«أمناء جائزة السميط» يعلن الفائزين لعام 2021

نشر في 08-03-2022
آخر تحديث 08-03-2022 | 21:11
جائزة السميط
جائزة السميط
أعلن مجلس أمناء جائزة السميط للتنمية الإفريقية، اليوم، فوز كل من د. جون نكنغاسونغ والمركز الإفريقي للتميز في علم "جينوم" الأمراض المعدية مناصفة بجائزة السميط لعام 2021 في مجال الصحة، تقديرا لتفانيهما ولإنجازاتهما المتميزة في مجال الصحة بإفريقيا.

وأوضح المجلس، في بيان صحافي، أن قرار منح الجائزة، البالغة قيمتها مليون دولار، مناصفة، إلى د. جون نكنغاسونغ ومدير المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها جاء تقديرا لدورهما الأساسي في تطوير استجابة إفريقيا لتفشي الأمراض.

وأشار إلى دور د. نكنغاسونغ، كونه كبير العلماء الموجهين للاستجابة الإفريقية لجائحة "كوفيد-19" في تقديم الدعم التقني لتعزيز مؤسسات الصحة العامة ومكافحة الأمراض في الاتحاد الإفريقي، ورسم خطة مكافحة القارة الإفريقية للجائحة، وإطلاق برامج رئيسية أثرت في استجابة إفريقيا للجائحة.

وأضاف أن المركز الإفريقي للتميز في علم "جينوم" الأمراض المُعدية، ومقره في نيجيريا، فاز بالجائزة، لتطويره الرائد لمجال الأمراض المُعدية، بالبحث التحويلي عالي الجودة وبناء القدرات في إفريقيا، ما غيَّر بصورة كبيرة فهم تطور مسببات الأمراض ودينامية الانتقال وتطبيقات المعرفة بالجينوم في الاستجابة للجائحة.

من جهتها، أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، والتي تتولى إدارة الجائزة، أن الفائزين أظهرا نتائج ذات تأثير إيجابي بعيد المدى، وقدَّما برامج مبتكرة في العديد من البلدان الإفريقية، واستجابا بشكل خلاق للقضايا والتحديات الصحية، مشيرة إلى أن الجائزة تلقت أكثر من 61 ترشيحا من 26 دولة.

back to top