غدير السبتي: قضايا المرأة في الدراما الكويتية محجور عليها

كشفت عن وقف أحد مسلسلاتها لتسليطه الضوء على مشكلات المطلقات

نشر في 09-03-2022
آخر تحديث 09-03-2022 | 00:00
الفنانة غدير السبتي
الفنانة غدير السبتي
تستعد الفنانة غدير السبتي لإبهار جمهورها، من خلال حضور قوي ومميز في الموسم الرمضاني المقبل، حيث تطل بـ 3 وجوه مختلفة في 3 مسلسلات رمضانية.
وفي حوار مع «الجريدة»، تزامن مع يوم المرأة العالمي الموافق 8 مارس (أمس)، كشفت السبتي أن الدراما الكويتية محجور عليها فيما يتعلق بقضايا المرأة، وأن أحد مسلسلاتها تم إيقافه لتسليطه الضوء على معاناة المرأة المطلقة بالمجتمع، وإلى مزيد من التفاصيل:

• بمناسبة يوم المرأة العالمي، كيف ترين المرأة الكويتية كفنانة وكقضية درامية؟

- هناك فارق، فالمرأة كفنانة استطاعت الحصول على الكثير من حقوقها، كما تتمتع بحضور كبير على الشاشة، سواء في أدوار البطولة أو الأدوار المساعدة، وهذا ليس وليد اللحظة أو شيئا جديدا. البدايات كانت مع الفنانات الكبيرات كمريم الصالح وغيرها، ومنذ ذلك الحين وإلى الآن استطاعت المرأة إثبات نفسها كممثلة وكاتبة ومخرجة، وغيرها من الأدوار الفنية، ورغم ذلك قضايا المرأة تعاني قصورا دراميا، ويتم الحجر عليها بشكل كبير، ولا يمكن أن نناقش كل أزماتها على الشاشة، وهو أمر مرفوض، لأن الدراما إذ تسلط الضوء على قضايا المجتمع، فإنها تكاشف المجتمع والناس والمسؤولين، وتساعد في طرح بدائل وحلول، وكثير من القضايا تم حلها ومعالجتها ولفت الأنظار إليها من خلال الدراما.

• لكن بعض الأعمال تسلط الضوء على قضايا نسوية، كالمساواة والعمل وغيرها.

- نعم، يوجد بالتأكيد معالجات، لكنها تظل محدودة، فهناك قضايا كبرى يحظر الاقتراب منها، كمعاناة المرأة المطلقة، التي تجد صعوبات في الإيجار والتقبل الاجتماعي، وغيرها الكثير من المشكلات، وقضايا أبناء الكويتيات، وهو ملف خطير يحظر علينا كفنانين التعامل معه. وأذكر أن هناك مسلسلاً للكاتبة مريم نصير تم إيقافه، بسبب تعرضه لمشكلات بنت الكويتية التي تُحرم من حقوق كثيرة يتمتع بها ابن الكويتية، في تفرقة عنصرية على أساس النوع، وكنت أجسد في العمل دور البطولة في دور كويتية متزوجة من غير كويتي، وبعد الطلاق عانت ابنتي مشكلات كبيرة. وسلط المسلسل الضوء بقوة على تلك الأزمة، فتم منع تصويره.

• بالعودة لمشاريعك الفنية... ماذا لديك في رمضان المقبل؟

- أشارك في 3 مسلسلات مختلفة ومتنوعة بين الكوميديا والتراجيديا، وبين الظهور بدور رئيسي أو ضيف شرف، وإن كانت جميعها معاصرة تدور في قالب اجتماعي، إلا أنها لم تقع في فخ التكرار، حيث حرصت على تقديم 3 وجوه مختلفة مع كل عمل.

• ما الذي تبحثين عنه في كل شخصية تلعبينها؟

- أبحث دائما عن الغريب والمثير للجدل في كل شخصية، لذلك لا أستطيع مثلاً المراهنة على عمل دون الآخر، لأن ظهوري في كل مسلسل على حدة يقدمني في شخصية مختلفة لا تتشابه مع الأخرى. ورغم ظهوري كضيفة شرف في مسلسل "بيبي" أو بدء ظهوري في النصف الثاني من شهر رمضان بداية من الحلقة 15 في مسلسل "عاشر صفحة"، فإن جميع الشخصيات رئيسية ومحركة للأحداث، ولا يمكن اعتبارها ثانوية في العمل.

• وما ملامح الشخصيات التي تقدمينها في مسلسل "بيبي"؟

- خلال أحداث مسلسل "بيبي" ألعب شخصية سيدة تسمى "هلا"، وهي جارة الفنانة شجون الهاجري، وأظهر في معظم المشاهد معها في شخصية جديدة لم أقدمها من قبل في أي من أعمالي. ورغم أن شجون تظهر بشخصية كوميدية، فإن دوري جاد ويبتعد عن الكوميديا، ولا يتجاوز ظهوري بالمسلسل 6 حلقات تقريبا، لكن جميعها مشاهد ماستر، وأقابل أيضا الفنان أحمد العوضي الذي يشارك في البطولة. ويدور المسلسل في إطار اجتماعي حول علاقة الجيران مع بعضهم البعض. العمل جارٍ تصويره، وسيتم الانتهاء منه قبل دخول شهر رمضان، استعدادا لعرضه خلال الموسم، وهو بطولة شجون الهاجري وبشار الشطي، وتأليف أحمد العوضي، وإخراج محمد سمير.

• انتهيت من تصوير "أمينة حاف 2" و"عاشر صفحة"، ما الجديد الذي ينتظره منك الجمهور في كل منهما؟

- في الجزء الثاني من "أمينة حاف" أجسّد دور "سعدية"، وهي صاحبة شخصية كوميدية، إلى جانب الفنانين: إلهام الفضالة، وشهاب جوهر، وطيف، وفهد باسم، وطلال باسم، وسيتم عرض المسلسل على قناة mbc وعلى منصة "شاهد"، وأقدم شخصية سيدة فقيرة تتعرض فجأة للثراء الفاحش بطرق غير شرعية. أما مسلسل "عاشر صفحة"، فسأكون صاحبة ظهور مميز، حيث أطل على الجمهور بدءا من الحلقة 15 حتى نهاية الأحداث، من خلال شخصية "نوال"، التي تدور في إطار تراجيدي. أعتقد أن الجمهور سيجد تجديدا في الشخصيتين، ولن يشعر بأي تكرار.

• قبل أيام انطلق عرض مسلسلك الجديد "حوبتي"، هل تلقيتِ ردود أفعال حتى الآن؟

- تلقيتها بداية من عرض الحلقة الأولى قبل يومين، ولم أتوقع أن يشعر الناس بصدى المسلسل بهذه السرعة، والحمد لله جاءت الردود إيجابية ومبهجة، وأجسد من خلاله شخصية حبيبة الفنان شهاب جوهر زوج بطلة العمل الفنانة إلهام الفضالة، ومع تتابع الأحداث تتزوج ابنة السبتي من ابن حبيبها السابق. أتوقع أن يتعاطف المشاهدون معي أنا وإلهام، لأن كل واحد منا ضحية في قصة أتعبتنا كثيرا، وهو ما ستكشفه الحلقات القادمة من المسلسل.

• انتهى أخيرا عرض مسلسل "جنية"، وكان لكِ فيه ظهور غير معتاد... حدثينا عنه.

- "جنية" في مجمله من أفضل تجاربي الفنية، فقد استمتعت به كثيرا، كما أرهقني نفسيا، واستغرقت أكثر من شهر استعدادا للدور، حيث قمت بتغيير في الصوت وطريقة المشي ولغة الجسد لمناسبة الشخصية التي لعبتها، وكانت أماً تمارس السحر والشعوذة، وتزعم تلبسها بالجن ولديها أبناء تتسلط عليهم، وتخرب حياتهم، بسبب تلك المزاعم والممارسات الشاذة، ما أسفر عن دمار لها ولأسرتها، وقد حقق المسلسل نجاحا أكثر مما توقعت، لذلك سيكون هناك جزء ثانٍ يبدأ تصويره بعد شهر رمضان.

• بعد عرض مسرحية "I wish" أخيرا في السعودية، متى تعودين إلى خشبة المسرح الكويتي؟

- كُلي وَله وشوق للوقوف على خشبة المسرح الكويتي، فلم أقابل جمهوري بالمسرح منذ أعوام، لذلك من المرتقب أن أقدم مسرحية مع شجون الهاجري وعبدالله عبدالرضا في عيد الفطر المقبل، خصوصا بعد أن قدمنا عروضا جديدة لمسرحية "I wish" بالرياض في ديسمبر الماضي، واستمتعنا كثيرا، لكن يظل الوقوف أمام الجمهور الكويتي له مذاق آخر.

عزة إبراهيم

نجهز لمسرحية في عيد الفطر مع شجون الهاجري وعبدالله عبدالرضا

الجمهور سيتعاطف معي والفضالة في «حوبتي» لأننا ضحيتان
back to top