الكويت تحتفل باليوم الدولي للمرأة: تاريخها حافل بالإنجازات

نشر في 07-03-2022
آخر تحديث 07-03-2022 | 22:02
 الكويت تحتفل باليوم الدولي للمرأة
الكويت تحتفل باليوم الدولي للمرأة
تحتفل الكويت باليوم الدولي للمرأة، اليوم، وسط مشاعر التقدير والإجلال، لما قدمته المرأة ولا تزال حول العالم، ومساهماتها في تنمية المجتمعات بدورها الخلاق، خصوصا أن مكانة المرأة في أي مجتمع معيار حقيقي لمدى تطوره الحضاري.

وتحيي الأمم المتحدة اليوم الدولي للمرأة، والذي يوافق 8 مارس من كل عام، تحت شعار "المساواة المبنية على النوع الاجتماعي اليوم من أجل غد مستدام".

وفي الكويت أثبتت المرأة بتاريخها الحافل بالإنجازات دورها الريادي والفاعل في مسيرة التنمية، وإثبات مكانتها في شتى ميادين الشأن العام والثقافة والاقتصاد والسياسة والقضاء والتنمية والإدارة وغيرها.

وفي عام 2005 دخلت المرأة الكويتية للمرة الأولى ضمن التشكيل الوزاري في البلاد بمجلس الأمة والمجلس البلدي ومجلس الوزراء، ويُعد هذا الدخول أحد الانتصارات المهمة لحقوق المرأة السياسية.

وشغلت المرأة الكويتية العديد من المراتب القيادية، فأصبحت وزيرة ووكيلة وزارة ومديرة جامعة وسفيرة، وتم انتخابها شعبيا لعضوية مجلس الأمة، علاوة على خوضها تجارب ناجحة في القطاع الخاص، حتى تمكنت من حجز مواقع متقدمة إقليميا ودوليا بترؤسها وإدارتها لشركات اقتصادية عملاقة، وصنفت من بين أقوى الشخصيات العالمية.

وتوالت نجاحات المرأة الكويتية في السُّلطة القضائية، منها وكيل نيابة في إدارة الخبراء والتحقيقات العامة، ما يؤكد كفاءتها في هذا الجانب، خصوصا أن الدستور الكويتي ساوى بين المواطنين جميعا في الحقوق والواجبات.

وفي عام 2020 قرر مجلس القضاء الكويتي، في اجتماع له، ترقية 40 وكيل ووكيلة نيابة، ليصبحن قضاة في المحاكم الكويتية، حيث يمثل وصول المرأة الكويتية إلى سلك القضاء انتصارا كبيرا بعد نضال طويل خاضته لنيل بقية حقوقها.

واستمرت المرأة الكويتية في خوض غمار العملية السياسية في البلاد، إذ أصبح وجود المرأة في التشكيل الوزاري أمرا ضروريا، فلم يخلُ تشكيل وزاري منذ عام 2006 حتى عام 2022 من وجود وزيرة أو اثنتين ضمن أي حكومة.

وفي عام 2021 أصدر وزير الدفاع الكويتي حينها قرارا يقضي بالسماح للنساء الكويتيات الالتحاق بالخدمة في الجيش الكويتي، وكان القرار الأول من نوعه في تاريخ الكويت.

back to top