أوصت ورشة إعداد الكوادر الإعلامية بمجال العمل الإغاثي والإنساني عقب اختتام أعمالها في جمعية الهلال الأحمر بإنشاء مركز للرصد الإعلامي الإنساني لجمع وتحليل البيانات الإعلامية في المجال الإنساني.

وقال مدير العلاقات العامة والاعلام في الجمعية خالد الزيد لـ"كونا" بعد اختتام الورشة، التي استمرت يومين، إنها أوصت بإنشاء فريق إعلامي خليجي للمتابعة والنشر المشترك لأنشطة الجمعيات الخليجية في المجال الإنساني.

Ad

وأضاف أن الورشة أوصت أيضاً بعقد ورش عمل مشتركة بين إعلاميي الجمعيات الوطنية وإعلاميي المؤسسات الصحافية الأخرى.

وأعرب عن شكره لمشاركة هيئات وجمعيات الهلال الأحمر بدول مجلس التعاون، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، والاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر، والمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر، ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشوون الإنسانية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

من جانبه، أشاد اخصائي قسم الهلال الأحمر والمنظمات الدولية بمجلس التعاون محمد المنصور بجهود اللجان والفرق وكل العاملين في هيئات وجمعيات الهلال الأحمر بدول المجلس لما بذلوه من جهود مخلصة ومتابعة وتنسيق وتعاون دائم مع الأمانة العامة.

وقال إن الورشة ناقشت عدداً من المواضيع، منها دور وسائل الإعلام في دعم مجهود العمل الإنساني وطرق تناولها للمحتوى المرئي والمسموع والمقروء وكيفية تطوير الاستفادة من التقنية الحديثة وتحسين أداء الكادر الإعلامي على صعيد تغطية العمل الإغاثي والإنساني.

وأضاف أن الورشة ناقشت دور الإعلام الإنساني وحماية الصحافيين في القانون الدولي ودليل إدارة الأزمات الإعلامية، إضافة إلى إدارة الإعلام خلال الكوارث.

وذكر المنصور أن مخرجات الورشة ستكون بداية وانطلاقة لإعلام إنساني وإغاثي هادف ومتميز بما يخدم قضايا الإنسانية، معرباً عن بالغ الشكر للهلال الأحمر لتنظيم ورشة إعداد الكوادر الإعلامية في المجال الإغاثي والإنساني.

وقال إن الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي سعت خلال الفترة السابقة والحالية إلى تنظيم وإقامة ورش عمل في المجال الإعلامي الإنساني وإدارة الكوارث والأزمات من منطلق حرصها على تدريب الكوادر الإعلامية والمتطوعين على التعامل مع كل المجالات الإنسانية والإغاثية.