي برحمة بالعمق الدفاعي لـ «الأبيض»، كما قدم الخط الخلفي لفريق الكويت المساندة المطلوبة سواء في المهام الهجومية، أو الدفاعية، ولم يختبر الحارس حميد القلاف حارس «الأبيض» من لاعبي «الأصفر» وسط هجمات خجولة لم ترتق لمستوى الخطورة.

في المقابل اعتمد مدرب القادسية ناصر الشطي على الكثافة العددية في وسط الملعب، بتواجد 4 لاعبين هم أحمد الظفيري، وحسام سويسي، وفهد الأنصاري، والألباني تراشي، وقام بدر المطوع بدور صانع الألعاب في حين تواجد الجامايكي روماريو بمفرده في الهجوم، ولم يقدم رباعي «الأصفر» في خط الدفاع خالد صباح، وخالد إبراهيم، والعراقي علي فائز، وراشد الدوسري أي إضافة على المستوى الهجومي، وسط ضغط هجومي للكويت طوال مجريات الشوط الأول، وتكفل حارس القادسية مبارك الحربي بمواجهة الهجمات المتتالية من مهاجمي «الأبيض» لاسيما مبوكاني، والخنيسي، وديمبلي.

ولم يمهل فريق الكويت نظيره القادسية فرصة لالتقاط الأنفاس، وكثف هجماته منذ الدقائق الأولى، برأسية علت العارضة لطه الخنيسي، وكاد ديمبلي، ومبوكاني إدراك هدف التقدم، لولا غياب التركيز عن اللمسة الأخيرة، وشهدت الدقيقة 13 فرصة هدف محقق للكويت أهدرها مبوكاني بغرابة، تلا ذلك رأسية لفهد الهاجري علت العارضة.

ومن هجمة منظمة وصل أحمد الزنكي لمنطقة جزء القادسية لكنه مرر بغرابة بعيدة عن شباك «الأصفر»، وتوالت فرص مؤكدة للكويت للتسجيل عبر تسديدات داخل منطقة الجزاء أهدرها مبوكاني بغرابة، وسط تألق للحارس مبارك الحربي.

وشهدت الدقيقة 36 خروج مدافع «الأصفر» خالد إبراهيم بداعي الإصابة، لتتلقى شباك القادسية بعدها مباشرة هدف عبر طه الخنيسي الذي ترجم ضربة ركنية نفذها طلال الفاضل في شباك «الأصفر».

وأهدر مبوكاني فرصة تعزيز الهدف بعد ان أضاع انفراد صريح بالحارس الحربي لينتهي الشوط الأول بفوز الكويت بهدف من دون رد.

تحسن «الأصفر».

تحسن مردود القادسية قليلاً في الشوط الثاني وبدأ ا«لأصفر» مبادلة الفريق «الأبيض» الهجمات، لاسيما بعد دخول أحمد الرياحي، وعيد الرشيدي في الدقيقة 55، بديلين عن روماريو، وراشد الدوسري، كما أثر خروج طه الخنيسي بداعي الإصابة على أداء «الأبيض» على الصعيد الهجومي.

وكاد القادسية أن يعادل النتيجة في أكثر من فرصة وسط ارتباك لحارس الكويت حميد القلاف إلا أن التركيز غاب عن حسام سويسي، وعلى فائز.

ويحتسب حكم المباراة خالد الطريس ركلة جزاء للكويت 71، إثر تدخل من مدافع «الأصفر» خالد صباح على الأسترالي ماكجوان، نفذها مهدي برحمة في شباك الحارس الحربي.

ويظهر الحكم الطريس مجدداً بالبطاقة الحمراء للاعب القادسية بدر المطوع 88، بعد العودة لتقنية الفيديو والتي أظهرت ركل من المطوع للاعب الكويت أحمد الزنكي.

ويزيد البديل إبراهيم كميل متاعب القادسية بهدف ثالث في الوقت المحتسب بدل من الضائع، لتنتهي المباراة بثلاثة أهداف من دون رد.

back to top