بوتين: لا نريد احتلال أوكرانيا

«لن نرضخ ولن نركع ولن نعيش برؤوس مطأطأة»

نشر في 16-03-2022 | 16:44
آخر تحديث 16-03-2022 | 16:44
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، أن العملية العسكرية في أوكرانيا ستستمر حتى النهاية، مشدداً على استنفاد كافة الأساليب الدبلوماسية لحماية الأمن القومي لبلاده.

وأوضح الرئيس الروسي في كلمة عن العملية العسكرية أن أوكرانيا خططت بدعم من قوى غربية لشن عدوان علينا، لافتاً إلى عدم السماح بتحويل أوكرانيا إلى جبهة تستخدم في الحرب ضدنا.

أشار الرئيس الروسي في كلمته أيضاً إلى أنه لم يكن هناك خيار لحماية أمن القومي الروسي غير الهجوم على أوكرانيا، وأن الغرب يستخدم العملية العسكرية على أوكرانيا ذريعة لفرض العقوبات على بلاده.

وكشف بوتين عن أن بلاده ستشهد ارتفاعا في مستوى التضخم والبطالة، وتابع «سنتعامل مع تلك المشكلات».

وقال بوتين، إن بلاده لا تسعى لاحتلال أوكرانيا ولكن لمساعدة سكان دونباس، متهماً السلطات في كييف بنشر الكذب ومواصلة قصف دونتيسك.

وأضاف بوتين في كلمة اليوم الأربعاء، إن «ناتو» واصل التقدم حتى حدودنا ولم يترك لنا خيار سوى شن عملية عسكرية لحماية أمننا، مشدداً على عدم السماح بتحول أوكرانيا لجبهة تهدد أمننا ولشن حرب ضدنا.

وأكد بوتين بأن بلاده تتمسك بحيادية أوكرانيا ونزع سلاحها، مضيفاً «سنواصل المفاوضات مع أوكرانيا للتوصل لحل يحمي مواطنينا»، وقال إن العقوبات رفعت الأسعار في روسيا لكن الشركات الروسية خففت من ذلك.

وقال «لن نرضخ ولن نركع ولن نعيش برؤوس مطأطأة، أفعال الغرب مشابهة لبرامج معاداة السامية في ألمانيا خلال ثلاثينيات القرن الماضي».

وأضاف «لهجة الغرب المتعجرفة تهدف إلى تحقيق أهداف جيوسياسية» و«هدف الغرب ضرب اقتصادنا الوطني واستهداف مصالح الشعب الروسي».

back to top