النفط يتراجع مع تقييم أثر حظر «الواردات الروسية»

البرميل الكويتي ينخفض 2.22 دولار ليبلغ 125.49 دولاراً

نشر في 09-03-2022 | 18:20
آخر تحديث 09-03-2022 | 18:20
أسعار النفط تهبط إلى 122 دولاراً
أسعار النفط تهبط إلى 122 دولاراً
انخفض سعر برميل النفط الكويتي 2.22 دولار ليبلغ 125.49 دولارا للبرميل في تداولات أمس ، مقابل 127.71 دولارا للبرميل في تداولات الاثنين الماضي، وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية تراجعت أسعار النفط صوب 125 دولارا للبرميل في تعاملات مضطربة صباح اليوم، في حين يقيم المستثمرون أثر الحظر الأميركي لواردات النفط الروسية، وإعلان روسيا وقف إطلاق نار جديد في أوكرانيا للسماح لمدنيين بالخروج من البلاد.

وقال متعاملون إن وجهة النظر القائلة بأن الحظر الأميركي لواردات النفط الروسية قد لا يعمق نقص المعروض حدت من ارتفاع الأسعار، وكذلك أنباء عن أن أوكرانيا لم تعد تتطلع لعضوية حلف شمال الأطلسي بعد تردد أنباء عن هذا الأمر خلال الأسبوع الحالي.

ونزل خام برنت 2.27 دولار، بما يعادل 1.8 في المئة، إلى 125.71 دولارا للبرميل بحلول الساعة 1105 بتوقيت غرينتش، بعد أن ارتفع في وقت سابق متجاوزا 131 دولارا للبرميل.

وهبط خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 3.19 دولارات، أو2.6 في المئة، إلى 120.51 دولارا للبرميل.

وتراجعت أسعار النفط، بعدما وصف المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، سحب 60 مليون برميل من احتياطيات النفط للتخفيف من اضطراب الإمدادات في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا بأنه "استجابة أولية"، وقوله إن الوكالة مستعدة لسحب المزيد إذا تطلب الأمر.

وصعدت أسعار النفط منذ بدأت روسيا، ثاني أكبر مصدر للخام في العالم، ما أسمته "عملية خاصة" في أوكرانيا وسجل خام برنت 139 دولارا للبرميل يوم الاثنين.

وأعلنت روسيا اليوم، وقفاً جديداً لإطلاق النار في أوكرانيا للسماح للمدنيين بالخروج من المدن المحاصرة، بعد أيام من الوعود التي لم تتحقق، مما ترك آلاف الأوكرانيين عالقين دون قدرة على الوصول للدواء أو الماء النقي.

وقالت بريطانيا إنها ستخفض تدريجيا وارداتها من النفط الروسي، وقالت شركة شل أمس ، إنها ستتوقف عن شراء الخام الروسي وقدر "جيه.بي مورغان" أن حوالي 70 في المئة من النفط الروسي المنقول بحرا يواجه صعوبة في إيجاد مشترين.

وتعد إيران مصدرا محتملا لزيادة إمدادات النفط. وتجري طهران محادثات مع الغرب منذ شهور من أجل إحياء الاتفاق النووي الذي رفع العقوبات عن إيران في مقابل تقليص أنشطنها النووية.

وعاد كبير المفاوضين الإيرانيين في محادثات فيينا إلى العاصمة النمساوية اليوم.

back to top