12.5 مليون دينار أرباح «التجارية العقارية» العام الماضي بنمو 1147%

• مجلس إدارة الشركة يوصي بتوزيع 5% أرباحاً نقدية
• معرفي: استثمارات جديدة بالولايات المتحدة وأوروبا والإمارات

نشر في 14-03-2022
آخر تحديث 14-03-2022 | 18:23
رئيس مجلس إدارة شركة التجارية العقارية عبدالفتاح معرفي
رئيس مجلس إدارة شركة التجارية العقارية عبدالفتاح معرفي
ذكر معرفي أن نتائج أعمال شركة التجارية العقارية شهدت تحسناً في العديد من أنشطتها وأهمها الزيادة في دخل العقارات.
قال عبدالفتاح معرفي رئيس مجلس إدارة شركة التجارية العقارية، إن نتائج أعمال الشركة للسنة المالية المنتهية في 31/12/2021 أسفرت عن تحقيق صافي أرباح بلغت 12.537.227 د.ك بزيادة قدرها 1147 في المئة مقارنة بعام 2020.

وأضاف معرفي، أن العائد على حقوق المساهمين بلغ 4.33 في المئة بزيادة قدرها 1117 في المئة، والعائد على رأسمال الشركة المدفوع ليبلغ 6.81 في المئة بزيادة مقدارها 1147 في المئة، والعائد المجمع على اجمالي الأصول 2.37 في المئة بزيادة مقدارها 468 في المئة كما أن هناك نمواً في حقوق المساهمين بنسبة 2.46 في المئة وانخفاض بمطلوبات الشركة بنسبة 2.66 في المئة تقريباً مقارنة بعام 2020.

وذكر أن نتائج أعمال الشركة شهدت تحسناً في العديد من أنشطتها وأهمها الزيادة في دخل العقارات، إذ بلغ إجمالي الإيرادات التشغيلية من العقارات والفندق 25.3 مليون دينار لعام 2021 بزيادة قدرها 23.1 في المئة مقارنة بعام 2020.

وبين بالنسبة للقطاع الفندقي أن تأثره بجائحة كورونا استمر خلال عام 2021 «ونحن بالتجارية العقارية اتخذنا خطوات وقرارات كان لها أثر ايجابي في تطوير أداء فندق سيمفوني ستايل مما أدى إلى تخفيض التكاليف بشكل كبير تماشياً مع الظروف الحالية للسوق بالإضافة لوضع خطط تسويقية تستهدف السوق المحلي وزيادة نسبة الإشغال والحجوزات واستقطاب العملاء بنجاح في مواجهة الجائحة وتداعيتها لا سيما على قطاع الخدمات».

ولفت إلى أن مجلس إدارة الشركة أوصى بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 5 في المئة من القيمة الإسمية للسهم، علماً أن توصيات مجلس الإدارة بشأن توزيع الأرباح تم وضعها بناءً على أسس ومنهجية مدروسة وفقاً للرؤية المستقبلية والإيرادات التشغيلية للشركة بهدف خلق قيمة مُضافة للمساهمين.

وتعقيباً على النتائج المالية لعام 2021، قال معرفي إنه على الرغم من استمرار أزمة كورونا فإن النمو كان في جميع المؤشرات المالية للشركة مما يبعث للاطمئنان ويؤكد على متانة المركز المالي للشركة بفضل ما ينتهجه مجلس الإدارة من سياسات واستراتيجيات جعلت الشركة قادرة على الصمود والعبور بسلام من جميع الأزمات التي حدثت على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.

وأكد معرفي أن الشركة مستمرة في تطبيق استراتيجياتها وتطويرها بما يتلاءم مع الظروف القائمة وذلك لتحقيق الأهداف المرجوة وعلى رأسها تعزيز حقوق المساهمين وضمان متانة المركز المالي بالتركيز على نمو الأرباح التشغيلية وزيادة التدفقات النقدية للشركة.

واستمراراً لمنهجية الشركة واستراتيجيتها القائمة على أساس المحافظة على تنوع المحفظة العقارية من حيث حجم وطبيعة الاستثمارات والتوزيع الجغرافي ضمن خطة عمل تهدف إلى الموازنة بين المخاطر والعوائد من خلال الدخول باستثمارات واعدة ومدرة للدخل، كشف معرفي عن استثمارات جديدة في الولايات المتحدة وأوروبا والإمارات العربية المتحدة مع مجموعة من المستثمرين الاستراتيجيين عن طريق الشركات الاستثمارية الخليجية.

خلال عام 2021، استثمرت التجارية بمبلغ اجمالي 24.4 مليون دولار في العديد من الفرص الاستثمارية في مختلف القطاعات العقارية الفرعية مثل المكاتب ومحفظة منازل سكنية (Single Family Houses) والتطوير السكني في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأميركية.

كما قامت التجارية بالدخول في مشروع تطوير عقاري يقع في موقع متميز في نخلة جميرا بدبي بقيمة 72 مليون درهم إماراتي مع مجموعة من الشركاء الاستراتيجيين، وإضافة إلى ذلك، استثمرت مجموعة التجارية بقيمة 8 ملايين يورو في مبنى متعدد المكاتب يقع في أمرسفورت، هولندا.

وأضاف معرفي أنه رغم كل هذه الظروف لم تتوان التجارية في إيمانها بأهمية المسؤولية الاجتماعية في ظل تطبيق وتعزيز مبادئ حوكمة الشركات، إذ استمرت في العطاء تحت شعار «نحن نهتم»، من خلال المساهمة بالحملات الاجتماعية التي نظمتها ومنها حملة تطعيم ضد فيروس كورونا لجميع العاملين وموظفي المستثمرين في مجمع سيمفوني ستايل ومجمع بوليفارد إضافة إلى موظفيها في الشركة التجارية العقارية وشركاتها التابعة والزميلة ومبادرة «تبرع بلعبة… انشر الفرح» بنسختها الثانية وشملت توزيع الألعاب المستعملة والجديدة إضافة إلى الكتب والحقائب والقرطاسية على الأطفال وحملة «غزة تنادي» التي هدفت إلى إيصال المساعدات الإنسانية لأكثر من 5000 متضرر من أهل فلسطين إضافة إلى دعم مركز التجارية العقارية للنقاهة في لاهور – باكستان المستمر من الشركة التجارية حيث تمت تغطية تكاليف تجهيز المركز من معدات طبية ورواتب العاملين فيه وغيرها من دعم معنوي للمركز والمرضى.

معرفي: الشركة مستمرة في تطبيق استراتيجياتها وتطويرها بما يتلاءم مع الظروف القائمة
back to top