الصليلي: Ooredoo حققت قفزات نوعية في الخدمات الرقمية

«العمومية» وافقت على توصية بتوزيع أرباح 35 فلساً للسهم بحضور 93.1% من المساهمين

نشر في 16-03-2022
آخر تحديث 16-03-2022 | 18:58
الصليلي والبابطين
الصليلي والبابطين
عقدت مجموعة Ooredoo الكويت - الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة (Ooredoo)- جمعيتها العامة العادية وغير العادية اليوم، وذلك في برج Ooredoo، حيث شهدت الجمعية حضورا نسبته 93.102 بالمئة من مساهمي الشركة، كما تم الإعلان عن توزيع أرباح نقدية بنحو 35 فلساً للسهم الواحد، وذلك للمساهمين المقيدين في سجلات الشركة بنهاية يوم الاستحقاق المحدد بـ 31 مارس 2021.

وتم خلال الجمعية مراجعة جدول الأعمال وتلاوة ومناقشة التقارير والبيانات المالية واعتمادها ومناقشة كل البنود الأخرى على جدول الأعمال، كما تم استعراض التقرير السنوي المالي والإداري للمجموعة، والذي تضمن أبرز الإنجازات التي حققتها المجموعة خلال عام 2021.

تفاؤل

وفي تصريح له بمناسبة انعقاد الجمعية، أكد عضو مجلس الإدارة، د. يوسف الصليلي، أن عام 2021 كان عاماً استثنائيا بشكل غير متوقع قائلاً: أعلنت الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة تحقيق مجموعة ممتازة من النتائج للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2021، مع تحسّن نشاط السوق، نتيجة لتخفيف ورفع القيود المفروضة بسبب الآثار الناجمة عن جائحة كوفيد 19 في عدد من أسواقنا الأساسية.

إلى ذلك، لمسنا زيادة واضحة في ثقة العملاء بأعمال الشركة، بسبب التزامنا المستمر بتوفير منتجات مبتكرة، الأمر الذي أضاف دعما إضافيا لأدائنا القوي خلال العام.

وسجلت الإيرادات الموحدة للشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة زيادة طفيفة، حيث بلغت 602 مليون دينار عام 2021 مقارنة بهامش دخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 34 بالمئة.

في الكويت، واصلت الشركة التركيز على تحسين كفاءة التكلفة والتحوّل الرقمي، الأمر الذي أدى إلى زيادة الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 18 بالمئة، وتحسين هامش الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 29 بالمئة.

وفي تونس، ارتفعت الإيرادات بنسبة 5 بالمئة، أما في الجزائر فقد أعلنت الشركة تحقيق أرقام جيدة، حيث ارتفعت الإيرادات بنسبة 8 بالمئة بالعملة المحلية.

وأما في فلسطين، فقد أعلنت الشركة تحقيق زيادة بنسبة 9 بالمئة في الإيرادات التي بلغت 33.8 مليون دينار، وزيادة في الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 17 بالمئة تعزى بشكل رئيسي إلى الفعالية التشغيلية للشركة. ومع تحسّن سوق السياحة، حققت الشركة في المالديف ارتفاعا بنسبة 2 بالمئة بالإيرادات، وارتفع عدد عملائنا هناك إلى أكثر من 368 ألف عميل.

إننا متفائلون بشأن أعمالنا عام 2022، مع استمرارنا في التركيز على تعزيز محفظة منتجاتنا، وعلى إطلاق ودعم مبادرات تحسين كفاءة التكلفة، إضافة إلى توسيع قاعدة عملائنا في كل الأسواق التي نعمل فيها".

ارتفاع الإيرادات

وشدد الصليلي على أن تأثر أداء الشركة بشكل عام في Ooredoo الكويت نتيجة جائحة كوفيد- 19 وما تبعها من تأثر التعداد السكاني المتناقص خلال عام 2021. وعلى الرغم من ذلك، وعلى ضوء الرفع التدريجي لضوابط السفر، والتي صاحبها استقرار أسعار النفط؛ شهد التعداد السكاني ارتفاعاً طفيفاً.

ونتيجة لذلك، شهدت الشركة ارتفاعا في الأرباح بواقع 210.5 ملايين دينار للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2021، في حين ارتفع الدخل قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 18 بالمئة، مما ساهم في تحسّن هامش الدخل قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 29 بالمئة، بزيادة من 25 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي".

وأضاف: "حققت شركة Ooredoo الكويت قفزات نوعية في عالم التكنولوجيا والأمن السيبراني وخدمات الأمن، جعلت منها شركة يُشار إليها بالبنان، ذات مكانة رائدة في عالم الخدمات الرقمية المبتكرة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات".

وختم قائلا: "مع تنوّع فئات العملاء تنوعت أساليبنا لإرضائهم، فقمنا بابتكار حملات متعددة لنصل إلى مختلف شرائح المجتمع، مما أدى إلى ارتفاع أعداد عملائنا، وهو ما يعكس ثقتهم الكبيرة بنا".

حلول رقمية

وتابع الصليلي: "استكمالا لمسيرة التحول الرقمي وانطلاقاً من استراتيجيتها المعنية بتقديم أفضل وأحدث الخدمات الرقمية لعملائها على الدوام، اعتمدت شركة Ooredoo تطبيق هويّتي، وهو تطبيق مقدّم من الهيئة العامة للمعلومات المدنية يوفر للأفراد بطاقة مدنية رقمية معتمدة في إثبات الهوية والتوقيع الإلكتروني للجهات الحكومية والقطاع الخاص، بشكل رسمي، وذلك على جميع قنوات البيع الرسمية في الشركة؛ سواء كانت الأفرع المنتشرة في جميع مناطق الكويت، أو المتجر الإلكتروني أو من خلال تطبيق MyOoredoo. وبذلك تكون Ooredoo أول شركة اتصالات تعتمد التطبيق رقمياً بجميع قنوات البيع في البلاد".

وأضاف: "نتطلع بتفاؤل لمزيد من الإنجازات عام 2021، ونعدكم بأننا سنستثمر لبذل المزيد من الجهود نحو بناء حلول رقمية أكثر كفاءة وذكاء وأماناً، إضافة إلى تقديم عروض وباقات حصرية لجميع عملائنا، وستتوحد جهود المجموعة لتبوؤ الريادة في صناعة الاتصالات خلال العام الحالي وفي حقبة ما بعد الجائحة".

تأثير الجائحة الإيجابي

وفي سياق تعليقه على النتائج المالية السنوية للشركة، قال الرئيس التنفيذي لدى Ooredoo الكويت، عبدالعزيز البابطين: "شهد العالم عام 2021 حالة عدم استقرار في مختلف المجالات والناجمة عن جائحة كوفيد- 19، وحتماً تأثر أداء الشركة بشكل عام في Ooredoo الكويت نتيجة الجائحة وما تبعها من تأثر التعداد السكاني المتناقص خلال عام 2021. إلا أننا في Ooredoo تمكّنا من مواصلة تنفيذ المشاريع المخطط لها بنجاح، حيث أخذنا على عاتقنا مبادرات التكيّف ومواصلة عملياتنا بشكل سلس خلال فترة انتشار فيروس كوفيد-19، بل خلقنا من هذه الجائحة فرصا نتجت عنها قصص نجاح استثنائية أكدت مكانة Ooredoo الرائدة في قطاع الاتصالات".

وأضاف البابطين: "وعلى ضوء الرفع التدريجي لضوابط السفر والتي صاحبها استقرار أسعار النفط؛ شهد التعداد السكاني ارتفاعاً طفيفاً، ونتيجة لذلك، شهدت الشركة ارتفاعاً في الأرباح بنحو 210.5 ملايين دينار للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2021. فيما ارتفع الدخل قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 18 بالمئة، مما ساهم في تحسُّن هامش الدخل قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 29 بالمئة، بزيادة من 25 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي".

النمو الرقمي

وفي معرض تعليقه على التطور الرقمي للشركة، قال عضو مجلس الإدارة، د. يوسف الصليلي: "لقد تجلّى بوضوح - خلال جائحة COVID-19 - الدور الحاسم الذي تؤديه الاتصالات في مجتمعنا واقتصادنا، ففي حين شكّل الوباء أزمة اجتماعية واقتصادية عميقة، فقد عزز في الوقت ذاته أهمية الاتصال كجزء أساسي من الحياة اليومية والمجتمع بأكمله.

وقد أدى التحول الواسع النطاق والمتسارع إلى المنصات الافتراضية - في عالم الأعمال وفي مسيرة تعليم الأجيال القادمة - وصولا إلى زيادة الطلب على خدمات الاتصال على نحو غير مسبوق".

الأحداث المالية البارزة

بلغ صافي الربح العائد إلى الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة 19 مليون دينار لسنة 2021، وهو ما يمثّل نمواً قوياً بنسبة 468 بالمئة، حيث استمد دعماً قويا من تحسُّن الإيرادات التشغيلية والمالية من Ooredoo الكويت وOoredoo تونس وOoredoo الجزائر وOoredoo فلسطين وOoredoo المالديف.

- ارتفع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 5 بالمئة لتصل إلى 208 ملايين دينار لسنة 2021.

- ارتفعت الإيرادات الموحدة لتصل إلى 602 مليون دينار لسنة 2021.

وقد تأثرت الإيرادات بالدينار بشكل إيجابي بالتخفيف التدريجي للقيود في الكويت والنمو الصحي في تونس والإيرادات القياسية في فلسطين والأرقام القوية في الجزائر بالعملة المحلية.

- بلغت الأرباح الموحدة للسهم الواحد 35 فلساً لسنة، وقد أوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بـ 35 فلسا للسهم الواحد، مع مراعاة موافقة المساهمين في الجمعية العمومية المقرر انعقادها خلال الشهر الجاري.

البابطين: التخفيف التدريجي للقيود في الكويت دعم الإيرادات
back to top