«المشاريع»: اتفاق مبدئي لصفقة دمج مع «القرين»

• أدانا الصباح: الكيان المدمج يتمتع بقيمة رأسمالية سوقية أكبر ومحفظة أكثر تنوعاً • علي: تحقيق القيمة المضافة وتعظيم مصالح المساهمين

نشر في 14-03-2022
آخر تحديث 14-03-2022 | 19:43
الرئيسة التنفيذية لمجموعة شركة المشاريع الشيخة ادانا ناصر الصباح -  نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي في شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية، سعدون علي
الرئيسة التنفيذية لمجموعة شركة المشاريع الشيخة ادانا ناصر الصباح - نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي في شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية، سعدون علي
أعلنت شركة مشاريع الكويت القابضة، اليوم، توصلها إلى اتفاق مبدئي لتنفيذ صفقة اندماج عن طريق الضم مع شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية، ووقّعت الشركتان مذكرة تفاهم تم بموجبها الاتفاق على تقييم عرض الاندماج.

ووفقاً للمذكرة، فإن شركة المشاريع ستكون الشركة الدامجة، على أن تكون شركة القرين هي الشركة المندمجة.

وتخضع صفقة الاندماج لعملية مفصلة حسب القوانين واللوائح الكويتية، ويشمل ذلك العناية الواجبة من كلا الطرفين، وتقييم كلا الكيانين، وإبداء رأي عادل من قبل مستشار الاستثمار المستقل المعتمد، إضافة إلى الموافقات من الجهات الرقابية وموافقة أصحاب المصلحة، بما في ذلك عقد اجتماع غير عادي للجمعية العمومية لكلا الشركتين.

وقال بيان لشركة مشاريع الكويت، إن عرض الاندماج بين الشركتين سيؤدي إلى تشكيل شركة استثمارية قابضة تكون من بين الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

كما أن الكيان المدمج سيستفيد من محفظة متوازنة ومتنوعة من الأصول التي تشمل الكيماويات البترولية، والخدمات النفطية، والخدمات المصرفية، والمواد الغذائية، والتأمين وغيرها، وهو الأمر الذي يوفر تدفقاً نقدياً أكثر استقراراً.

وقالت الرئيسة التنفيذية لمجموعة شركة المشاريع الشيخة ادانا ناصر الصباح: «نرى من خلال هذه الصفقة فرصة لتشكيل شركة استثمارية قابضة أقوى تستفيد من التعاون التشغيلي بين الشركتين. كما أن هذه الخطوة سوف توفر القدرة على الاستثمار في قطاعات جديدة، ومواصلة دعم نمو محفظة الاستثمارات الحالية، وبالتالي خلق قيمة أكبر لجميع المساهمين».

وأضافت الشيخة أدانا أن الكيان المدمج يتمتع بقيمة رأسمالية سوقية أكبر ومحفظة أكثر تنوعاً.

من جهته، قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي في شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية، سعدون علي: «نحرص دوما في شركة القرين على دراسة وانتقاء جميع الفرص التي من شأنها تحقيق القيمة المضافة وتعظيم مصالح المساهمين، وهو ما أثبتناه على مدى السنوات السابقة، من خلال تبني سياسة تنويع مصادر الدخل الذي انعكس إيجاباً على نمو الشركة، وهو الأمر الذي قد يثبت أيضاً من خلال هذه الفرصة المحتملة فور الانتهاء من دراسة مستشار الاستثمار المستقل الدراسة، وفقاً للنظم واللوائح المعمول بها في هيئة أسواق المال والجهات ذات العلاقة في الكويت».

بدوره، قال الرئيس التنفيذي للاستثمار في شركة المشاريع القابضة (كيبكو)، جو كوكباني، إنه يتوقع إتمام الاندماج بين الشركتين قبل نهاية العام الحالي، مشيرا إلى أن هناك خطوات إجرائية سيتم الدخول فيها مباشرة بعد هذا الاتفاق، وهي تشكيل لجنة من الشركتين تختص بتعيين المستشار المالي والمقيمين المستقلين لكل من الشركتين محل الاندماج، وبعد التوافق والتفاهم على التقييم، سيتم المضي قدما في الحصول على الموافقات الرقابية من كل الجهات المعنية، والدعوة إلى جمعية عمومية، مرورا بأخذ موافقات حملة السندات، وكذلك الدائنين.

وأفاد كوكباني بأن الاندماج سيخلق كيانا تشغيليا ضخما وكبيرا متنوع الأنشطة والأصول، موضحا أنه ستكون هناك استراتيجية خاصة لكل استثمار ونشاط، حيث ستكون هناك استثمارات سيتم تطويرها وتنميتها، مشيرا إلى أنه من غير المستبعد أن تكون هناك تخارجات.

وبخصوص الديون التي ستتكون بعد الدمج، أفاد كوكباني بأن الديون ستكون كما هي، حيث سينمو الكيان وسيكون أكبر، موضحا أنه سيتم الذهاب للدائنين والحصول على موافقاتهم ببقاء الديون كما هي.

وقال إن عملية الدمج بالطبع مطمئنة للدائنين، حيث سيكون الكيان الجديد لـ «كيبكو» أكثر تنوعا، حيث ستضم المحفظة استثمارات مصرفية ممثلة ببنوك وتأمين وخدمات مالية، وبضم القرين ستتسع المحفظة لتشمل حصة إيكويت للبتروكيماويات والصناعات الكيماوية وغيرها من القطاع الصناعي الغذائي والنفطي ممثلا في «نابيسكو» والتقدّم التكنولوجي.

وأفاد كوكباني بأن الهدف من الدمج هو خلق قيمة مضافة لحملة الأسهم، وتكوين كيان أكبر يتحمل التحديات والضغوط والمتغيرات، سواء كانت اقتصادية أو سياسية.

وذكر أن ما يميز الاندماج أنه يحقق تكاملا بين الشركتين من حيث تنوع واختلاف الأصول غير المكررة.

يذكر أن سهم كيبكو شهد نموا خلال العام الحالي يصل إلى نحو 46 بالمئة، في حين حقق القرين نحو 13 بالمئة.

وتجدر الإشارة إلى أن القيمة السوقية لشركة المشاريع بلغت، حسب إقفال اليوم، 530.640 مليون دينار، في حين بلغت القيمة السوقية لشركة القرين، وفق إقفال اليوم، 386.8 مليونا.

كوكباني: إتمام الاندماج بين الشركتين قبل نهاية العام الحالي
back to top