روسية ضد الحرب تقتحم نشرة أخبار حكومية وماكرون يقترح «حماية قنصلية»

نشر في 15-03-2022
آخر تحديث 15-03-2022 | 20:15
أوفسيانيكوفا لحظة اقتحامها ستوديو الأخبار ورفعها لافتة الاحتجاج (أ ف ب)
أوفسيانيكوفا لحظة اقتحامها ستوديو الأخبار ورفعها لافتة الاحتجاج (أ ف ب)
اقتحمت موظفة في القناة الأولى الروسية استديو الأخبار خلال بث النشرة المسائية التي تعد الأكثر مشاهدة في روسيا، لترفع لافتة خلف المذيعة تندد بالحرب في أوكرانيا.

ويشكل هذا الحادث خرقاً غير عادي للأمن في القناة، التي يهيمن عليها الكرملين ويتابع برنامجها الإخباري «الوقت» الذي يبث عند التاسعة مساء ملايين الروس منذ أيام الحقبة السوفياتية، ولا سيما كبار السن.

وكشفت منظمة «أو في دي أنفو» التي ترصد الاعتقالات هوية المرأة وعرّفت عنها بأنها مارينا أوفسيانيكوفا، مشيرة إلى أنها تعمل في القناة وهي حالياً موجودة في مركز للشرطة.

وظهرت أوفسيانيكوفا خلف مذيعة الأخبار ييكاترينا أندرييفا خلال تلاوة الأخيرة تقريراً عن العلاقات مع بيلاروسيا ملوحة بلافتة كتب عليها بخط اليد «لا للحرب» باللغة الإنكليزية.

وتمكنت أوفسيانيكوفا من ترداد بعض العبارات باللغة الروسية بينها «أوقفوا الحرب»، في حين حاولت أندرييفا التي تقدم الأخبار منذ عام 1998 التغطية عليها برفع صوتها، قبل أن تنتقل القناة لعرض مشاهد أخرى.

من ناحيته، وصف الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، ما قامت به أوفسيانيكوفا، بإنه «عمل همجي».

في المقابل، أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم، أنه سيناقش مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين تقديم حماية قنصلية لأوفسيانيكوفا مع احتمال سجنها 10 سنوات.

back to top