الحراسة والمراسلة تعمقان جراح «التربية»

انتهاء عقود النظافة والمراسلة والحراسة يؤرّق «التربية»
الشركات ترفض استمرار «التمديد»... ومشاكل في توفير العمالة

نشر في 17-03-2022
آخر تحديث 17-03-2022 | 00:09
وزارة التربية
وزارة التربية
بينما لم تحسم وزارة التربية عودة الدوام بشكل كامل للطلبة حتى الآن، لعدم جاهزية المدارس من حيث النظافة والصيانة والأثاث، كشفت مصادر تربوية لـ "الجريدة" عن انتهاء جميع عقود النظافة الخاصة بالمناطق التعليمية، باستثناء "تعليمية الفروانية"، التي ليس لديها عقود لاعتمادها على عمال معينين بالوزارة، موضحة أن جميع العقود خضعت للتمديد، إلا أن فترات التمديد انتهت هي الأخرى دون أن تتمكن الوزارة من توقيع عقود جديدة، نتيجة شح العمالة في السوق، وإحجام أغلب الشركات عن التعامل مع "التربية" في ملف التنظيف.

وقالت المصادر إن عقد منطقة الأحمدي التعليمية تم تمديده حتى 20 يونيو المقبل، في حين ينتهي تمديد عقود مناطق العاصمة والجهراء وحولي والفروانية في 31 الجاري، لافتة إلى أن عقد مناولة مخازن الوزارة في صبحان ينتهي تمديده أيضا في نهاية الشهر الجاري، مستدركة أن الوزارة طلبت تمديد هذه العقود مرة أخرى لـ 6 أشهر إضافية.

وذكرت أن الوضع بالنسبة إلى عقود المراسلة مشابه للنظافة، حيث انتهت فترة تمديد عقد المراسلة لمنطقة الأحمدي في 28 فبراير الماضي، بينما ينتهي تمديد العقد بالنسبة إلى مناطق الجهراء وحولي ومبارك الكبير والفروانية في 31 الجاري، في حين انتهى تمديد عقد المراسلة للديوان العام للوزارة أمس الأول، لافتة إلى أنه تم طلب تمديد هذه العقود لـ 6 أشهر أخرى.

عقود الحراسة

وبينت المصادر أن الوزارة تواجه كذلك مشاكل كبيرة في عقود الحراسة، حيث انتهت هذه العقود وكذلك فترة تمديدها، حيث انتهى تمديد عقد الأحمدي منذ 28 فبراير الماضي، وينتهي تمديد عقود العاصمة والجهراء وحولي ومبارك الكبير في 31 الجاري، لافتة إلى أنه تم طلب تمديد هذه العقود لـ 6 أشهر جديدة.

وذكرت أن الوزارة تواجه مشاكل في عدم رغبة الشركات بتمديد العقود، لافتة إلى أن الشركات تواجه هي الأخرى مشاكل في توفير العمالة نتيجة إجراءات كورونا وعدم توافر العمالة محليا وصعوبة استقدامها من الخارج بشكل يفي باحتياجات الوزارة الحالية.

وفيما يخص العقود الجديدة، كشفت أن الوزارة تعمل على إتمام إجراءات 39 عقدا جديدا، منها عقد توفير 15 سيارة للملاحظين، والذي يواجه مشكلة في عدم موافقة وزارة المالية، إضافة إلى عقد توفير 87 سيارة للمهندسين، والذي تمت ترسيته، وتم إجراء تعديل على كتاب الترسية لوجود خطأ مطبعي بتاريخ 21 ديسمبر 2021، لافتة إلى وجود عقد لتوفير 130 سيارة خدمات مع وقود وسائقين، والذي تمت ترسيته على إحدى الشركات، وبانتظار الانتهاء من إجراءات الترسية من قبل القطاع المالي.

وأوضحت أنه في 8 نوفمبر 2021 تم ترسية مناقصات عقود استئجار حافلات مع سائقين لنقل الطلبة لمناطق الأحمدي ومبارك الكبير والعاصمة وحولي والفروانية والمعاهد الدينية ومدارس التربية الخاصة، مبينة وجود عقد لاستئجار 20 "هاف لوري" مع سائقين وعمال مناولة لا تزال إجراءاته متوقفة.

سكن المعلمات

وفيما يخص عقود استئجار عمارات لسكن المعلمات، قالت المصادر إن الوزارة تعمل على الانتهاء من 4 عقود جديدة لاستئجار 18 عمارة، كان موعد إقفالها أول فبراير الماضي، في حين أعيد طرح أحدها.

ولفتت إلى وجود 6 عقود للحراسة تمت مخاطبة القطاع المالي بالوزارة للحصول على موافقة ديوان المحاسبة، إضافة إلى 4 عقود مراسلة للمناطق وديوان الوزارة بانتظار موافقة الديوان أيضا.

وبينت وجود 3 عقود تخص آلات التصوير في الديوان العام للوزارة والمطبعة السرية والمطابع السرية للمناطق التعليمية، حيث تم التعاقد المباشر لتنفيذ أعمال صيانة 60 آلة تصوير في المطبعة السرية المركزية، و60 آلة تصوير في مطابع المناطق التعليمية، مبينة وجود عقد بطريقة التعاقد المباشر لصيانة آلات التصوير في الديوان العام للوزارة لدى القطاع المالي لم يتم الانتهاء منه حتى الآن.

● فهد الرمضان

إجراءات لإتمام 39 عقداً جديداً للسيارات وحافلات الطلاب والخدمات

4 عقود جديدة لاستئجار 18 عمارة لإسكان المعلمات و3 لمكائن التصوير
back to top