زكّى اتحاد منتجي الألبان الطازجة، عبدالحكيم الأحمد، رئيساً لمجلس الإدارة، مساء أمس ، في انتخابات الجمعية العمومية العادية، واختير د.عبدالعزيز العتيقي نائباً لرئيس مجلس الإدارة، ومبارك النزال أميناً للسر، وعلي المصري أميناً للصندوق، وعضوية كل من: نبيل العثمان، ووليد شمس الدين، وعثمان الحساوي.

وقال رئيس الاتحاد، في تصريح صحافي، إن «الاتحاد نجح في التعامل مع تداعيات «كورونا» على مدار أكثر من عامين، بفضل التخطيط المسبق لحالات الطوارئ التي قد تمر بها البلاد، ومن خلال إنتاج نحو 170 طناً من الألبان يومياً في فصل الصيف، عبر 44 مزرعة لتربية الأبقار».

Ad

وأضاف أن الاتحاد لديه القدرة على ضخ كميات كبيرة من الحليب، قياساً بحجم الطلبات اليومية، لافتاً إلى أنه تمت المحافظة على استقرار الأسعار للمنتجات الوطنية، سواء خلال أزمة «كورونا» أو حتى بعد اندلاع الحرب الحالية بين روسيا وأوكرانيا.

وأشار إلى أن أبرز العقبات أمام المنتج المحلي هي المنافسة الشديدة مع المنتجات المستوردة، مؤكداً أن جميع الشركات الكويتية المصنعة للحليب الطازج تلتزم ببرنامج فحص دقيق للحليب يومياً في المزارع.

وطالب الأحمد بحماية المنتج الوطني ومنحه الأولوية في عمليات التسويق عن طريق شركات الألبان، مع ضرورة زيادة الدعم الحكومي للمنتج المحلي، خصوصا مع ارتفاع كلفة الإنتاج على المزارع، مشيراً إلى أن لدى الكويت مخزونا استراتيجيا من الأعلاف الحيوانية المركزة.

وزاد «ينقصنا توفير الأعلاف المالئة كمخزون استراتيجي تتكفل به الدولة، حيث إن أعلافنا 60 في المئة منها مالئة ونحتاجها بشدة خلال الفترة الحالية للابقار، ويتم دعم هذه الأعلاف من الدولة، لضمان عدم تأثر السوق المحلي في رمضان».

● محمد الجاسم