لوحات العصفور تزين روزنامة «الكويتية للتراث»

نشر في 16-03-2022
آخر تحديث 16-03-2022 | 00:02
أصدرت الجمعية الكويتية للتراث، روزنامة لعام 2022 باثنتي عشرة لوحة للفنانة التشكيلية ابتسام العصفور عضو الجمعية الكويتية للتراث، تم توظيفها بأمثال من اللهجة الكويتية من قبل الباحث باللهجة الكويتية عضو جمعية التراث سالم المسباح.

وجاءت الروزنامة من واقع التراث الكويتي، الذي يعكس طبيعة حياة الآباء والأجداد، انطلاقا من دور الجمعية في تعزيز الهوية الوطنية، وإحياء التراث والحرف التي قام عليها الاقتصاد منذ نشأة الكويت، والحفاظ على العادات والتقاليد الكويتية، التي اندثر بعضها، وبعضها الآخر لايزال موجوداً.

وتم تناول جوانب من التراث مثل المباني التاريخية (القصر الأحمر) والأسواق بمنطقة المباركية، كسوق السلاح، وسوق التمر، وسوق السمك، والأسواق الموسمية، مثل سوق الفقع، والحرف التي ارتبطت بالبحر، مثل طرق صيد الأسماك وفلق المحار، وبعض العادات الرمضانية التي ارتبطت بالشهر الفضيل، مثل القرقيعان وفرحة العيد والحلي الذهبية التي كانت تتزين بها المرأة الكويتية مثل الهامة والتلول والسروح والمرتهش.

وتم توظيف اللوحات بأمثال باللهجة الكويتية لتكون مرجعاً للأجيال، ولحفظ الإرث الثقافي والحضاري للكويت، وليستشعر متصفح هذه الروزنامة عبق الماضي الجميل، من خلال دمج اللوحات بالمأثورات الشعبية، في تناغم جميل، مستلهمين تضحيات الأجداد، ونحو غدٍ مشرق يملؤه الأمل.

back to top