أكد وزير الصحة الدكتور خالد السعيد اليوم أهمية الاستفادة من خبرات الدول الكبرى خلال تعاملها مع فيروس «كورونا المستجد-كوفيد 19» وإيجاد طرق أنجع وأسرع للسيطرة على أي وباء مستقبلاً.

وقال السعيد في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية «كونا» على هامش مشاركته في أعمال قمة «التأهب العالمي للأوبئة» إن الهدف من مشاركة دولة الكويت في هذا المؤتمر هو ايجاد طريقة مثلى مستقبلاً للتعامل مع أي وباء قادم خلال فترة زمنية حددت بـ 100 يوم.

Ad

وأوضح الدكتور السعيد أن الفترة الماضية التي قضاها العالم في مواجهة فيروس كورونا والتي بلغت حوالي عام حتى تم التوصل إلى لقاحات فاعلة جعلت جميع الدول تستعد بصوره أفضل في حال ظهر وباء جديد آخر.

وأضاف أن هناك دروساً وعبراً تم استخلاصها من جائحة كورونا أبرزها التوزيع العادل للقاحات وكثرة الفحوصات وأهمية رفع الكفاءة للأطقم الطبية.

ورداً على سؤال، قال السعيد إن دولة الكويت لديها طموح في إرساء خطة لتطوير الصناعة الدوائية واللقاحات، مشيراً إلى أن «هذا الموضوع سيتم بحثه على هامش مشاركته في أعمال القمة».

وبين أن «الدرس الأهم الذي تم استخلاصه من جائحة كورونا هو ضرورة اعتماد الدول على قدراتها الذاتية وعناصر البشرية لمواجهة أي تحد قادم».

وأكد في هذا السياق أن دولة الكويت تزخر بكفاءات بشرية ذات مستوى عال بمختلف التخصصات العلمية والطبية الدقيقة حيث أنها فقط بحاجة للتكنولوجيا الحديثة.