أكثر من مليونَي مواطن ومقيم مصابون بجرثومة المعدة

د. وفاء الحشاش : ارتباط وثيق بين نشاطها والإصابة بـ «كوفيد 19»

نشر في 12-03-2022
آخر تحديث 12-03-2022 | 20:32
صورة أرشيفية لمتلقي التطعيمات
صورة أرشيفية لمتلقي التطعيمات
قالت الحشاش إن هناك ارتباطاً وثيقاً بين الإصابة بفيروس كورونا المستجد ونشاط جرثومة المعدة عند المصابين بها.
كشفت استشارية الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي والكبد، د. وفاء الحشاش، أن أعداد المصابين بجرثومة المعدة في الكويت تصل إلى أكثر من مليونَي شخص، لافتة إلى أن أكثر من 600 ألف مواطن مصابون بها.

وقالت الحشاش، في تصريح صحافي، إن جرثومة المعدة تنتشر بشكل كبير في العالم وتشكّل نسبة الإصابة بها عالميا نحو 50 بالمئة من سكان العالم، أي نحو 4.4 مليارات شخص، لافتة إلى أن نسبة انتشارها بين المواطنين والمقيمين في الكويت توازي النسب العالمية ذاتها.

وذكرت أن نسبة الشفاء منها تتخطى الـ80 بالمئة، إلّا أنها تعود للشخص المصاب بها مرة أخرى حتى بعد القضاء عليها.

وأكدت الحشاش أن هناك ارتباطا وثيقا بين الإصابة بفيروس كورونا المستجد ونشاط جرثومة المعدة عند المصابين بها.

وقالت إن مرض كوفيد 19 يؤثر بالجسم بشكل عام ويرتبط بـ "المستقبلات" ACE2 الموجود أغلبها في الجهاز الهضمي بشكل خاص، لذلك عند الإصابة بمرض كوفيد 19 تزداد أعراض الجهاز الهضمي، سواء كانت قيئا، أو إسهالا، أو حموضة، أو آلاما بالبطن، أو فقدانا للشهية، أو نزولا بالوزن.

وأضافت أن الدراسات الحديثة أوضحت أن جرثومة المعدة تزيد من عدد المستقبلات على جدار خلايا الجهاز الهضمي، ولذلك تؤدي الإصابة بفيروس كورونا إلى نقص المناعة وتزيد من نشاط جرثومة المعدة، أي أنهما يسهّلان الأمر لبعضهما البعض.

من جانب آخر، أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، د. عبدالله السند، توقّف نشر الإعلان اليومي لتطورات الوضع الصحي المحلي في الكويت فيما يخص حالات "كوفيد - 19" في الحسابات الرسمية لوزارة الصحة على وسائل التواصل، واقتصار النشر فقط على الموقع الإلكتروني للوزارة، اعتبارا من الأسبوع الجاري، وذلك بالتزامن مع ما تحقق من نجاحات في مواجهة الجائحة.

وأكد السند، في تصريح صحافي، أن ذلك يأتي في ظل تحسّن مؤشرات تقييم الوضع الوبائي بفضل الله، ثم بجهود العاملين في المنظومة الصحية ومؤسسات الدولة كافة، وبفضل الوعي المجتمعي للمواطنين والمقيمين الكرام، مثمنا جهود الطواقم الفنية والإدارية التي ساهمت ولا تزال في إعداد التقرير اليومي على مدار أكثر من سنتين، وبنحو 747 يوما بشكل مستمر منذ فبراير 2020.

● عادل سامي

«الصحة» توقف نشر الإعلان اليومي لحالات «كورونا» في حساباتها
back to top