الشايع: «المباني» شهدت عاماً من الأداء القوي والإنجازات التشغيلية

عمومية الشركة وافقت على توزيع 14% نقداً و6% أسهم منحة

نشر في 09-03-2022
آخر تحديث 09-03-2022 | 00:01
محمد عبدالعزيز الشايع يتوسط محمد عبداللطيف الشايع ووليد الشريعان
محمد عبدالعزيز الشايع يتوسط محمد عبداللطيف الشايع ووليد الشريعان
أكد رئيس مجلس إدارة "المباني" محمد الشايع أن الشركة شهدت عاماً من الأداء القوي والإنجازات التشغيلية، عززت مكانة الشركة المالية مع نهاية العام المالي 2021 رغم التحديات الهائلة التي شهدتها لمدة عامين بسبب الوباء.

وقال الشايع، خلال اجتماع الجمعية العمومية العادي وغير العادي أمس، بحضور ما نسبته 76.6 في المئة، إن الشركة حققت أرباحاً صافية بلغت 55.4 مليون دينار للسنة المالية المنتهية في 2021، مؤكداً أن عام 2021 شهد تحقيق أداء متميز على صعيد مشاريع الشركة في الكويت والمنطقة، مما انعكس على استمرار نمو المعدلات الربحية وتسجيل نتائج مالية قوية، ويؤكد أن "المباني" على المسار الصحيح لترسيخ ريادتها محلياً وانتشارها إقليمياً، بفضل استراتيجيات التطوير والتوسع، التي تتبعها الشركة لتحقيق النمو المستقبلي لها.

وأضاف أن "المباني" تمتلك القدرة على أن تحوز الثقة لأنها الرائدة في القطاع العقاري والتحالفات الاستراتيجية والشراكات العالمية، التي انبثق عنها العديد من الشركات العاملة بمختلف المجالات، وأسهمت في النجاح الذي تحقق في قطاعات الاستثمارية والتجارية والضيافة على مستوى الشرق الأوسط.

وذكر أن "المباني" تسير في استراتيجيتها الأساسية، التي تبناها مجلس الإدارة منذ بداية انطلاقها للتوسع والتنوع بأنشطة واستثمارات الشركة، من خلال البحث الدقيق عن أفضل الفرص الاستثمارية والتحالف مع الشركات الأخرى، لتطوير المشاريع السباقة لكل من الأسواق المحلية التي تعمل بها واقتناص الفرص الاستثمارية ضمن نشاط الشركة الأكثر عائداً ومردوداً مالياً، والحفاظ على الالتزام تجاه كل المساهمين وأصحاب المصالح.

وبين أنه على الرغم من تغير النمط العام لأداء بيئة الأعمال في عام 2021، نظراً إلى الوضع الصحي العام المتعلق بجائحة كورونا، فإن نشاط العمليات في الأڤنيوز- الكويت كان متسقاً تقريباً مع مستويات ما قبل الوباء.

وفيما يخص فندق هيلتون جاردن إن- الكويت، (أربع نجوم)، المتصل مباشرة بالأڤنيوز- الكويت من خلال منطقة الفوروم، أشار الشايع إلى أن أداء عام 2021 كان إيجابياً عموماً، مدفوعاً بتعافي الأعمال التجارية وتخفيف القيود على أنشطة السفر، إذ ارتفع الإيراد لكل غرفة متاحة بنسبة 70.3 في المئة مقارنة بعام 2020، ومعدل الإشغال بنسبة 28.9 في المئة مقارنة بـ 20.7 في المئة في عام 2020.

أما عن الأڤنيوز- البحرين، فأكد أنه نظراً إلى موقعه المميز على خليج البحرين؛ فإنه لا يزال يجتذب الزائرين المحليين والإقليميين خصوصاً من المملكة العربية السعودية، مما عزز حركة الإقبال وإشغال الفندق لاسيما خلال موسم الأعياد في نهاية العام.

وقال إن الإشغال بلغ في نهاية عام 2021 نسبة 92.5 في المئة بزيادة قدرها 100 نقطة أساس مقارنة بالربع الثالث، متفوقاً على مستويات ما قبل الجائحة الذي كان هذا مدفوعاً بشكل أساسي بالتحسن في قطاع التجزئة بسبب إزالة القيود بسبب الجائحة وإعادة فتح جسر الملك فهد مع المملكة العربية السعودية.

ووافقت «العمومية» على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 14 في المئة، من إجمالي رأسمال الشركة بواقع 14 فلساً للسهم، بعد استبعاد أسهم الخزينة، كما أوصت بتوزيع أسهم منحة مجانية بواقع 6 في المئة من رأس المال المصدر والمدفوع 6 أسهم لكل 100 سهم.

الشريعان: 95% نسبة إشغال الأفنيوز

قال الرئيس التنفيذي لشركة "المباني" وليد الشريعان، إن نسبة الإشغال في الأفنيوز كانت تبلغ قبل جائحة كورونا 94 في المئة، لتنخفض أثناء الجائحة لتصل إلى 88 في المئة، ومع عودة الحياة إلى طبيعتها ارتفعت النسبة لتصل حالياً إلى 95 في المئة.

وتوقع الشريعان أن ترتفع نسبة الإشغال في الأفنيوز خلال نهاية العام الحالي لتصل إلى 97 في المئة، موضحاً أن عدد محلات الأفنيوز يبلغ 1100 محل، وهناك علامات تجارية تدخل وأخرى تخرج وهذا طبيعي.

وأفاد بأن الاستثمارات التي تتمتع بإدارة جيدة استطاعت أن تتجاوز الجائحة وتبعاتها الاقتصادية، وعوضت خسائرها، التي حققتها أثناء الجائحة، وبإيرادات مرتفعة، مشيراً إلى أن التسوق الإلكتروني أثّر بشكل بسيط على عمل المجمعات والمولات، لكن تبقى المجمعات جزءاً من السياحة الداخلية التي توفر بيئة خاصة للمجتمع.

سند الشمري

back to top