المسح الصحي للمسنين يواجه عثرات تهدد بإيقافه

«التقدم العلمي» أبلغت «الصحة» بموافقتها على تمويله والوزارة لم ترد

نشر في 06-03-2022
آخر تحديث 06-03-2022 | 00:03
مؤسسة الكويت للتقدم العلمي
مؤسسة الكويت للتقدم العلمي
كشفت مصادر صحية مطلعة أن مشروع المسح الصحي لكبار السن الذي أعدته وزارة الصحة وقدمته كبروتوكول بحثي لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي، يواجه بعض العثرات التي قد تؤثر على استمرار تنفيذه.

وقالت المصادر لـ«الجريدة» إن المشروع الوطني حاز الموافقات العلمية من جانب «التقدم العلمي» ممثلة في إدارة البحوث إلى جانب المراجعة العلمية من الخبراء والمسؤولين في منظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية الذين أبدوا استعدادهم لتقديم الدعم الفني لتنفيذ المشروع الذي وصفوه بـ«الرائد» في إقليم شرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية ضمن مبادرات الكويت لرعاية كبار السن، حيث تخصص تحت مظلة منظمة الصحة العالمية جائزة عالمية سنوية تحمل اسم المغفور له الشيخ صباح الأحمد لأفضل البحوث والمبادرات في مجال رعاية كبار السن.

وأوضحت المصادر أن مؤسسة التقدم العلمي أرسلت عددا من الكتب الرسمية إلى وزارة الصحة تؤكد فيها موافقتها على تمويل المشروع الوطني لصحة كبار السن بقيمة 37.5 ألف دينار، وطالبتها بضرورة ردها على كتبها للتمكن من صرف هذه المنحة، بينما لم ترد الوزارة عليها حتى الآن!

قاعدة معلومات

وأكدت المصادر أنه لو قدر لهذا المشروع أن ينفذ ويرى النور فإنه سيتيح الفرصة لوجود قاعدة معلومات وبيانات وطنية حديثة عن صحة كبار السن وأهم الأمراض وعوامل الخطورة والإعاقات بأنواعها المختلفة، ومن ثم تستفيد منه الوزارة في وضع وتحديث البرامج وقاعدة المعلومات الوطنية التي تلتزم دولة الكويت بإبلاغها ضمن التقارير الوطنية عن الصحة والتنمية وجهود الدولة في هذا المجال، نظرا للزيادة المطردة في شريحة كبار السن بالمجتمع.

ودعت المصادر إلى ضرورة تدخل وزير الصحة د. خالد السعيد لتنفيذ هذا المشروع الطموح، حيث إن التخطيط للمشروع وإدارته كان بقرار وزاري من وزارة الصحة بتشكيل لجنة متعددة التخصصات من الإدارات والأقسام ذات الصلة بوزارة الصحة، إلى جانب الوزارات والجهات ذات الصلة الأخرى.

وأكدت أن أعمال اللجنة والتقدم بالمشروع شهدا تراجعا وصل إلى مرحلة التوقف، مما يهدد بعدم إتمام المشروع ما لم يتدخل الوزير السعيد ويسنده إلى كلية الطب أو القيادات الطبية المتخصصة والملتزمة بتحقيق الأهداف المطلوبة بالمشروع، لافتة إلى أن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي رصدت بالفعل الجانب الأكبر من ميزانية المشروع وفقا للبروتوكولات وخطة البحث المقدمة لها، إلا أنها لم تتلق الرد المناسب من جانب وزارة الصحة بما قد يهدد بتوقف تمويل المشروع.

كتاب من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي إلى وزارة الصحة

عادل سامي

المشروع يوفر قاعدة معلومات وطنية حديثة عن صحة المسنين
back to top