تعود الحياة الطبيعية، بعد غد، إلى الدوامات في الجهات الحكومية كالمعتاد قبل جائحة "كورونا" بنسبة حضور 100 في المئة و7 ساعات عمل ونظام البصمة، وإلغاء جميع حالات الإعفاء من العمل.

وفيما يتوقع سيناريو الازدحامات المرورية بداية الأسبوع المقبل مع العودة الكاملة، استعدت الوزارات والهيئات الحكومية لاستقبال موظفيها والمراجعين وفق الاشتراطات الصحية والالتزام بالإجراءات الوقائية.

Ad

وفي السياق، أعلن وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الإدارية، مرزوق الرشيدي، أن العودة بكامل قوة العمل الرسمية 100 بالمئة، اعتبارا من الأحد المقبل، مع التقيد بالاشتراطات الصحية والاحترازية.

وأكد الرشيدي، في تصريح لـ "الجريدة"، أنه سيتم إعادة العمل بساعات الدوام الرسمي المعتاد وهي 7 ساعات، وبنسبة حضور 100 بالمئة، مع عودة العمل بنظام البصمة.

وأشار إلى أنه سيتم العمل اعتبارا من الأحد المقبل بإلغاء نظام الدوام المرن والتدوير، إضافة إلى إلغاء جميع حالات الإعفاء من العمل، لافتا إلى أنه لا يكون تغيّب الموظف عن العمل إلا في حدود ما يصرّح له من إجازات مقررة قانوناً.

من جانبها، أكدت وزارة التربية التزامها بتطبيق قرارات مجلس الوزراء وتعليمات ديوان الخدمة المدنية بشأن عودة الدوام بشكل كامل في مختلف وزارات وجهات الدولة اعتبارا من الأحد المقبل.

وأصدر وكيل وزارة التربية، د. علي اليعقوب، تعميما بشأن عودة الدوام بنسبة 100 بالمئة في جميع قطاعات الوزارة وإلغاء الإعفاءات الخاصة بالموظفين وعودة العمل بنظام بصمة الحضور والانصراف.

وقالت مصادر تربوية لـ "الجريدة" إن الجهات المعنية بالتربية عملت على التأكد من عمل أجهزة البصمة وتوفير متطلبات عودة الدوام بشكل كامل، لافتة إلى أن الوزارة ستطبق اللوائح والنظم على جميع الموظفين، وسيتم احتساب غياب أي موظف وفق قوانين الخدمة المدنية المنظمة للعمل في الجهات الحكومية.

ديوان الخدمة: خصومات التأخير بدءاً من راتب أبريل
ذكرت مصادر في ديوان الخدمة المدنية لـ «الجريدة» أنه مع تفعيل آلية البصمة ستبدأ كل جهة بمحاسبة الموظفين عن التأخير على الدوام، على أن تبدأ الخصومات إن وجدت من شهر أبريل، حيث لا يمكنها حصرها وإدراجها ضمن راتب شهر مارس الجاري. وأفادت بأنه لا توجد أية تعديلات بشأن بنود الاشتراطات الصحية، حيث إنها بيد اللجنة الوزارية للاشتراطات الصحية، متابعة أن الجهات عليها أن تلتزم بالكمام والتباعد إلى حين صدور قرارات وتعليمات جديدة بشأنها. وأضافت أن عودة الموظفين بطاقة كاملة تنتظرها الكثير من الجهات والمؤسسات الحكومية من أجل زيادة طاقة العمل وتنفيذ مهامها، فضلا عن أنها الإشارة إلى عودة الحياة الطبيعية.

من جهته، أكد مدير إدارة شؤون الموظفين في وزارة الأشغال، محمد البربر، أن الوزارة مستعدة لعودة موظفيها بكامل قوتهم الأحد المقبل وعددهم نحو الـ 15 ألف موظف والعاملين في الوزارة.

وقال البربر لـ "الجريدة"، إنه تم عمل الصيانة اللازمة لجميع أجهزة البصمة، وهي تعمل بكفاءة، إضافة إلى وجودها بالمرافق التابعة للوزارة، مؤكدا أنه لا استثناء لأحد من الدوام بخلاف ذوي الإعاقة، وفقا للآلية المتبعة من ديوان الخدمة المدنية فيما يخص الحضور والانصراف.

بدورها، كشفت مصادر وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة أن الوزارة أجرت الصيانة اللازمة على أجهزة البصمة في مبنى الوزارة الرئيسي والمباني التابعة لها في جميع المحافظات، استعدادا للدوام الكامل لـ 28 ألف موظف بالوزارة اعتبارا من الأحد المقبل.

ولفتت المصادر الى أن عمليات الصيانة لأجهزة البصمة أجريت على النظام الجديد "بصمة الوجه" في المواقع التي دشّنت فيها، وكذلك أجهزة النظام القديم، تمهيدا لاستقبال الموظفين بالأعداد الكاملة.

وأوضحت أنه لن يتغيب عن الدوام إلا أصحاب الإجازات الدورية والعادية، حيث تم إبلاغ جميع الموظفين بذلك عبر مسؤوليهم المباشرين من مديرين ورؤساء اقسام.

وفيما يخص استقبال المراجعين، أشارت المصادر إلى أن أبواب الوزارة مفتوحة أمام الجميع، إضافة إلى توفيرها خدماتها المختلفة على مواقعها الإلكترونية ومنصاتها.

إلى ذلك، أصدر الأمين العام لجامعة الكويت بالإنابة، د. مرضي العياش، تعميما بشأن عودة نظام الدوام الرسمي المعتاد اعتبارا من بعد غد، تطبيقا لقرار مجلس الوزراء بعودة نظام الدوام الرسمي المعتاد.

وأشار القرار إلى إلغاء جميع حالات الإعفاء من العمل، ولا يكون تغيب الموظف عن العمل إلا في حدود ما يصرّح له من إجازات مقررة قانونا، وكذلك إلغاء أنظمة الدوام المرنة ونظام التدوير والعودة إلى العمل بكامل قوة العمل الرسمية (100 بالمئة) وعودة العمل بنظام البصمة وفقا للمقرر قانونا في هذا الشأن.

من جهته، اعلن رئيس نقابة العاملين بجامعة الكويت هيثم الهاجري، في تصريح لـ "الجريدة"، أن النقابة بجامعة الكويت تتابع مشكلة الازدحامات المرورية في موقع الجامعة بالشدادية، وتعمل على ايجاد حلول مع الإدارات المختصة في الأمن والسلامة وإدارة الخدمات العامة للتسهيل على العاملين بالجامعة الوصول الى مراكز عملهم بكل يسر.

من جهته، أكد عميد كلية الآداب في جامعة الكويت، د. عبدالله الهاجري، لـ "الجريدة"، ان العودة الكاملة للعمل في الكلية ستكون بطاقة 100 بالمئة.

وفي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، أصدر مديرها العام بالإنابة، د. جاسم الأنصاري، تعميما بعودة العمل بنظام البصمة، تماشيا مع قرار ديوان الخدمة المدنية، وإلغاء جميع الإعفاءات الخاصة من الدوام خلال فترة أزمة كورونا، وأن نسبة الحضور للعمل تكون بنسبة 100 في المئة.

عادل سامي وفهد الرمضان وسيد القصاص وأحمد الشمري ومحمد جاسم وفيصل متعب وحمد العبدلي