قال رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم أنه خلال الجلسة السرية قام سمو رئيس مجلس الوزراء والوزراء المعنيين بشرح تفاصيل الأوضاع المتسارعة واستعدادات الحكومة للتعاطي مع كافة الجوانب والتأثيرات من الناحية السياسية والاقتصادية والأمنية والبيئية وخاصة فيما يتعلق بالنفط والمخزون الغذائي والإغاثة إضافة إلى الاستعدادات الوقائية وخطط الطوارئ بشأن المواجهة بين روسيا وأوكرانيا.

وأوضح الغانم في كلمة له اليوم الاثنين بعد عودة الجلسة الخاصة إلى علنية أن الجلسة جاءت بناءً على طلبين حكومي - نيابي لمناقشة تداعيات المواجهة العسكرية بين روسيا وأوكرانيا.

Ad

وذكر أنه تم تحويل الجلسة إلى سرية بناءً على طلب مقدم من الحكومة وبعد أن نوقش الطلب تمت الموافقة عليه، مضيفاً أن الحكومة استعمت إلى آراء النواب واقتراحاتهم فيما يتعلق بتلك الاستعدادات والحاجة الماسة للجاهزية الكاملة لأي طارئ قد يطرأ بسبب المواجهة العسكرية المستمرة.

وبين أن بعض الأعضاء قدموا عدداً من التوصيات إلى الحكومة تتعلق بهذا الملف.

وكان رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم قد أخلى في وقت سابق اليوم قاعة عبدالله السالم من الحضور لمناقشة طلب الحكومة النظر في الظروف العالمية الطارئة وتداعيات المواجهة العسكرية الراهنة بين روسيا وأوكرانيا وتأثيراتها.

إستعادة الأنفاس

من جهته، قال سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، «أتقدم بالشكر الجزيل على عقد هذه الجلسة والكويت والعالم بدأ يستعيد أنفاسه بعد جائحة استمرت عامين ويهمنا اليوم أن نُطلع نواب مجلس الأمة على كل الاحتمالات المتوقعة.

جلسة سرية

بدوره، طلب وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة محمد الراجحي تحويل الجلسة الخاصة بمناقشة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية واستعدادات الحكومة إلى جلسة سرية، قبل أن يخلي رئيس مجلس الأمة القاعة.