تتشرف أسرة كرة القدم الكويتية بحضور ومصافحة سمو ولي العهد الأمين الشيخ مشعل الأحمد، الذي يرعى نهائي كأس سموه بين فريقي الكويت والعربي الساعة 6:20 مساء اليوم، على استاد جابر الأحمد الدولي، في النسخة الـ 29 للبطولة.

ويعتبر طرفا المواجهة، بمنزلة الكتاب المفتوح أحدهما للآخر، لذلك ليس لدى المدربين ما يخفيانه، وهو ما سيمنح اللقاء المتعة والإثارة، وقد تظل النتيجة مُعلقة حتى إطلاق الحكم الجنوب إفريقي فيكتور غوميز صافرة نهايتها، والذي يعاونه أحمد صادق وسعود الشمالي (مساعدين)، وسعد الفضلي حكم رابع، والمغربي ادل زريق (VAR) ويساعده عباس غلوم.

Ad

مباراة صعبة

يطمح الجهاز الفني للكويت بقيادة المدرب التونسي نبيل معلول إلى تحقيق اللقب الرابع على التوالي للأبيض، والثاني الشخصي له بعدما قاد الفريق في ديسمبر الماضي للفوز بكأس سمو الأمير المؤجلة من العام الماضي بتغلبه على القادسية بهدف نظيف، إلى جانب رد الدين للعربي الذي حصد لقب السوبر لهذا الموسم على حساب فريقه 1-0.

ويدرك معلول ومساعده نادر داود صعوبة تحقيق اللقب والمباراة، لذا ففريقه مطالب ببذل مجهود مضاعف، رغم تراجع المستوى الفني للمنافس في الفترة الأخيرة، لكنه ما زال منافساً على لقب الدوري وبنقطة أقل من الأبيض، ما يعني تقارب المستوى بين الفريقين.

ويمتلك معلول العديد من الأوراق الرابحة في جميع الخطوط منهم، حميد القلاف، وفهد الهاجري، والمغربي المهدي برحمة، وأحمد الزنكي والتونسي طه الخنيسي الذي تألق بشكل لافت منذ التعاقد معه في فترة الانتقالات الشتوية الماضية، لكن مشاركته تبدو صعبة لعدم مشاركته في التدريبات الأخيرة بسبب الإصابة.

وقد يجري معلول تغييراً أو أكثر على التشكيل، لاسيما في حال تعافي الخنيسي، إلى جانب مشاركة علي حسين في خط الوسط.

حلم العربي

في المقابل، فإن الجهاز الفني للعربي بقيادة الكرواتي انتي ميشا، يحلم ويطمح إلى تسجيل اسمه بأحرف من ذهب في سجلات القلعة الخضراء، ففي حال الفوز غدا سيصبح اللقب الثالث الذي حققه مع الفريق بعد الظفر بلقبي الدوري والسوبر.

ويدخل لاعبو العربي المباراة في حالة معنوية مرتفعة، خصوصاً أن لقب السوبر هذا الموسم جاء على حساب الكويت تحديداً، ومن ثم فهم يسعون إلى تحقيق لقبهم الثاني اليوم، مما سيلقي بظلاله الإيجابية عليهم في بطولة الدوري الممتاز وتأكيد أن تفوقهم على المنافس لم يكن وليد المصادفة أو الحظ.

ويفتقد العربي في لقاء اليوم، أحمد إبراهيم، وبندر السلامة للإصابة، فيما اقترب حارس المرمى الدولي سليمان عبدالغفور من الدخول ضمن التشكيلة، بعد تعافيه ومشاركته في التدريبات.

التشكيل المتوقع لـ «الأبيض»

حميد القلاف لحراسة المرمى، سامي الصانع، ماكنغوان، فهد الهاجري، مشاري غنام لخط الدفاع، أحمد الزنكي، المهدي برحمة، طلال فاضل، ديمبلي لخط الوسط، إبراهيم كميل، مبوكاني للهجوم.

التشكيل المتوقع لـ «العربي»

سليمان عبدالغفور (جاسم العوضي) لحراسة المرمى، عيسى وليد، حسن حمدان، طارق بوعبطة، ومحمد فريح لخط الدفاع، السنوسي الهادي، كنيزفيتش، سلطان العنزي، ومحمد صولة لخط الوسط، علي خلف، وليد الشعلة للهجوم.

الشعلة ومبوكاني لا يقنعان

لا يزال الإقناع غائبا عن مهاجمَي العربي والكويت؛ السوداني وليد الشعلة، والكونغولي ديوميرسي مبوكاني، لاسيما أن مردود الثنائي مع الأخضر والأبيض لم يكن بالصورة المطلوبة حتى الآن، علما بأن الشعلة قادم إلى العربي في الانتقالات الشتوية الماضية، في حين يوجد مبوكاني في صفوف الأبيض منذ بداية الموسم.

ولم يسجل الشعلة مع العربي حتى الآن في الدوري، وكانت أبرز ايجابياته في كأس ولي العهد بتسجيله هدفين في شباك التضامن والسالمية، إلى جانب صناعة هدف في مباراة السالمية أيضا في كأس ولي العهد.

في المقابل، قاد مبوكاني الكويت للفوز ببطولة كأس الأمير المُرحّلة من الموسم الماضي، بتسجيله هدف المباراة الوحيد في شباك القادسية، ورغم ذلك جاء مردوده ضعيفاً مع الأبيض في الدوري خلال 13 مباراة سجل خلالها هدفين فقط.

الأوراق الرابحة في الفريقين

بات اللاعب الصاعد في صفوف الكويت إبراهيم كميل من ركائز توليفة المدرب نبيل معلول منذ تولي الأخير المهمة مطلع الموسم الحالي، لما يبذله اللاعب من جهد وافر وجرأته الهجومية الكبيرة على هز الشباك. ويعد كميل مع المحترف المغربي المهدي برحمة النبض الذي يسعف الفريق في أصعب الأوقات.

وتعد مواجهة الغد تحدياً جديداً لكميل، وسط صعوبة لحاق التونسي طه الخنيسي بالمباراة بداعي الإصابة، حيث تعلق عليه الجماهير وحتى الجهاز الفني الآمال.

ولا شك أن اللاعبين أحمد الزنكي، والاسباني ديمبلي، وعلي حسين، في حال مشاركته، إلى جانب طلال الفاضل، وفهد الهاجري، وسامي الصانع، يمثلون الإضافة المطلوبة في صفوف الأبيض.

على الجانب الآخر، يحمل الثنائي الليبي محمد صولة، والهادي السنوسي آمال العرباوية في مواجهة غد أمام الكويت، وسط تألق ملحوظ للاعبين منذ انضمامهما إلى صفوف الأخضر.

ويتصدر الصولة قائمة الهدفين في كأس سمو ولي العهد، كما سجل 3 أهداف للأخضر في مسابقة الدوري، علما بأن اللاعب انضم للعربي في الانتقالات الشتوية الماضية، في حين سجل السنوسي 5 أهداف في الدوري، وكانت له بصمة في أغلب مباريات الفريق بكأس ولي العهد.

كما يعد علي خلف صاحب الأهداف الحاسمة للعربي، ضمن أبرز الأوراق الرابحة، وفي المناطق الدفاعية يبرز الجزائري طارق بوعبطة، وعبد الله الشمالي، والكرواتي جوسيب، إلى جانب سلطان العنزي.

الطريق إلى النهائي

لم يشارك الكويت في الدور الأول، كونه حامل اللقب، وتأهل إلى الدور النهائي بفوزه على الشباب 4-0 في دور الثمانية، وعلى الفحيحيل في الدور نصف النهائي بالنتيجة ذاتها.

أما العربي، ففاز في الدور الأول على التضامن 3-0، وعلى الصليبيخات في دور الثمانية بالنتيجة ذاتها، وعلى السالمية في الدور نصف النهائي 2-0.

تفوق لـ «الأبيض» في عدد الألقاب

يتفوق الكويت على العربي في عدد ألقاب البطولة التي حققها الفريقان، فقد حصد "الأبيض" 9 ألقاب أعوام: 1993/ 1994، 2002/ 2003، 2007/ 2008، 2009/ 2010، 2010/ 2011، 2016/ 2017، 2018/ 2019، 2019/ 2020، 2021/2020.

أما العربي، فقد حقق اللقب من قبل 7 مرات مواسم: 1995/ 1996، 1996/ 1997، 1998/ 1999، 1999/ 2000، 2006/ 2007، 2011/ 2012، 2014/ 2015.

معلول: جاهزون لكل السيناريوهات والتركيز ضروري

أكد مدرب فريق نادي الكويت التونسي نبيل معلول جاهزية الأبيض لكل السيناريوهات للمضي قدماً في المباراة النهائية لكأس سمو ولي العهد وتحقيق اللقب الأول في الموسم الحالي.

وقال معلول، في المؤتمر الصحافي الذي أقيم أمس، إن المهمة لن تكون سهلة أمام فريق يعرف كل كبيرة وصغيرة عن المنافس، وهو ما ينطبق أيضاً على الكويت الذي يرصد كل مواطن القوة في فريق العربي لاسيما سطان العنزي في وسط الملعب، والليبي السنوسي الهادي، ومواطنه محمد صولة.

وشدد مدرب الأبيض على أن صفوف فريقه تشهد تركيزاً مميزاً في الوقت الحالي، مشيرا إلى أن موقف مهاجم الفريق التونسي طه الخنيسي لم يتحدد حتى تدريب أمس، وسط غياب اللاعب عن التدريبات الجماعية.

ميشا: المنافس أفضل وأثق في اللاعبين

أعرب مدرب فريق النادي العربي لكرة القدم الكرواتي انتي ميشا عن ثقته الكبيرة بلاعبي الأخضر وقدرتهم على تحقيق لقب كأس سمو ولي العهد للحصول على دافع كبير فيما تبقى من مباريات الموسم الجاري لاسيما مواجهة كاظمة متصدر الدوري في الجولة المقبلة للممتاز.

وقال ميشا، في مؤتمر صحافي عقد أمس بمقر اتحاد الكرة، إن "المهمة لن تكون سهلة أمام أحد أقوى الفرق على المستوى المحلي، إن لم يكن أفضلها"، مضيفاً أن "الأوراق مكشوفة بين الفريقين وسط مواجهات متكررة في الموسم الحالي".

وكشف عن جاهزية جميع لاعبي العربي باستثناء المدافع أحمد إبراهيم الذي يغيب بداعي الإصابة، وبندر السلامة الموقوف، لافتاً إلى أن الحارس سليمان عبدالغفور في طور التجهيز للدفاع عن عرين الأخضر.

واعترف مدرب العربي بأن نجاح فريقه في تجاوز الكويت في آخر المواجهات في كأس السوبر قد يكون عاملاً إيجابياً لمصلحته في مباراة اليوم.

فهد حمود: هدفنا تعويض السوبر

قال قائد فريق نادي الكويت لكرة القدم فهد حمود، إن الأبيض يسعى في مواجهة العربي بنهائي كأس سمو ولي العهد غدا إلى تحقيق اللقب، وتعويض ما فاته في مباراة كأس السوبر، والتي شهدت تتويج الأخضر.

وأضاف حمود، في المؤتمر الصحافي، أن الكويت منافس قوي على كل البطولات، وتواجد في كل النهائيات التي أقيمت على استاد جابر، مما يجعله مرشحا وبقوة لحصد كل الألقاب.

واعترف بأن المستويات متقاربة مع العربي، لافتا الى أن الفريق القادر على استغلال الفرص، والحفاظ على تركيزه طوال المباراة، ستكون له الغلبة لحصد أول الألقاب الكبرى للموسم الحالي.

عبدالله الشمالي : الفريق لا يتوقف على لاعب

شدد قائد فريق العربي لكرة القدم عبدالله الشمالي على أن قائمة الأخضر عامرة بـ 30 لاعباً قادراً على خدمة الأخضر على مدار الموسم، مشيراً إلى أن الفريق الباحث عن بطولة لا يتوقف على لاعب محدد بعينه.

وقال الشمالي، في مؤتمر صحافي أمس، إن الوصول للمباراة النهائية لكأس سمو ولي العهد شرف كبير، معرباً عن أمله بأن تخرج المباراة بصورة لائقة بالكرة الكويتية، وبما تضمه صفوف الأبيض والأخضر.

وشدد على أهمية التحلي بالروح الرياضية في المباراة، وتهنئة الفائز في نهاية المطاف، مؤكداً أن الحظوظ متساوية لحسم اللقب الغالي.

● حازم ماهر وأحمد حامد