العراق يرفع حالة التأهب والمراقبة للاشعاعات النووية

على خلفية المخاوف من تبعات الحرب الروسية الأوكرانية

نشر في 07-03-2022 | 19:38
آخر تحديث 07-03-2022 | 19:38
العراق يرفع حالة التأهب والمراقبة للاشعاعات النووية
العراق يرفع حالة التأهب والمراقبة للاشعاعات النووية
أعلنت وزارة البيئة العراقية اليوم الاثنين عن رفع حالة التأهب والمراقبة للإشعاعات النووية على خلفية المخاوف من تبعات الحرب الروسية الأوكرانية.

وقالت الوزارة في بيان أن مركز الوقاية من الاشعاع العراقي وفروعه في المحافظات اتخذ الاجراءات المناسبة لمواجهة الأحداث ورفع حالة التأهب لقدرات الكشف الإشعاعي والإنذار المبكر عبر تشغيل منظومات الإنذار المبكر بشكل مستمر والمراقبة المستمرة لمعدلات الجرع الإشعاعية.

وأضاف أن «الملاكات الفنية» للمركز وضعت في حالة التأهب والاستجابة لأي حادث طارئ منذ اليوم الأول للعمليات العسكرية في أوكرانيا لاسيما بعد الأحداث التي شهدتها محطة تشرنوبل النووية المغلقة ومحطة زابوريجيا للطاقة النووية.

وأوضح أن المركز على تواصل مستمر مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية عبر شبكة نظام معلومات والمراقبة الإشعاعية الدولية «IRMIS» ونظام تبادل المعلومات الموحد «USIE» لاستقبال المعلومات عن التطورات وتقييمها.

وأشار إلى أنه بناءً على بيانات الرصد الإشعاعي لمنظومات الإنذار المبكر المنتشرة في محافظات العراق كافة والقياسات التي أجريت باستخدام التقنيات الحديثة للرصد الإشعاعي بمنظومة مراقبة الهواء «iCAM» فإنه لا يوجد أي تلوث إشعاعي في الأجواء العراقية وأن معدلات الخلفية الإشعاعية ضمن الحدود الطبيعية.

وأثارت الحرب الروسية الأوكرانية مخاوف العديد من دول العالم من احتمال حدوث تسرب إشعاعي من المفاعلات النووية في أوكرانيا.

back to top