الصين: علاقتنا مع روسيا كالصخر وتايوان ليست أوكرانيا

نشر في 08-03-2022
آخر تحديث 08-03-2022 | 00:01
مدنيون أوكرانيون يعبرون تحت جسرٍ مدمّرٍ في مدينة اربين أمس   (أ ف ب)
مدنيون أوكرانيون يعبرون تحت جسرٍ مدمّرٍ في مدينة اربين أمس (أ ف ب)
في وقت تجد بكين نفسها في وضع دبلوماسي صعب منذ بدء الأزمة الأوكرانية، إذ رفضت إدانة موسكو، حليفتها المقربة، بعدما روجت الشهر الماضي لشراكة استراتيجية "لا حدود لها" بين البلدين، قال وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، أمس، إن علاقات بلاده مع روسيا هي الأكثر أهمية على صعيد العلاقات الثنائية، مشبّها صلابتها بـ "الصخر"، ومتهما في المقابل الولايات المتحدة باستفزاز الصين وإثارة التوتر معها واستهداف سلمها.

جاءت تصريحات وانغ يي خلال مؤتمر صحافي تناول فيه العلاقات الخارجية الصينية على هامش الدورة الخامسة للمجلس الوطني الـ13 لنواب الشعب الصيني.

وقال وانغ: "الصين وروسيا عضوان دائمان في مجلس الأمن، ولدينا شراكة استراتيجية وعلاقتنا هي الأكثر أهمية على صعيد العلاقات الثنائية".

واعتبر أن العلاقة بين الدولتين "مهمة لأنها مستقلة وتقوم على أساس عدم استهداف الآخر، وهذا ما تبيّن عبر الخبرة التاريخية".

وإذ حضّ الأطراف على عدم إضافة "وقود إلى النار" في الحرب الدائرة بأوكرانيا، وتعهد باستعداد الصين "للعمل مع المجتمع الدولي للقيام بالوساطة اللازمة"، قال وزير الخارجية الصيني: "يجب أن يكون واضحا أن قضية تايوان تختلف اختلافا جوهريا عن قضية أوكرانيا، ولا توجد مقارنة بينهما". وزير تايواني: الأوكرانيون أصبحوا مصدر إلهام لنا. إلى ذلك، قال وزير الخارجية التايواني جوزيف وو في مؤتمر صحافي أمس، إن الأوكرانيين الذين يقاتلون ضد الغزو الروسي أصبحوا مصدر إلهام لشعب تايوان "في التصدي للتهديدات والإكراه من قبل السلطة الاستبدادية"، وأعلن عن تقديم مساعدات بملايين الدولارات للاجئين الأوكرانيين.

back to top