علمت "الجريدة" أن حركة تغييرات وتنقلات بين الوكلاء المساعدين في وزارة الصحة ستحدث خلال الفترة القليلة المقبلة.

وأكدت مصادر صحية مطلعة أن عددا من الشواغر في مناصب الوكلاء المساعدين سيتم تسكينها قريبا، من بينها الوكيل المساعد للخدمات الطبية المساندة والوكيل المساعد للتخطيط والجودة.

Ad

من جانب آخر، أكد المدير الإقليمي لشرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية د. أحمد المنظري أن وصول فيروس "كورونا-سارس-2" إلى الحياة البرية قد يؤدي إلى تكوين مستودعات حيوانية للفيروس، لافتا إلى الإبلاغ عن أن حوالي ثلث الغزلان البرية ذات الذيل الأبيض في الولايات المتحدة الأميركية أُصيبت بفيروس "كورونا-سارس-2"، وحدث ذلك بداية عبر عدة أحداث لانتقال العدوى من الإنسان إلى الغزال.

وأضاف المنظري في تصريح صحافي أن سراية سلالات فيروس "كورونا-سارس-2" المكتشفة في الغزلان ذات الذيل الأبيض تنتشر أيضا في التجمعات البشرية القريبة، وتبين أن الغزال الأبيض الذيل يفرز الفيروس، فينقل العدوى إلى الغزلان الأخرى.

وتابع انه على الرغم من أن جائحة "كوفيد-19" تنتج عن انتقال العدوى من إنسان إلى إنسان، فمن المعروف أيضا أن فيروس "كورونا-سارس-2" يصيب أنواعا من الحيوانات.

وذكر أن المعارف الحالية تشير إلى أن الحياة البرية ليس لها دور مهم في انتشار فيروس "كورونا-سارس-2" في البشر، ولكن انتشاره في تجمعات الحيوانات يمكن أن يؤثر على صحة هذه التجمعات، وقد ييسر ظهور متحوِّرات جديدة للفيروس.

● عادل سامي