حقق مبنى بنك الكويت الوطني وأيقونته المعمارية إنجازاً جديداً بحصوله على شهادة الفئة الذهبية لاعتماد الريادة في تطبيق أنظمة الطاقة وحماية البيئة (LEED 2009 Gold) للمباني الجديدة والمقدمة من المجلس الأميركي للمباني الخضراء (USGBC).

ويعد مبنى "الوطني" أول مبنى في الكويت يحصل على الشهادة الذهبية المعتمدة LEED v2009 لتشييد وتصميم المباني الصادرة عن المجلس الأميركي، كما حل بالمرتبة الثالثة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا كأكبر مبنى حائز هذه الشهادة، ومن بين أعلى 2 في المئة من إجمالي أكبر المباني على مستوى العالم في هذه الفئة.

Ad

وحصد مبنى البنك المرتبة الذهبية ضمن تصنيف "LEED 2009" بعد حصوله على 67 نقطة ضمن التصنيف، وهو ما يعكس التزام "الوطني" بتبني أعلى معايير الاستدامة والسعي للحد من التأثير البيئي وإنشاء نموذج يحتذى به لممارسات تشييد المباني في الكويت.

ويعد "LEED" نظاماً لتصنيف المباني الخضراء ويقوم بتقييم استدامة المباني من خلال 7 معايير تشمل: موقع الاستدامة، وكفاءة استخدام المياه، والطاقة والجو، والمواد والموارد، وجودة البيئة الداخلية، والابتكار في التصميم، والأولويات الإقليمية.

وبهذا الصدد، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة "الوطني" عصام الصقر إن "الحصول على هذه الشهادة المرموقة يبرهن على مدى تقدم البنك على صعيد تحقيق الركائز الاستراتيجية للاستدامة"، مشيراً إلى أن "الوطني" وضع أهدافاً محددة للأعمال المستدامة وقام بصياغة معايير على مستوى البنك تتضمن دوراً محورياً لحماية المناخ في نموذج الأعمال المستقبلي، حيث يعكس حصول المبنى الجديد على هذه الشهادة التزام البنك بوضع حماية البيئة كأولوية قصوى في صميم أجندته المستقبلية.

وأضاف الصقر أن البنك وتماشياً مع مسؤوليته الاجتماعية يدعم ويساند التوجه العالمي بالانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون والتخفيف من مخاطر تغير المناخ، مشدداً على سعي البنك نحو تطوير ممارسات الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية لدى البنك لتصبح من الاعتبارات الرئيسية عند وضع استراتيجيات طويلة الآجل.

وأكد أن جهود البنك خلال السنوات الماضية في هذا الصدد كللت بالحفاظ على أعلى التصنيفات ضمن مؤشرات الاستدامة العالمية.

البناء الأخضر

وجاءت الشهادة الذهبية لنظام "LEED" ثمرة لجهود وعمل استمر أشهراً طويلة من أجل بلوغ ذلك الإنجاز وذلك بعد سلسلة من التقييمات والاختبارات، ضمن مرحلة ركزت على العديد من خصائص البناء والابتكار في التصميم وجوانب فنية أخرى، لينضم بذلك البنك إلى قائمة المؤسسات والمشاريع الرائدة حول العالم والتي تعتمد في عملها مبدأ البناء الأخضر والممارسات المستدامة بهدف تحسين حياة الناس والمجتمعات.

ويوفر LEED إطاراً للمباني الخضراء الصحية وذات الكفاءة العالية والموفرة للتكلفة، ومن أهم تلك الفوائد التأثير الإيجابي على البيئة، وتقليص حجم الانبعاث الكربوني، والتأثير الصحي الناتج عن تقليل أمراض تلوث الهواء نظراً لاستخدام أنظمة التهوية المبتكرة، وتصميمات تقلل من استهلاك المياه والكهرباء، وإعادة التدوير وتوفير مناخ يحقق أداء أفضل للموظفين العاملين في المباني الحاصلة على شهادة LEED.

ويشكل الاهتمام بالبيئة أحد أهم أولويات البنك، إضافة إلى التزامه بالمسؤولية البيئية عبر قياس وتقييم الآثار البيئية لأعماله وإدارة عملياته عبر ترشيد استهلاك المياه والطاقة وإعادة تدوير المواد، والتركيز على الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة.

ويتبنى "الوطني" الاتجاه الحديث للمباني والهندسة المعمارية الخضراء حيث تم تشييد المبنى الرئيسي بأسلوب يضمن الانسجام مع البيئة وخفض أي تأثير بيئي سلبي عبر استخدامه المواد منخفضة الانبعاثات، بما في ذلك مواد الطلاء ومواد منع التسرب والمواد اللاصقة، وتميزه بوجود نظام لفصل وإدارة مخلفات البناء أثناء التشييد والتشغيل، إضافة إلى وصول نسبة المحتوى المعاد تدويره من إجمالي المواد المستخدمة في المقر نحو 20 في المئة.

كما تتمثل أهم خصائص المبنى الجديد في بلوغ المساحات المفتوحة الواسعة نحو 60 في المئة من المساحة الإجمالية ووجود تقنية الصمام الثنائي الباعث للضوء (LED) الموفرة للطاقة بنسبة 100 في المئة في جميع أجزاء المقر.

وإضافة إلى ذلك، يشمل المبنى التظليل الحراري من خلال نظام زعانف عمودية خارجية "والتي تلعب دورا مهما في النواحي الإنشائية والمعمارية وكذلك توفير الطاقة"، وأنظمة تخزين الطاقة الحرارية والتي تقوم بتكوين الثلج طوال الليل لاستخدامه في تكييف الهواء بالبرج خلال النهار، إضافة إلى استخدام نظام توزيع وتكييف الهواء من خلال الفراغ الأرضي في جميع الطوابق والذي يساهم في توفير الطاقة ورفع جودة الهواء داخل البرج.

تدوير المياه الرمادية

وتتضمن خصائص المبنى الجديد نظام إعادة تدوير المياه الرمادية وإعادة استخدامها لتوفير ما يقرب من 60 في المئة من احتياج المياه العذبة داخل دورات المياه وكذلك استخدام المبردات في أنظمة تكييف الهواء ذات انبعاثات أوزون صفرية وانبعاثات ضئيلة ذات تأثير سلبي على الاحتباس الحراري.

ويجسد المبنى عراقة الماضي وطموح البنك المستقبلي والذي يعكسه التصميم والهندسة المبتكرة الصديقة للبيئة وكذلك مواصفاته العالمية التي تتماشى مع المكانة المرموقة التي يحتلها البنك على الساحة المصرفية المحلية والإقليمية.

ويبلغ ارتفاع المبنى 300 متر بتصميم مبدع يجعله أحد أبرز المعالم المتميزة بالحي المالي في قلب مدينة الكويت مقسمة إلى 63 طابقاً بمساحة إجمالية تصل إلى 1.22 مليون قدم مربعة.

يذكر أن المجلس الأميركي للمباني الخضراء يعمل على قياس الأداء ووضع المعايير التي تشجع على التحسين المستمر وإظهار الالتزام بتعزيز الاستدامة والازدهار الاقتصادي، حيث تعمل المدن والمجتمعات التي تحقق معايير شهادة "LEED" على خفض الانبعاثات الكربونية وخلق بيئة صحية، كما تسعى جاهدة لتحسين حياة سكان هذه المدن والمجتمعات.

ويعد ملف الاستدامة من أهم أولويات البنك الوطني، الذي سيواصل دوره المسؤول تجاه دعم ومساند التوجه العالمي بالانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون مع التركيز على الأولويات القصوى والمتمثلة في تقييم الأثر البيئي المباشر وغير المباشر خاصة مع استمرار ظهور المخاطر الناجمة عن التغير المناخي.